الرقم الموحد920033555

 الاختبارات الدولية TIMSS

 الاختبارات الدولية TIMSS

​​​​​​​​​​مقدمة:​ 
تعد الاختبارات الدولية (TIMSS)  أحد الاختبارات والدراسات الدولية التي يتولى المركز الوطني للقياس تطبيقها في المملكة العربية السعودية، بالتعاون مع المنظمات الدولية المشرفة على تلك الاختبارات في أكثر من 60 دولة، بهدف قياس الاتجاهات في تحصيل الطلبة في مادتي الرياضيات والعلوم، ودراسة أوجه الاختلاف والتباين بين النظم التربوية في تلك الدول، وذلك من أجل تحسين عملية التعليم والتعلّم في ​العالم.​


ما هو الـ TIMSS؟
TIMSS اختصار لـ Trends of the International Mathematics and Science Studies وتعني الاتجاهات العالمية في التحصيل الدراسي للرياضيات والعلوم.

العمق التاريخي للاختبارات بدأ في عام 1964م ونفذت بشكلها الحالي تحت مسمى (TIMSS) لأول مرة عام 1995، وتعقد بشكل دوري كل 4 سنوات (آخر تطبيق لها كان في عام 2015م بمشاركة أكثر من 60 دولة).

الأهداف الرئيسة:
  • الحصول على بيانات شاملة عن المفاهيم والمواقف التي تعلمها الطلبة في مادتي العلوم والراضيات في الصفين الرابع الابتدائي والثاني المتوسط.
  • متابعة المؤثرات النسبية للتعليم والتعلم في الصف الرابع الابتدائي ومقارنتها مع تلك المؤثرات في الصف الثاني المتوسط، حيث إن مجموعة التلاميذ الذين يتم اختبارهم في الصف الرابع في دورة ما، يتم اختبارهم في الصف الثاني المتوسط في الدورة التالية.
  • مقارنة تحصيل الطلبة في العلوم والرياضيات في أنظمة تربوية متباينة في خلفياتها الثقافية والاقتصادية والاجتماعية.
  • الوصول إلى أهم وأفضل الوسائل المؤدية إلى تعليم أفضل وذلك عبر مقارنة نتائج الاختبارات لدولة ما مع نتائج دول أخرى متقدمة في سياق السياسات والنظم التعليمية المطبقة والتي تؤدي إلى معدلات تحصيل عالية لدى الطلبة. 

الجهة المشرفة على الاختبارات:
يشرف على الاختبارات الهيئة الدولية لتقويم التحصيل التربوي
 International Association for the Evaluation of Educational Achievement (IEA)​
ويشرف عليها محلياً بالمملكة العربية السعودية هيئة تقويم التعليم والتدريب – المركز الوطني للقياس.​.

المواد التي يطبق عليها الدراسة:
العلوم و الرياضيات.

الفئة المستهدفة:
الصف الرابع الابتدائي والثاني المتوسط

أدوات الدراسة:
تساهم الدول المشاركة في إعداد الإطار العام للاختبارات وصياغة محتواه تحت إشراف وإدارة الهيئة الدولية لتقويم التحصيل التربوي​. كما تتولى كل دولة مشاركة مسؤولية ترجمة ومواءمة محتوى الأدوات، وتنفيذ الاختبارات على مدارس العينة المرشحة والممثلة للدولة. ويمكن حصر أدوات الدراسة في ما يلي:

1. كتيبات الأسئلة:
        • علوم (الصف الرابع الابتدائي – الثاني المتوسط).
        • رياضيات (الصف الرابع الابتدائي – الثاني المتوسط).

2. الاستبانات:
  • المدرسة (يتولى الإجابة عليها قائد المدرسة أو من ينوب عنه).
  • ​المعلم (رياضيات – علوم).
  • الطالب.
  • ولي أمر الطالب (خاصة بالصف الرابع الابتدائي).

انعقاد الدراسة في السعودية:
عقد لأول مرة في السعودية عام 2003م، وتمت المشاركة في الدورات المتعاقبة (2007م، 2011، 2015).

كما عقد التطبيق التجريبي للدورة الحالية في الفترة من 23-24 إبريل 2018م، بمشاركة 55 مدرسة في المرحلة الابتدائية والمتوسطة، موزعة على أنحاء المملكة، وفق البيانات التالية:

  • 55 قائد/قائدة مدرسة.
  • 130 معلم/معلمة.
  • 2358 طالب/طالبة.
  • 1114 أسرة.

وسيكون التطبيق الفعلي للاختبارات –بإذن الله- في الفترة من 9-10 ابريل 2019م.​
تتولى المدارس المستهدفة للمشاركة في الدراسة بتهيئة طلابها في مادتي العلوم والرياضيات وتدريبهم على فنيات الاختبار من خلال العديد من الأنشطة داخل الصف. ويمكن الاستفادة من الدليل الإرشادي للاختبارات​ وكذلك الأسئلة المنشورة من قبل الجهة المشرفة على الاختبارات على الرابط التالي:

​​​لا تتطلب الاختبارات تسجيل مسبق من قبل الطلبة، وإنما يتم ترشيح المدارس المستهدفة من قبل الهيئة المشرفة على الاختبارات دون تدخل الدول المشاركة. ويتولى المركز عملية التنسيق مع وزارة التعليم والمدارس المرشحة​ والتأكد من مناسبتها للدراسة وكذلك مدى استعدادها لفترة التطبيق المتفق عليها.​​​ ​


الفترة نوع الاختبار اللغة الجنس فترة التسجيل المبكر فترة الاختبار
من الى من الى
الفترة الأولىورقيالعربية والإنجليزيةالكليحدد لاحقًايحدد لاحقًا

تشارك المملكة في الاختبارات الدولية TIMSS لما تحققه من أهداف سامية في قياس تحصيل طلبة مراحل التعليم الأولى في مادتي الرياضيات والعلوم، ودراسة أوجه الاختلاف والتباين بين نظام التعليم في المملكة والنظم التعليمية المختلفة للدول الأخرى المشاركة من أجل تحسين عملية التعليم والتعلّم في المملكة. كما أن مثل هذه الاختبارات تعد نتائجها أحد مؤشرات رؤية المملكة 2030.​

​تتولى الدول المشاركة تنفيذ وتطبيق الاختبارات الدولية، بينما يتم تصحيحها وتحليل نتائجها من قبل الهيئة المشرفة عليها. وفي نهاية كل دورة منها، يتم إصدار تقارير متفرقة عن مستوى التحصيل الدراسي للرياضيات والعلوم، منها ما يتم نشره ومنها ما يتم إرسالها لكل دولة بهدف تحسين عملية التعليم والتعلّم لديها من خلال المؤشرات النسبية التي تبرزها تلك التقارير. مع التنويه إلى أن الاختبارات لا تهدف بالدرجة الأولى إلى تقييم طلبة أو مدارس محددة بعينها، وإنما تهدف إلى تقييم الأنظمة التعليمية والتربوية في الدول المشاركة.​​​

ما الأقسام الرئيسة في اختبار القدرات العامة باللغة الإنجليزية؟

ينقسم الاختبار إلى جزأين رئيسين هما: الجزء اللفظي والجزء الكمي. وتقدم الأسئلة بالتناوب بين هذين الجزأين، حيث يخصص لكل قسم مدة إجابة لا تزيد على خمس وعشرين دقيقة.

كم مرة يحق للمستفيد أداء اختبار القدرات العامة باللغة الإنجليزية؟

يحق للمستفيد دخول الاختبار باللغة الإنجليزية أربع مرات من خلال الاختبارات المحوسبة.

ما متطلبات حضور اختبار القدرات باللغة الإنجليزية؟

-التسجيل المبكر للاختبار. -تسديد المقابل المالي للاختبار. -حجز مقعد عبر الملف الشخصي في موقع قياس. -الحضور إلى مركز الاختبار في الموعد المحدد المسجّل عن طريق الموقع. -إحضار الإثبات المعتمد والموجود في إشعار التسجيل -الالتزام بالزي الرسمي.

ما الفرق بين اختبار القدرات العامة باللغة الإنجليزية، واختبار التحصيل الدراسي باللغة الإنجليزية؟

القدرات العامة باللغة الإنجليزية: يقيس القدرة على الفهم والتطبيق والاستدلال والتحليل في مجالي اللغة والرياضيات، وهو بطبيعته يعتمد على القدرات العقلية التي تنمو وتتطور بالتعلم، والقراءة والثقافة العامة عبر السنين. فهو إذا لا يعتمد اعتمادًا مباشرًا على المعلومة المجرَّدة. أما التحصيل الدراسي باللغة الإنجليزية: فهو اختبار يقيس مستوى المعرفة التي حصلها الطلاب مما تعلموه في المدرسة من خلال مقررات الرياضيات والكيمياء والفيزياء والأحياء.

متى يحق للطالب دخول اختبار القدرات العامة باللغة الإنجليزية؟

يحق للطالب دخول اختبار القدرات العامة باللغة الإنجليزية من الصف الثاني الثانوي.

هل يتطلب اختبار القدرات العامة باللغة الإنجليزية استخدام الآلة الحاسبة؟

القسم الرياضي في الاختبار يتضمن أرقامًا يمكن الإجابة عنها دون استخدام الآلة الحاسبة، لذلك لا يسمح بدخول الآلة داخل القاعة.

أنا طالب أدرس خارج المملكة العربية السعودية، كيف يمكنني أن أدخل اختبار القدرات العامة باللغة الإنجليزية؟

المركز يقدّم خدمة عقد اختبار القدرات العامة باللغة الإنجليزية خارج المملكة عبر الحاسب الآلي في أكثر من دولة، وما زال العمل جاريًا لفتح مقرات في بقية دول العالم، ولمعرفة مقرات الاختبار الخارجية، يمكنك الدخول إلى صفحة الاختبارات المحوسبة لمعرفة أماكنها.

كيف تحتسب درجة اختبار القدرات العامة باللغة الإنجليزية في الكلية التي سوف أتقدم إليها للدراسة؟

يمكنك مراجعة الجهة التي ترغب الدراسة فيها، للإجابة على استفسارك.

هل يحتاج اختبار القدرات العامة باللغة الإنجليزية إلى استعداد سابق لتذكر بعض المفاهيم؟

لا يحتاج هذا الاختبار إلى استعداد سابق سوى التعود على طريقة الأسئلة والإجابة، وإن كانت هناك حاجة لبعض الحقائق أو المفاهيم فإنها ستقدَّم في كتيب الأسئلة، ويمكن للطالب استذكار بعض الحقائق والمفاهيم المهمة لاختبار القدرات العامة من خلال زيارة موقع التهيئة والتدريب.

هل يمكن الدخول لاختبار القدرات العامة باللغة الإنجليزية أكثر من مرة في الفترة نفسها؟

يجب أن يكون بين الاختبار الأول والثاني ثلاثون يوماً على الأقل.

هل يمكن الدخول لاختبار القدرات العامة باللغة الإنجليزية أكثر من مرة في الفترة نفسها؟

يجب أن يكون بين الاختبار الأول والثاني ثلاثون يوماً على الأقل.

كيف يمكن التعرف على طبيعة الاختبار ونوعية الأسئلة؟

يمكن ذلك من خلال زيارة موقع التهيئة والتدريب، حيث يمكن من خلاله رفع نسبة الاستعداد النفسي والمعرفي لدى المختبرين قبل دخول الاختبار الفعلي.

ما العمل في حال عدم وجود سجل مدني خاص بالمتقدم أو المتقدمة؟

ما العمل في حال عدم وجود سجل مدني خاص بالمتقدم أو المتقدمة؟ • المتقدمون غير محددي الجنسية: تعبئة نموذج (طلب رقم سجل استثنائي) من قبل إدارة المدرسة. • المتقدمات غير محددات الجنسية: تعبئة نموذج (طلب رقم سجل استثنائي) من قبل إدارة المدرسة. تعبئة الاستمارة (للطالبات) من قبل إدارة المدرسة.

متى أستطيع حذف أو تعديل موعد الاختبار؟

يمكنك تعديل تسجيلك أو حذفه قبل موعد الاختبار بـ 72 ساعة.

ما الوزن المعطى لاختبار القدرات العامة باللغة الإنجليزية؟

الوزن الذي للاختبار في القبول يرجع تقديره للجامعات، ويمكن أن يختلف من جامعة إلى أخرى، لكن يتراوح الوزن غالبًا بين 30% و 40% والباقي لنسبة الثانوية العامة واختبار التحصيل الدراسي إن كان مشروطًا.

ما المراحل التي يمر بها إعداد الاختبار؟

يمكنك الرجوع إلى صفحة (إعداد الاختبارات)

ما الأوراق الثبوتية المطلوبة لدخول الطالب لقاعة الاختبار؟

بالنسبة للسعودي، يكتفى بإحدى الإثباتات الآتية: • أصل بطاقة الهوية الوطنية الشخصية. • أصل رخصة القيادة الشخصية. • أصل جواز السفر الشخصي بصورة حديثة. بالنسبة للخليجي، يكتفى بأحد الإثباتين الآتيين: • أصل بطاقة الهوية المدنية. • أصل جواز السفر الشخصي. بالنسبة لغير السعودي يكتفى بأحد الإثباتين الآتيين: • أصل الإقامة الشخصية بصورة حديثة. • أصل جواز السفر الشخصي بصورة حديثة + صورة من الإقامة الشخصية.

أنا طالب في الصف الثاني الثانوي وقد فاتني دخول اختبار القدرات العامة باللغة الإنجليزية، فما العمل؟

التسجيل في الاختبار المحوسب (على الحاسب الآلي) متاح طوال العام، ويمكنك حجز الموعد المناسب لك، حسب المواعيد المتاحة.

ما مدة صلاحية اختبار القدرات العامة باللغة الإنجليزية؟

يمنح المركز درجة اختبار القدرات العامة باللغة الإنجليزية صلاحية تمتد لخمس سنوات، كما يمكنك الرجوع إلى الجهات المستفيدة لمعرفة المدة الزمنية المعتمدة لديهم.

كم مرة يعقد اختبار الـ TIMSS؟

يعقد مرة واحدة كل أربع سنوات للدول المشاركة.

كيف استطيع التسجيل في الاختبار؟

لا تتطلب الاختبارات تسجيل مسبق من قبل الطلبة، وإنما يتم ترشيح المدارس المستهدفة من قبل الهيئة المشرفة على الاختبارات دون تدخل الدول المشاركة، ويتولى المركز عملية التنسيق مع وزارة التعليم والمدارس المرشحة والتأكد من مناسبتها للدراسة وكذلك مدى استعدادها لفترة التطبيق المتفق عليها.

هل هناك نجاح أو رسوم في الاختبار؟

لا يوجد هناك نجاح أو رسوب في الاختبار، والدرجات التي يحصل عليها الطلبة في الاختبارات تعكس مستوى التعليم للرياضيات والعلوم في المملكة، مقارنة بالدول الأخرى المشاركة.

هل هناك مقابل مالي للاختبار ؟

لا يوجد مقابل مالي للاختبار، وتتكفل كل دولة مشاركة بدفع جميع التكاليف المترتبة لعقد الاختبار.

كيف يمكن الحصول على نتائج الاختبار؟

يمكن معرفة نتائج الاختبار السابقة والقادمة لجميع الدول المشاركة من خلال زيارة الموقع الإلكتروني للاختبار:
https://timssandpirls.bc.edu

هل يلزم المدارس المستهدفة الاستعداد للاختبار؟

من أجل أن تعكس نتائج الاختبار والدراسة الواقع الحقيقي للملكة، ينبغي على المدارس المستهدفة للمشاركة في الدراسة تهيئة طلابها في مادتي العلوم والرياضيات وتدريبهم على فنيات الاختبار من خلال العديد من الأنشطة داخل الصف. ويمكن الاستفادة من الدليل الإرشادي للاختبارات وكذلك الأسئلة المنشورة من قبل الجهة المشرفة على الاختبارات على الرابط التالي:
https://nces.ed.gov/timss/educators.asp

شارك على