Call Center920033555

 اختبار المعلمين والمعلمات

 اختبار المعلمين والمعلمات

​​​​​​​​مقدمة:

تؤكد نتائج الدراسات والبحوث على أهمية دور المعلم في العملية التعليمية، وقوة الارتباط بين مستوى تأهيله وقدراته، والتحصيل الدراسي لطلابه. لذلك وضعت العديد من النظم التربوية معاييرا دقيقة لتوظيف المتقدمين لمهنة التدريس لضمان مستوى عال من الكفاية تؤدى إلى رفع مستوى التعليم والتحصيل الدراسي لدى الطلاب.

التدريس مهنة متخصصة تحتاج إلى متطلبات ومهارات عالية، وعلى كل من يقوم بالتدريس أو يرغب في تحمل مسؤوليته أن يتمتع بهذه الصفات والإمكانات لتحقيق الهداف من العملية التعليمية. 

أدت نتائج الدراسات والأبحاث العلمية التي أكدت على أهمية دور المعلم في العملية التعليمية، وقوة الارتباط بين مستوى تأهيله والتحصيل الدراسي لطلابه؛ إلى إعطاء مزيد من الاهتمام للرفع من مستوى كفاية المعلم، وأصبح ذلك من أولويات القائمين على تطوير وتحسين جودة التعليم؛ لذلك ركزت العديد من النظم التربوية على فرض شروط للمتقدمين لمهنة التدريس، لضمان مستوى معين من الكفاية، والنظر إلى التدريس كمهنة متخصصة تحتاج إلى متطلبات ومهارات عالية. ويسهم اختبار المعلمين والمعلمات في تحسين الأداء التعليمي  من خلال انتقاء المعلمين والمعلمات الجدد باستخدام أدوات تقويم على مستوى عالٍ من الموضوعية والمصداقية، تستند على معاير مبنية على أحدث التوجهات العالمية.


يقيس اختبار المعلمين مدى تحقق الحد الأدنى من المعايير التي ينبغي توفرها في المتقدمين لمهنة التدريس، بما تشمل عليه من معارف وعلوم ومهارات تغطي الجوانب الأساسية للمهنة. وتستخدم نتائج الاختبار لأغراض عدة؛ منها استخدامها في عمليات الانتقاء والمفاضلة للوظائف التعليمية من قبل الجهات المختصة بوزارة التعليم.


تتألف اختبارات المعلمين من اختبارين أساسيين: 

اختبار عام واختبار تخصص. وكل واحد منهما يتكون من (75) سؤالاً، عدا تخصصي الرياضيات والفيزياء فيتكون كل منهما من (60) سؤالاً.


الاختبار العام:

يغطي المجالات التربوية العامة التي تشترك فيها جميع التخصصات التدريسية، ويتضمن:

  • المعرفة المهنية.
  • تعزيز التعلم.
  • دعم التعلم.
  • المسؤولية المهنية.


وتقاس هذه المجالات وفقا لمعايير ونسب محددة تتكون من 11 معيارا هي:

  • المعرفة بالطالب وكيفية تعلمه ١١% 
  • الإلمام بالمهارات اللغوية والكمية ١٦%
  • المعرفة بطرق وأساليب التدريس العامة 15%
  • معرفة كيفية إعداد برامج تعلم متكاملة ٧%
  • تهيئة فرص لتعزيز تعلم الطلاب ١١%
  • تقويم تعلم الطلاب وتزويدهم بتغذية راجعة بناءة ١٣%
  • بناء بيئة تعلم آمنة وداعمة للتعلم ٨%
  • تأسيس توقعات عالية وثقافة داعمة للتعلم 5%
  • العمل بفاعلية مع الآخرين، وتطوير علاقة مع الآباء وأولياء الأمور والمجتمع 5%
  • التطوير المستمر للمعارف والممارسات المهنية ٤%
  • الإلمام بالمتطلبات المهنية للمعلم السعودي 5%


اختبار التخصص:

بلغ عدد التخصصات 25 تخصص ويغطي اختبار التخصص المجالات الأساسية لكل تخصص من التخصصات التالية:


جدول المعايير:

​ 
المعيار
التحميل
المعيار
التحميل
معايير معلمي التربية الإسلامية​
download_s.jpg 
معايير معلمي اللغة العربية
download_s.jpg 
معايير معلمي الأحياء
download_s.jpg 
معايير معلمي الكيمياء
download_s.jpg 
معايير معلمي الفيزياء
download_s.jpg 
معايير معلمي العلوم
download_s.jpg  
معايير معلمي التاريخ
download_s.jpg  
معايير معلمي الجغرافيا
download_s.jpg 
معايير معلمي رياضيات المرحلة الابتدائية
download_s.jpg  
معايير معلمي رياضيات متوسط وثانوي
download_s.jpg 
معايير معلمي الحاسب
download_s.jpg 
معايير معلمي التربية الفنية
download_s.jpg 
معايير معلمي التربية البدنية
download_s.jpg 
المعايير التربوية العامة
download_s.jpg 
معايير معلمي العوق البصري
download_s.jpg 
معايير معلمي العوق السمعي
download_s.jpg  
معايير معلمي التربية السلوكية
download_s.jpg 
معايير معلمي التوحد
download_s.jpg  
معايير معلمي التربية الفكرية
download_s.jpg 
معايير معلمي صعوبات التعلم
download_s.jpg  
معايير معلمات التربية الاسرية
download_s.jpg 
معايير معلمات التربية الخاصة
download_s.jpg 
معايير معلمي اللغة الإنجليزية
download_s.jpg 
معايير معلمي الموهوبين
download_s.jpg 
معايير معلمي رياض الأطفال
download_s.jpg 
المعايير المهنية لمعلمي الصفوف الأولية
download_s.jpg 

أدلة الاختبار : ​

عنوان الدليل​
التحميل
عنوان الدليل
التحميل
دليل معلم التربية الإسلامية
download_s.jpg 
دليل معلم اللغة العربية
download_s.jpg 
دليل معلم الكيمياء
download_s.jpg 
دليل معلم العلوم
download_s.jpg  
دليل معلم الأحياء
download_s.jpg 
دليل معلم الفيزياء
download_s.jpg 
دليل معلم الجغرافيا
download_s.jpg 
دليل معلم التاريخ
download_s.jpg 
دليل معلم الرياضيات-ابتدائي
download_s.jpg 
دليل معلم الرياضيات-متوسط وثانوي
download_s.jpg 
دليل معلم الحاسب الآلي
download_s.jpg 
دليل معلم اللغة الإنجليزية
download_s.jpg 
دليل معلم التربية البدنية
download_s.jpg 
دليل معلم التربية الفنية
download_s.jpg 
دليل إرشادات أداء الاختبار
download_s.jpg 
دليل معلم التربية الخاصة
download_s.jpg 
دليل خفض قلق الاختبار
download_s.jpg 
دليل معلمات رياض الأطفال
download_s.jpg 
دليل معلمات التربية الأسرية
download_s.jpg 
دليل معلمي الموهوبين
download_s.jpg 


وللحصول على الأمثلة يمكن الرجوع لصفحة النشرات و الإصدارات​

لا يعتمد الاختبار اعتمادًا مباشرًا على المعلومات التي يحصل عليها المختبر من المقررات الدراسية؛ وعليه فهو لا يحتاج إلى استعداد سابق بل يعتمد على الحصيلة الثقافية والتجارب الحياتية المتراكمة إضافة إلى سعة اطلاعه بمجال تخصصه. ومن الضروري الاطلاع على طريقة الأسئلة وكيفية الإجابة عليها. كما لا يتطلب الاختبار إجراء عمليات حسابية معقدة؛ فهو يعتمد الأرقام السهلة التي تُجْرى عملياتها ذهنيًّا أو بالطرق اليسيرة. ومما يساعد الطالب في أداء الاختبار معرفة طبيعة الاختبار وجوانبه الدقيقة والصحيحة من على موقع المركز الوطني للقياس.


أوقات عقده:

يعقد المركز اختبار المعلمين مرة في العام، ويمكن للراغبين في أخذه معرفة التاريخ والمكان المناسبين له من خلال الموقع الإلكتروني للمركز.


 إرشادات عامة:

  • تابع موقع المركز الإلكتروني للاطلاع على المعلومات المتعلقة بمقرات الاختبار ومواعيده.
  • احرص أن يكون حضورك في المكان واليوم والموعد الذي سجلت فيه لدخول الاختبار. وعند حضورك لمقر الاختبار تَوجّه إلى المسؤول عن مجموعة الاختبار الخاصة بك في لجنة الاستقبال؛ لمراجعة الأوراق والمستندات التي تحملها، والتأكد من انطباق شروط الاختبار عليك. عندها سيسمح لك بدخول قاعة الاختبار وتوجيهك للجلوس في مقعد محدد لك مسبقا.
  • بعد اكتمال دخول الطلاب للقاعة ستوزَّع كراسات الأسئلة وبداخلها ورقة الإجابة، وهي استمارة تقرأ بالماسح الضوئي؛ لذا حافظ على سلامتها. بعد ذلك وبناءً على تعليمات مشرف القاعة؛ ستقوم بالتزامن مع زملائك بتعبئة الوجه الأول (صفحة المعلومات الشخصية) من الاستمارة. والوجه الثاني هو صفحة الإجابة. استمع جيدا لتعليمات مشرف القاعة حول كيفية تعبئتها. بعد ذلك سيسمح للجميع بفتح كراسات الأسئلة والبدء بالاختبار.
  • إن كان لديك أي استفسار أو طلب مساعدة، ما عليك إلّا أن ترفع يدك ليأتي من يساعدك من المشرفين.
  • جميع أسئلة من نوع الاختيار من متعدد (أ، ب، ج، د)، وينبغي على الطالب عند أخذ الاختبار الورقي أن يظلِّل دائرة الحرف المقابل للإجابة الصحيحة لكل سؤال في ورقة الإجابة بقلم رصاص من نوع HB-2، ولا يسمح أبدًا باستخدام قلم الحبر السائل أو الجاف. وستوزع أقلام الرصاص في قاعة الاختبار، ويفضل أن يـحضر الطالب معه قلم رصاص من نوع HB-2 وممحاة، احتياطا.
  • لا يسمح باصطحاب الآلة الحاسبة، أو أي آلة تعمل عمل الآلة الحاسبة لأن أسئلة الاختبار لا تحتاج لها.
  • الزمن اللازم لأداء الاختبارين العام والتخصص ثلاث ساعات بواقع ساعة ونصف لكل اختبار، مع وجود استراحة بين الاختبارين. ويمكن  للمختبر دخول الاختبار العام في يوم والاختبار التخصص في يوم آخر، ولا يشترط أن يكون أداء الاختبارين في اليوم نفسه.
  • ستكون هناك قرابة ستين (60) دقيقة بين دخول القاعة وبداية الاختبار؛ لذا على الطالب أن يكون مستعدًّا للجلوس قرابة أربع ساعات.
  • يمكن إعادة الاختبار فقط لمن لم يحصل على درجة الاجتياز. وليس بالضرورة في حال عدم الاجتياز في أحد الاختبارين إعادة كليهما، وإنما يمكن الإعادة فقط في الاختبار الذي لم يحصل فيه المختبر  على درجة الاجتياز.


تستخدم نتائج الاختبار لأغراض عدة؛ منها الانتقاء والمفاضلة للوظائف التعليمية من قبل الجهات المختصة بوزارة التعليم. ويمكن للراغبين في الالتحاق بمهنة التدريس من حملة البكالوريوس أو المتوقع تخرجهم من طلاب الفصل الدراسي الأخير في الجامعة التسجيل لأخذ هذا الاختبار بفرعيه العام والتخصص. 

بعد انتهاء الاخـتبار تُصـحّح الإجـابـات باستخدام المصحح الآلي وتُحلَّل النتائج، وتراجع معلومات المختبرين وتصحح وتُدقّق بمقر المركز بالرياض. ويتوقع أن تستغرق هذه العملية حوالي ثلاثة أسابيع من يوم انتهاء الاختبار، ثم تعلن النتائج مباشرة.


سيزود المركز الجهات التي تطلب النتيجة بالنتائج إلكترونيا (تُرسل الدرجة الأعلى التي حصل عليها المختبر إذا أخذ الاختبار أكثر من مرة)، ولن يشترط تقديم نتيجة الاختبار في شهادة ورقية لتلك الجهات. وكذلك ترسل نتيجة الاختبار برسالة إلى جوالك، ويمكنك الاطلاع عليها من خلال حسابك على موقع المركز، أو الاتصال بالهاتف الموحد (920033555).




share on