Call Center920033555
قياسEnglishStatistics and DataAnnual ReportsGeneral annual report 1435

 General annual report 1435

​​

التقرير السنوي للعام المالي 

 (للعام المالي 1435 - 1436)

 
تشهد-بفضل الله -مسيرة المركز الوطني للقياس والتقويم -وهو يدخل عامه الخامس عشر -تطوراً مستمرًا في جميع برامجه العلمية، وتوسعًا في نشاطاته، تلبية للرغبة الملحة من المجتمع التربوي والمهني على المستوى المحلي والإقليمي، وإدراكًا من المركز لأهمية تلبية احتياجات الجهات المستفيدة من خدماته فقد أبرمَ العديد من الشراكات المحلية التي تتيح الاستفادة من اختباراته ومنتجاته المختلفة.
وشهد العام الماضي تطبيق الخطة الاستراتيجية الجديدة للمركز في عامها الأول والذي تحقق خلاله إنجاًزا عاليًا بناءًا على مقياس الأداء للخطة.
وفيما يأتي إيجاز لبعض الإنجازات التي تمت خلال العام المالي 1435/1436هـ (2014م).
 
أولاً: الاختبارات
نفّذ المركز الوطني للقياس والتقويم العديدَ من الاختبارات التي تدخل في مجال تخصصه، وكانت على النحو الآتي:
 
اختبار القدرات العامة باللغة العربية (وباللغة الإنجليزية GAT) لخريجي المرحلة الثانوية:
 هو اختبار خاص بخريجي المرحلة الثانوية الراغبين في مواصلة دراساتهم في مؤسسات التعليم العالي، ويقيس عدداً من القدرات المرتبطة بعملية التعلم، كالقدرة التحليلية والقدرة الاستدلالية للطالب، وذلك في جزأين: أحدهما لفظي (لغوي) والآخر كمي (رياضي).
 
الاختبار التحصيلي باللغة العربية (وباللغة الإنجليزية SAAT)
 هو أحد الاختبارات التي تتطلبها الجامعات ومؤسسات التعليم العالي لأغراض القبول فيها بهدف تحقيق العدالة وتساوي الفرص في التعليم العالي، ويركز على المفاهيم الرئيسة في بعض المقررات التي درسها الطالب في الثانوية العامة بسنواتها الثلاث.
 
اختبار القدرات العامة للجامعيين:
هو اختبار خاص بخريجي الجامعات الراغبين في الالتحاق بالدراسات العليا، أو في برامج ما بعد الجامعة، وهو قريب من الاختبار المعروف (GRE) ويشتمل هذا الاختبار على جزأين (لفظي، وكمي)، بمستوى أعلى من مستوى اختبار القدرات الخاص بخريجي الثانوية العامة، بالإضافة إلى ثلاثة أجزاء أخرى تتعلق بالمنطق والتفكير وتفسير النتائج.
  وقد استفاد من هذا الاختبار المتقدمون والمتقدمات لبرامج الماجستير والدكتوراه في بعض الجامعات، وكذلك الجامعيون المتقدمون للكليات الأمنية والعسكرية.
 
اختبار كفايات اللغة العربية لغير الناطقين بها:
استشعارًا من المركز بواجبه تجاه اللغة العربية، فقد قدّم اختبارًا للغة العربية لغير الناطقين بها.  وقد صُمم ليقيس الكفايات الأساسية في اللغة العربية تركيبًا، وكتابةً، وأسلوبًا، وفهمًا للمقروء والمسموع.
 
اختبار كفايات اللغة الإنجليزية ( STEP ):
 هو اختبار قريب من الاختبارات العالمية المعروفة (TOEFL and ILETS)، وقد بُني وفقًا لمعايير اختبارات اللغات في الاتحاد الأوربي (Common European Framework) ويُقدم للطلاب الراغبين في الالتحاق ببرامج اللغة الإنجليزية في الجامعات السعودية، أو في البرامج التي تشترط مستوىً معينًا في اللغة الإنجليزية، أو الراغبين في الحصول على شهادة تحدد مستواهم أو درجة تأهيلهم في اللغة الإنجليزية.
 
اختبار تحديد المستوى في اللغة الإنجليزية (EPT)
ويهدف إلى تحديد مستوى الكفاية اللغوية في اللغة الإنجليزية لدى الطالب والطالبة بطرق علمية وموضوعية متعارف عليها عالميًا.
 
اختبارات التعرف على الموهوبين والمبدعين:
 هي مجموعة اختبارات تقيس القدرات العقلية والإبداعية وسمات الشخصية للطلبة المرشحين من المرحلة الابتدائية والمتوسطة. وقد بنيت بصورة اتسمت بالجدة والأصالة؛ لأنها استفادت من التراكم المعرفي في مجال الموهبة والإبداع؛ حيث أتاح ذلك استحداث تصور أدق مما كان يُعمل به في هذا المجال من حيث بناء تصورات غير دقيقة، وتأتي هذه الاختبارات ضمن اتفاقية مع مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله للموهبة والإبداع (موهبة).
 
اختبارات كفايات المعلمين:
 هي مجموعة اختبارات خاصة بالمعلمين المتقدمين للالتحاق بمهنة التدريس في قطاع التعليم العام. يقيس مدى تحقق الحد الأدنى من المعايير التي ينبغي توفرها في المتقدمين لمهنة التدريس، بما تشمله من معارف وعلوم ومهارات تغطي الجوانب الأساسية للمهنة. وتستخدم نتائجه في المفاضلة بين المتقدمين للوظائف التعليمية من قبل الجهات المختصة بوزارة التعليم ووزارة الخدمة المدنية، وتشمل اختبارًا عامًا يغطي المهارات التربوية والتدريسية المشتركة وعددًا من الاختبارات التخصصية (25 تخصصاً) تغطي أغلب التخصصات التدريسية.
 
اختبارات القيادة المدرسية (الإدارة المدرسية-الإشراف التربوي-الإرشاد الطلابي):
تتضمن ثلاثة اختبارات للمرشحين لِعَمَل مدير المدرسة والمشرف التربوي والمرشد الطلابي. وتهدف هذه الاختبارات لانتقاء أفضل المتقدمين لهذه المسؤوليات.
 
الاختبار المهني لهيئة التحقيق والادعاء العام:
يهدف هذا الاختبار إلى قياس أبعاد عقلية وشخصية واجتماعية وتحصيلية، بهدف كشف توفر الكفايات المُتطلبة في المتقدمين للعمل في هيئة التحقيق والادعاء العام من خريجي أقسام الشريعة والقانون. وقد بُني هذا الاختبار وفقًا لمتطلبات العمل في الهيئة، وقد سبقه تحليل وظيفي للمهارات والقدرات وسمات الشخصية التي يتطلبها العمل في كل إدارة من إدارات الهيئة.
 
اختبار الميول والقدرات المهنية:
من خلال المشروع المشترك مع صندوق تنمية الموارد البشرية، انتهى العمل من إعداد مقياس الميول والقدرات المهنية. وحيث إن الميل لعمل ما ليس كافياً للنجاح في ذلك العمل، بل قد يتطلب قدرات عقلية ذات مستوى معين،
أو ربما كان الميل يناقض تصور الشخص لتلك المهنة؛ لذا كان من الضروري وجود أبعاد ثلاثة للحكم على مناسبة التوجه المهني. هذه الأبعاد هي: الميل، وتقدير العمل، والقدرات. وهذا ما يقيسه هذا الاختبار بحيث يتيح لمتخذي القرار توجيه طالب العمل إلى العمل الذي يناسبه.
 
 اختبارات قياس مخرجات التعليم العالي:
ينفذ المركز لصالح التعليم العالي المشروع الوطني لقياس مخرجات التعليم العالي والتي حرص التعليم العالي من خلاله على تعزيز جودة المخرجات التعليمية، والتأكد من ملاءمة البرامج العلمية والمهارية للخريجين مع متطلبات الدرجة العلمية، وما تنشده الهيئات المهنية منهم.
ولتحقيق ذلك جاء مشروع الاختبارات المقننة لقياس مخرجات التعليم العالي، وهو أحد المشروعات التي يهدف التعليم العالي من تبنيها للارتقاء بمستوى الجودة في منظومة التعليم العالي الوطنية.
ويتضمن المشروع الوطني لقياس مخرجات التعليم العالي جزأين متكاملين، في جزئه الأول يتناول إعداد نواتج التعلم (Learning Outcomes) ومحاور القياس التي تبنى عليها الاختبارات المقننة، والجزء الثاني هو الاختبارات المقننة.
ولاتساع دائرة المشروع وكونه يهدف إلى تغطية جميع التخصصات في التعليم الجامعي، فقد قُسِمَ إلى عدة مراحل. انتهت المرحلة الأولى التي شملت سبع تخصصات هندسية وبدأ العمل في المرحلة الثانية التي تشمل إحدى وعشرين تخصصاً.
 
الاختبارات المهنية للمهندسين:
من خلال الاتفاقية مع الهيئة السعودية للمهندسين بدأ المركز في إعداد عدد من الاختبارات التي تُعدُ جزءًا من الترخيص المهني للمهندسين. ونُفذُ في المرحلة الأولى اختبارات الترخيص لدرجة المهندس المشارك في عدد من التخصصات الهندسية وهي أول درجات التأهيل المهني.
 
1.png 
 
ثانيًا: الاختبارات المعدة
أعد المركز في هذا العام (1435/1436هـ) عددًا كبيرًا من نسخ الاختبارات الجديدة وهي:
2.png

الأسئلة المرفوعة لبنك الاسئلة:
رُفع ما مجموعه (9000) سؤال جديد لبنك الأسئلة وتغطي عددًا من الاختبارات التي يقدمها المركز.
 
ثالثًا: دورات عقد الاختبارات
يوضح الجدول الآتي دورات عقد الاختبارات التي أُقِيمت خلال العام الدراسي الماضي 34/1435هـ:
 
3.png
4.png

 
رابعًا: أعداد المختبرين:
يتولى المركز الإشراف على التنفيذ الميداني للاختبارات الورقية والاختبارات المحوسبة بكفاية ومهنية عالية لتحقيق العدالة والمساواة في تطبيق إجراءات الاختبارات على جميع الفئات مع توفير بيئة مناسبة لعقد الاختبار والحفاظ على سرية الاختبارات وأمنها.
وبلغ عدد المستفيدين الذين دخلوا جميع اختبارات المركز خلال العام الدراسي 34/1435هـ (2.147.135) طالبًا وطالبة مقارنة بــ (1.526.000) طالب وطالبة لعام 33/1434هـ.
والجدول الآتي يوضح الاختبارات الورقية المطبقة، وعدد الطلاب والطالبات، ومراكز الاختبار، وعدد المواعيد، وعدد المراقبين للعام الدراسي 34/1435هـ.         
 
5.png

        35.png

36.png
 
خامسًا: الاختبارات المحوسبة
ضمن جهود المركز في رفع مستوى الخدمات التي يقدمها للمستفيدين، وتلبية لاحتياجاتهم، وتوفير بيئة تساعدهم على أداء أفضل، وتقديم الاختبارات طوال العام بدلاً من فترات محددة، والتمكين من إعلان النتائج سريعًا، أنشأ المركز مقرات (الاختبارات المحوسبة) للتدرج في تقديم الاختبارات على الحاسب طوال العام بدلاً من الاختبارات الورقية الموسمية، وذلك داخل المملكة وخارجها.
ويقدم المركز من خلال المراكز المحوسبة في الوقت الحالي الاختبارات الآتية:

- القدرات عامة (علمي).

- القدرات عامة (نظري).

- القدرات عامة باللغة الإنجليزية.

- القدرات للجامعيين.

- كفايات اللغة الإنجليزية.

- التحصيل الدراسي (علمي).

- التحصيل الدراسي (نظري).

- التحصيل الدراسي باللغة الإنجليزية

طبقت الاختبارات لعدد (147726) طالبًا وطالبة من (1 يناير 2014 – 31 ديسمبر 2014) موزعة كما هو موضح في الجدول:
 
7.png 
8.png 
 
 
 
سادسًا: الأنظمة والتجهيزات
بذلت كافة الجهود وعمليات التنسيق لإنجاح الاختبارات، وبدأ المركز هذا العام تدشين عدد من مراكز الاختبارات المحوسبة لتنفيذ الاختبارات بطريقة متوازنة مع الاختبارات الورقية.
تجهيز مقرات الاختبارات المحوسبة:
تم تشغيل مقرات المرحلة الأولى من مراكز الاختبارات المحوسبة، وذلك بعد الانتهاء من تجهيزها وتنفيذ الانشاءات والبنية التحتية، حسب المعايير والمواصفات الموحدة المعدة لهذه المراكز.
وقد افتتحت مراكز المرحلة الأولى (2014 م)، وهي 17 مقرًا في كل من الرياض وجده والدمام والمدنية المنورة وتبوك والأحساء والقصيم والباحة وحائل، وتتضمن المرحلة الثانية لعام (2015 م)، افتتاح عدد (24) مركز اختبار محوسب جديد.
 
إصدار بطاقات دخول الاختبار للطالبات
شكلت فرق عمل ميدانية لإصدار البطاقات الذكية للطالبات اللاتي لا يملكن بطاقة هوية وطنية في مدارسهن، وشملت أغلب المدارس والمحافظات التي تستضيف اختبار الطالبات، حيث بلغ مجموع المدارس التي نُفذت زيارتها حوالي (1,680) مدرسة وبإجمالي (120,618) طالبة، مقابل (28,156) طالبة لديهن بطاقة الهوية الوطنية في المدارس التي نُفذت زيارتها وأنجز المشروع خلال شهرين. كما أُصدرت البطاقات الذكية لبقية الطالبات من خلال مراكز الاختبارات حيث بلغ عددهن (9,534) طالبة.
 
طباعة كتيبات الأسئلة وتجهيز الارساليات:
تعنى إدارة التجهيز والطباعة بطباعة مواد الاختبار بجودة عالية، وتسليم واستلام مواد الاختبار لجميع اللجان في المملكة في المواعيد المحددة مع المحافظة على السرية.
ويوضح الجدول الآتية المواد المطبوعة والتجهيزات الخاصة باختبارات المركز.
 
9.png

 
مقرات الاختبارات المحوسبة خارج المملكة:
رغبهً من المركز في التوسع وخدمة المستفيدين خارج المملكة فقد أٌعّدت معايير لافتتاح مقرات خارج المملكة مع الشريك الاستراتيجي للمركز (شركة بيرسون فيو). وافتتحت مقرات للاختبارات المحوسبة في مدن أخرى من العالم. ويوضح الجدول الآتي المقرات التي تستقبل المستفيدين خارج المملكة:
 
10.png

 
سابعًا: مشاريع المقاييس التعاقدية الجديدة: 
وقع المركز هذا العام بعض المشاريع التعاقدية الجديدة وهي:
 
قياس نواتج التعلم لبرامج التعليم العالي المرحلة الثانية:
تتضمن المرحلة الثانية من مشروع قياس مخرجات التعليم العالي وتشمل (21) تخصصا هي:
الكيمياء، الفيزياء، الأحياء، الشريعة، علم النفس، التمويل، الرياضيات، القانون والأنظمة، نظم المعلومات، الإعلام، التسويق، الخدمة الاجتماعية، علوم الحاسب، الجغرافيا، علم الاجتماع، اللغة العربية، إدارة الأعمال، الاقتصاد، علوم الأغذية، المحاسبة، اللغة الإنجليزية.
ويشمل المشروع صياغة نواتج التعليم لهذه التخصصات ووضع الاختبارات التي تقيس تحقق هذه النواتج لدى الخريجين. وتستمر هذه المرحلة من المشروع لمدة ثلاثة اعوام.
 
معايير واختبارات معلمي الموهبة، ورياض الاطفال، والتربية الأسرية:
ويأتي هذا المشروع إلحاقًا لمشروع المعايير المهنية للمعلمين وأدوات التقويم لصالح مشروع الملك عبد الله لتطوير التعليم (تطوير).
 
11.png
 
ثامناً: الدراسات والبحوث
أولاً: المنتجات البحثية:
نظرًا لأهمية البحث العلمي وأثره في تطير اختبارات ومقاييس المركز، فقد تم خلال العام الماضي إنتاج عدد من البحوث والتقارير البحثية التي شارك فيها مجموعة من الباحثين من داخل المركز وخارجه، وقد كانت البحوث على النحو الآتي:
12.png
13.png
14.png
 
 ثانياً: ترجمة التقارير البحثية:
كما تم أثناء العام المنصرم ترجمة بعض المنتجات البحثية الصادرة باللغة الإنجليزية إلى اللغة العربية وكانت كما يأتي:
تقويم مستوى أداء طلاب المرحلة الثانوية مقارنة بأدائهم في اختبار التحصيل الدراسي والقدرات العامة.
الأداء الأكاديمي لطلاب كلية العلوم بجامعة المجمعة: تحليل على مستوى الكلية والمقارنة ببعض الكليات الشبيهة في المملكة العربية السعودية.
 
ثالثاً: تجهيز البيانات:
جهّزت إدارة البحوث والدراسات خلال العام المنصرم البيانات اللازمة لعدد من الدراسات والبحوث التي تشرف على تنفيذها والتي يطلبها باحثون من خارج المركز أو مؤسسات وجهات حكومية. وبلغ عدد طلبات البيانات من خارج المركز التي تعاملت معها إدارة البحوث والدراسات خلال عام 1435هـ (18) طلبًا.
 
رابعاً: النشر الإلكتروني:
واصل المركز نشر بعض المنتجات البحثية على الموقع الإلكتروني للمركز للاستفادة العامة منها، وبلغ عدد ما نشر خلال العام المنصرم (10) منتجات بحثية، وهي:
Assessing the Academic Performance at Pre-College, College, and Post-College Levels for Universities in Saudi Arabia
confirmatory Factor Analysis as a Method for Assessing Reliability and validity of the General Aptitude Test(GAT) for Postgraduate Students
General Academic Ability (GAA) of High school Graduates in Saudi Arabia: A Measure Based of Students› Scores form High School, GAT and SAAT
Using Rash Model to Validate the General Aptitude Test For Postgraduate Student (GAT-Post)
Factorial Invariance and Latent Mean Differences of Scores on GAT Across School Types
Factorial Invariance and Latent Mean Differences of Scores on GAT Across Gender
Latent Class Analysis of Large Scale Date form the Multiple Cognitive Abilities Assessment in Saudi Arabia
Examining Students’ Performance on Pre-College Tests (GAT and SAAT), College GPA, and Post-College Tests (PGAT and Teacher Test): The Case of Science Colleges at Saudi Universities
مقارنة درجات الطلاب في اختبار التحصيل الدراسي (SAAT) على مستوى الإدارات التعليمية ونوع المدرسة والجنس والجنسية.
Investigating Heterogeneity of Test Assessment and Differential Effects of Covariates: The Case of a Large-Scale Assessment for Teacher Licensure in Saudi Arabia.
 
خامسًا: النشر بالدوريات العلمية
إضافة إلى النشر على الموقع الإلكتروني للمركز فقد أولت إدارة البحوث والدراسات اهتماما بالنشر المتخصص في المجلات العلمية العالمية، حيث نشر أربعة أبحاث، وأرسل بحث للنشر في مجلات متخصصة، وهي:
 
15.png 
 
سادسًا: الأوراق العلمية المقدمة في المؤتمرات الدولية:
تحقيقا لأحد المشاريع المدرجة في الخطة الإستراتيجية للمركز، عملت إدارة البحوث والدراسات على التنسيق لمشاركة بعض المتخصصين من المركز في المؤتمرات الدولية المتخصصة وتقديم الأوراق العلمية فيها. وكانت نتيجة هذا المشروع تقديم (4) أوراق علمية، وقبول (3) أوراق أخرى للعرض في مؤتمرات قادمة، وهي:
 
16.png 
 
 
سابعًا: مشروع الخبراء الزائرين:
نسّقت إدارة البحوث والدراسات لزيارة عدد من الخبراء المتخصصين في مجال القياس والتقويم الذين سبق أن تعاملت معهم الإدارة إما لغرض التحكيم أو لغرض تنفيذ بعض التقارير البحثية. وكانت عدد الزيارات المنفذة خلال العام المنصرم خمسَ زيارات على النحو الآتي:
الزيارة الثانية للدكتور جورجيوس سيدريدس المدرس بكلية الطب بجامعة هارفارد، وذلك من 18 ربيع الأول وحتى 14 ربيع الثاني من عام 1435هـ، وقد قدم الدكتور جورجيوس أثناء زيارته عددا من المحاضرات المتخصصة، كما أنجز عددا من التقارير والأعمال البحثية.
الزيارة الثانية للدكتور يانيس تساوسيس أستاذ القياس بجامعة كريت باليونان، وذلك من 18 ربيع الأول وحتى 14 ربيع الثاني من عام 1435هـ، وقد قدم الدكتور يانيس أثناء زيارته عددا من المحاضرات المتخصصة، كما أنجز عددا من التقارير والأعمال البحثية.
زيارة الدكتور جيهانزب شيما الأستاذ المساعد بجامعة (Illinois at Urbana–Champaign) والتي استمرت ستة أسابيع من 15 رجب وحتى 28 شعبان من عام 1435هـ. وقد عمل الدكتور شيما (3) تقارير بحثية أثناء مدة زيارته للمركز.
الزيارة الثالثة للدكتور جورجيوس سيدريدس المدرس بكلية الطب بجامعة هارفارد وذلك من 1-17 ذي القعدة من عام 1435هـ، وقد قدم الدكتور جورجيوس في هذه الزيارة عرضا تقديميا عن المشروع البحثي الذي أنجزه للمركز في تلك الزيارة، إضافة إلى تقديم دورة تدريبية.
الزيارة الثالثة للدكتور يانيس تساوسيس أستاذ القياس بجامعة كريت باليونان، وذلك من 1-17 ذي القعدة من عام 1435هـ. وقد قدم عرضا عن المشروع البحثي الذي نفذه خلال تلك الزيارة إضافة إلى تقديم دورة تدريبية.
 
ثامنًا: مشروع الباحث المقيم:
تواصل المركز خلال العام المنصرم مع عدد من المتخصصين في القياس والتقويم والإحصاء بغرض استقاطبهم للعمل لدى المركز. وقد بدأ تنفيذ اتفاق سابق مع البروفيسور ديميتر ديميتروف للعمل في المركز. وباشر عمله موظفا في المركز بوظيفة (كبير متخصصين في القياس) بتاريخ 15/11/1435هـ.
 
تاسعًا: المستشارون:
استمر المركز في التعاقد مع عدد من المستشارين المتخصصين في القياس والتقويم للعمل جزئيا معها. وقد قدم المستشارون عددا من الخدمات البحثية والعلمية المتخصصة في القياس والتقويم والمراجعات اللغوية لإدارة البحوث والدراسات والإدارات الأخرى في المركز.
كما استمر التعاقد الذي بدأ في العام السابق مع عدد من المتخصصين للعمل مستشارين عن بعد من أماكن إقامتهم وهم: الدكتور ياسوناس لامبريانو والدكتور يانيس تساوسيس والدكتور جورجيوس سيدريديس، وقد تركزت مهامهم على المشاركة في إنجاز البحوث وفتح طرق ومجالات أخرى للتواصل مع عدد أكبر من المتخصصين والخبراء.
 
عاشرًا: قاعدة بيانات المتخصصين:
أُنشئت هذه القاعدة لتحوي بيانات المختصين والمهتمين في مجالات القياس والاختبارات والمجالات المقاربة والخادمة لهما. وقد بلغ عدد المتخصصين المضافة معلوماتهم لهذه القاعدة ما يقرب من (2000) متخصص من مجموعة من الدول المختلفة على مستوى العالم. وتحدّث قاعدة البيانات هذه باستمرار للاستفادة منها في اختيار باحثين للتواصل معهم والاستفادة منهم في التحكيم، أو المراجعة، أو أية خدمات بحثية أخرى. كما أنها تعد وسيلة فاعلة لإشهار المنتجات أو البرامج التخصصية التي يقيمها المركز في مجتمع المتخصصين بالقياس والتقويم حول العالم.
إضافة إلى هذه الإنجازات فقد أتمت إدارة البحوث والدراسات تنفيذ غالبية المشاريع والبرامج المدرجة في الخطتين الإستراتيجية والتشغيلية، ومن هذه المشاريع:
- إنهاء إعداد وطباعة كتاب وقائع المؤتمر الدولي الأول للقياس والتقويم.
- إعداد تصنيف المركز لأوعية النشر العلمي.
- تطوير المكتبة المتخصصة بمقر المركز.
- تحديث قائمة أولويات البحوث والدراسات.
 
الحادي عشر: المحاضرات:
قُدَم عدد من المحاضرات المتخصصة من قبل طاقم المركز ومستشارية بلغت (10) محاضرات عقدت داخل المركز ودعي لها المختصون .
 
17.png
الثاني عشر: ورش العمل:
 
18.png

تاسعاً: الشؤون القانونية للمركز 
اعّدت إدارة الشؤون القانونية (11) اتفاقية شراكة مع عدد من الجهات. كما مثلت الإدارة المركز في عدد من القضايا المرفوعة لضمان حقوق المركز القانونية، وحقوق الملكية الفكرية، وتضبط الإدارة جميع العقود التي يبرمها المركز مع الغير.
كما عٌقِد (36) جلسة للجنة النظر لإصدار الاحكام التأديبية للمخالفات المرتكبة خلال الاختبارات.
 
 19.png
 
عاشرًا: تطوير البُنية التحتية التقنية للمركز: 
نفذ المركز خلال العام المالي (2014) عددًا من المشاريع الخاصة بالبنة التقنية للمركز ومنها:
 
 20.png
21.png
22.png
23.png
24.png
25.png
 
حادي عشر: ادارة المشاريع:
تُشرِف إدارة المشاريع على مشاريع المركز ضمن منهجية وآلية معتمدة في المتابعة والتنفيذ وتتلخص هذه المشاريع التي أشرفت عليها الإدارة خلال العام الماضي.  
المشاريع تحت التنفيذ:
- مشروع المعايير المهنية للمعلمين وأدوات التقويم
- المشروع الوطني لقياس مخرجات التعليم العالي للتخصصات الهندسية (المرحلة الأولى)
- المشروع الوطني لقياس مخرجات التعليم العالي للتخصصات الهندسية (المرحلة الثانية)
- مقياس الذكاء
- مقياس المهارات العامة للخريجين
- المؤتمر الدولي الثاني للقياس والتقويم
- مشروع تطبيق الأجهزة الذكية (App)  (ايفون + اندرويد)
- اختبارات الهيئة السعودية للمهندسين
 
ثاني عشر:  التخطيط
تتولى إدارة التخطيط والجودة متابعة الخطط الاستراتيجية والتشغيلية ومراقبة الأداء في المخرجات والأنشطة في الخطط من خلال المؤشرات والمستهدفات المعتمدة. وقد أنجز قسم التخطيط خلال العام المالي (2014) ما يأتي:
- إخراج أول تقارير الإنجاز للخطة الاستراتيجية بالتعاون مركز قياس الأداء في الأجهزة الحكومية، وبلغت نسبه الانجاز (78%) بنهاية عام 2014م. وكان المركز أول جهة حكومية تقدم هذا التقرير من خلال مركز قياس الأداء.
- عقدت اللجنة التنفيذية للخطة (4) اجتماعات لمتابعة إنجاز مشاريع الخطة الاستراتيجية، ورفع توصيات لمجلس التخطيط.
 
عقدت (5) اجتماعات لمجلس التخطيط استُعرض واعتمد فيها الآتي:
- مؤشرات الأداء لعام 2014م
- مشاريع الخطة الاستراتيجية والتشغيلية لعام 2014م.
- تقرير أداء للنصف الأول من عام 2014م، وتقرير أداء للنصف الثالث والرابع للعام نفسه.
- تقويم المشاريع المنجزة، واتخاذ القرارات المناسبة حول المشاريع المتعثرة.
- تحديث مشاريع الخطط السنوية واعتماد وتعميم آلية إعداد الخطة السنوية للمركز لعام 2015م، ومعايير الخطة بمتابعة المشاريع التطويرية.
 
ثالث عشر: الجودة
تم خلال العام الماضي عدد من الإنجازات من أهمها:
الانتهاء من مشروع التوثيق المشتمل على توثيق الدليل التنظيمي وتوثيق:
- دليل تنظيمي لجميع وحدات المركز الإدارية.
- دليل إجراءات المركز (1) = المستوى الأول والثاني والثالث.
- دليل إجراءات القطاعات (4) = المستوى الأول والثاني والثالث.دليل إجراءات القطاعات (4) = المستوى الأول والثاني والثالث.
- دليل إجراءات لكل إدارة (21) = المستوى الثالث والرابع.
- تنفيذ مرحلة القياس والتحليل للجودة في المركز مشتملة على إطلاق استبانة رضا العاملين ورضا المستفيدين والتقويم الذاتي لمدى تطبيق معايير الجودة، وإجراء التدقيق الداخلي لنظام الجودة في المركز، وتحديد مشاريع التحسين وإعداد تقارير مفصلة بذلك.
- عقد (5) اجتماعات للجنة الاقتراحات خلال هذا العام حيث درست اللجنة (46) اقتراحًا.
- تنفيذ المراجعة الداخلية للعام 2014م، على جميع إدارات المركز، ورفع نتائجها ومشاريع التحسين للاعتماد والتوجيه.
- تنفيذ المراجعة الخارجية الأولية والرئيسة لنظام الجودة في المركز، حيث يسعى المركز للحصول على شهادة الأيزو 9001-2008.
 
الرابع عشر: تطوير الأعمال
تعمل ادارة تطوير الأعمال على فتح آفاق جديدة والتنسيق والتفاهم مع الجهات الجديدة التي تحتاج إلى خدمات المركز. وقد أنجزت عدد من مذكرات التفاهم والعروض، نتج عنها توقيع عدد من المشاريع والاتفاقيات.
26.png
خامس عشر: جائزة قياس للتميز
انطلاقًا من دور المركز الوطني للقياس والتقويم ومساهمته في المبادرات والمشاريع التي تحقق مستويات أفضل وجودة أعلى في المجالات التربوية والمهنية. واستشعارًا لِمسؤولية المركز المجتمعية في تشجيع ومساندة التميز على المستوى الفردي والمؤسسي.
فقد خَصُصَ المركز الوطني للقياس والتقويم جائزة باسم «جائزة قياس للتميز»، في ثلاثة أفرع:
 
جائزة قياس للتميز العلمي: وهي جائزة سنوية يمنحها المركز لعدد (10) طلاب
 و (10) طالبات من خريجي وخريجات الثانوية العامة بمدارس المملكة الحكومية والأهلية الحاصلين على أعلى الدرجات في اختباري القدرات العامة والتحصيل العلمي.
 
جائزة قياس للمدارس المتميزة: وهي جائزة سنوية تمنح للمدارس الخمس الأولى للبنين والخمس الأولى للبنات، التي حقق طلابها وطالباتها أعلى متوسط أداء خلال ثلاث سنوات متوالية.
 
جائزة قياس للتميز البحثي والتطوير: وهي جائزة تمنح كل سنتين لأفضل البحوث والكتب والدراسات والتطبيقات والممارسات المتميزة في مجال القياس والتقويم، وهي جائزة عالمية، لا تقتصر على جنسية أو بلد معين.
وقد منحت الجائزة في فرعيها الأول والثاني للعام الثالث على التوالي وستمنح الجائزة في فرعها الثالث عام (2015م) تزامنًا مع المؤتمر الدولي الثاني للقياس والتقويم.
 
 
سادس عشر: خدمات المستفيدين   
الزيارات:
رتَب المركز (18) زيارة واستضافة قدم خلالها معلومات تعريفية بالمركز ونشاطاته المتمثلة في اختبارات المركز المختلفة.
المعارض:
شارك المركز في ثلاثة معارض مهمه، قدم من خلال موقعه الخدمات والمسابقات والتعريف بمنتجاته.
 
33.png

مركز المكالمات:
يحرص المركز على خدمة الطلاب وذلك من الساعة الثامنة صباحًا وحتى الساعة التاسعة مساًءا، حيث رُدَ على 227.788 مكالمة من أصل 309.563 مكالمة. كما يعني بخدمة الطالبات من خلال مركز مكالمات خاص بهنَ، وذلك من الساعة الثامنة صباحًا وحتى الساعة الثامنة مساءًا حيث رُدَ على 240.569 مكالمة من أصل 374.455 مكالمة.
 
27.png 
 
خدمة الفاكس:
تُعد خدمة الفاكس أحد قنوات التواصل مع المتقدمين والمتقدمات، حيث تُستقبل المقترحات والشكاوى على فاكس المركز بشكل إلكترونيا، في العام الماضي أستلم 2632 رسالة فاكس وأجيب عنها في اليوم نفسه.
 
28.png

 
 
خدمة البريد الإلكتروني Faq -Support
من اهم قنوات التواصل بين المتقدمين والمركز البريد الإلكتروني حيث يتواصل المستفيدون مع المركز من خلال:
بريد Faq 
ويختص بالاستفسارات والرد السريع، فقد استقبل 17.376 استفسارًا وأجيب عن جميع الاستفسارات مباشرة.
بريد Support 
 ويختص بالاستفسارات التي تتعلق بمرفقات حيث استقبل 27.797 حالة متنوعة وعولجت جميع حالتهم التي اختصرت في عمليات التسجيل.
 
29.png 
 
  
 ​

​​​



share on