الرقم الموحد920033555

 التقرير السنوي للعام 1434

​​

التقرير السنوي للعام المالي​

1435/1434هـ (2013)م​

 
 
تشهد- بفضل الله - مسيرة المركز الوطني للقياس والتقويم في التعليم العالي وهو يدخل عامه الرابع عشر تطوراً مستمراً في جميع برامجه العلمية، وتوسعاً في نشاطاته، تلبية للرغبة الملحة من المجتمع التربوي على المستوى المحلي والإقليمي، وإدراكاً من المركز لأهمية تلبية احتياجات الجهات المستفيدة من خدماته فقد قام بإبرام العديد من الشراكات المحلية التي تتيح الاستفادة من اختبارات المركز ومنتجاته المختلفة، وقد شهد العام الماضي الانتهاء من إعداد الخطة الإستراتيجية للسنوات العشر القادمة واعتمادها من مجلس إدارة المركز والتي ترتكز في رؤيتها بأن يكون المركز بإذن الله مرجعاً عالمياً في القياس والتقويم. وقد سعى المركز في إعداد كافة المتطلبات لتنفيذ برامج الخطة ومشاريعها.
والله نسأل أن يكلل الأعمال بالتوفيق والسداد.
وفيما يلي تفصيلا لبعض الإنجازات التي تمت خلال الفترة الماضية.
 
 
 أولآ:الاختبارات
قام المركز الوطني للقياس والتقويم بتنفيذ العديد من الاختبارات التي تدخل في مجال تخصصه، وكانت على النحو التالي:
1 ـ اختبار القدرات العامة باللغة العربية (وباللغة الإنجليزية GAT) لخريجي المرحلة الثانوية:
هو اختبار خاص بخريجي المرحلة الثانوية الراغبين في مواصلة دراساتهم في مؤسسات التعليم العالي، ويقيس عدداً من القدرات المرتبطة بعملية التعلم، كالقدرة التحليلية والقدرة الاستدلالية للطالب، وذلك في جزأين، أحدهما لفظي (لغوي) والآخر كمي (رياضي).
2- الاختبار التحصيلي باللغة العربية (وباللغة الإنجليزية SAAT)
هو أحد الاختبارات التي تستخدمها الجامعات ومؤسسات التعليم العالي لأغراض القبول فيها بهدف تحقيق العدالة وتساوي الفرص في التعليم العالي، ويركز على المفاهيم الرئيسة في بعض المقررات التي درسها الطالب في الثانوية العامة بسنواتها الثلاث.
3 ـ اختبار القدرات العامة للجامعيين:
هو اختبار خاص بخريجي الجامعات الراغبين في الالتحاق بالدراسات العليا، أو في برامج ما بعد الجامعة، وهو قريب من الاختبار المعروف (GRE) ويشتمل هذا الاختبار على جزأين (لفظي، وكمي)، بمستوى أعلى من مستوى اختبار القدرات الخاص بخريجي الثانوية العامة، بالإضافة إلى ثلاثة أجزاء أخرى تتعلق بالمنطق والتفكير الناقد وجزء ثالث يتضمن مسائل متعلقة بالمنطق وتفسير النتائج.
وقد استفاد من هذا الاختبار المتقدمون والمتقدمات لبرامج الماجستير والدكتوراه في بعض الجامعات وكذلك الجامعيون المتقدمون للكليات الأمنية والعسكرية.
4 ـ اختبار كفايات اللغة العربية لغير الناطقين بها:
استشعاراً من المركز بواجبه تجاه اللغة العربية، فقد قدّم اختبارًا للغة العربية لغير الناطقين بها.  وقد صُمم ليقيس الكفايات الأساسية في اللغة العربية تركيبًا، وكتابةً، وأسلوباً، وفهمًا للمقروء والمسموع.
5 ـ اختبار كفايات اللغة الإنجليزية ( STEP ):
هو اختبار قريب من الاختبارات العالمية المعروفة (TOEFL and ILETS وقد بُني وفقاً لمعايير اختبارات اللغات في الاتحاد الأوربي (Common European Framework) ويُقدم للطلاب الراغبين في الالتحاق ببرامج اللغة الإنجليزية في الجامعات السعودية، أو في البرامج التي تشترط مستوىً معيناً في اللغة الإنجليزية، أو الراغبين في الحصول على شهادة تحدد مستواهم أو درجة تأهيلهم في اللغة الإنجليزية.
6 ـ اختبارات التعرف على الموهوبين والمبدعين:
هي مجموعة اختبارات تقيس القدرات العقلية والإبداعية وسمات الشخصية للطلبة المرشحين من المرحلة الابتدائية والمتوسطة. وقد بنيت بصورة اتسمت بالجدة والأصالة؛ لأنها استفادت من التراكم المعرفي في مجال الموهبة والإبداع؛ حيث أتاح ذلك استحداث تصور أدق مما كان يُعمل به في هذا المجال من حيث البناء تصورات غير دقيقة وتأتي هذه الاختبارات ضمن اتفاقية مع مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع (موهبة).
 
7 ـ اختبار الإرشاد السياحي العام واختبارات مرشدي المناطق:
هي اختبارات تقيس توافر الحد الأدنى من الكفايات الشخصية والمهارات والمعلومات والمعارف لدى المتقدم لعمل المرشد السياحي العام ومرشد المنطقة. وتهدف الاختبارات إلى قياس تلك المهارات والمعارف لدى الكوادر الوطنية المتقدمة للعمل في الإرشاد السياحي العام والمناطق ومن ثم الترخيص لها.
8 ـ اختبارات كفايات المعلمين:
هي مجموعة اختبارات خاصة بالمعلمين المتقدمين للالتحاق بمهنة التدريس بوزارة التعليم. ويقيس مدى تحقق الحد الأدنى من المعايير التي ينبغي توافرها في المتقدمين لمهنة التدريس، بما تشمله من معارف وعلوم ومهارات تغطي الجوانب الأساسية للمهنة. وتستخدم نتائجه في المفاضلة بين المتقدمين للوظائف التعليمية من قبل الجهات المختصة بوزارة التعليم، ويتضمن الاختبار أربعة أجزاء أساسية هي: المعايير التربوية واللغوية والعددية والتخصصية.
 
9 ـ الاختبار المهني لهيئة التحقيق والادعاء العام:
يهدف هذا الاختبار إلى قياس أبعاد عقلية وشخصية واجتماعية وتحصيلية، بهدف كشف توافر الكفاءات المُتطلبة في المتقدمين للعمل في هيئة التحقيق والادعاء العام من خريجي أقسام الشريعة والقانون. وقد بُني هذا الاختبار وفقاً لمتطلبات العمل في الهيئة، وقد سبقه تحليل وظيفي للمهارات والقدرات وسمات الشخصية التي يتطلبها العمل في كل إدارة من إدارات الهيئة.
10 ـ اختبار الميول والقدرات المهنية :
من خلال المشروع المشترك مع صندوق تنمية الموارد البشرية، تم الانتهاء من مقياس الميول والقدرات المهنية. وحيث إن الميل لعمل ما ليس كافياً للنجاح في ذلك العمل، بل قد يتطلب بعضها قدرات عقلية ذات مستوى معين، أو ربما كان الميل يناقض تصور الشخص لتلك المهنة؛ لذا كان من الضرورة وجود أبعاد ثلاثة للحكم على مناسبة التوجه المهني. هذه الأبعاد هي: الميل وتقدير العمل
 
 - اختبارات قياس مخرجات التعليم العالي:
ينفذ المركز لصالح وزارة التعليم العالي المشروع الوطني لقياس مخرجات التعليم العالي والتي  حرص وزارة التعليم العالي من خلاله على تعزيز جودة المخرجات التعليمية، والتأكد من ملائمة البرامج العلمية والمهارية للخريجين مع متطلبات الدرجة العلمية وما تنشده الهيئات المهنية منهم.
ولتحقيق ذلك جاء مشروع الاختبارات المقننة لقياس مخرجات التعليم العالي، وهو أحد المشروعات التي تهدف وزارة التعليم العالي إلى تبنيها للارتقاء بمستوى الجودة في منظومة التعليم العالي الوطنية.
يتضمن المشروع الوطني لقياس مخرجات التعليم العالي جزأين متكاملين في جزئه الأول يتناول إعداد نواتج التعلم ((Learning Outcomes ومحاور القياس التي تبنى عليها الاختبارات المقننة، والجزء الثاني هو الاختبارات المقننة.
ولاتساع دائرة المشروع وكونه يهدف إلى تغطية جميع التخصصات في التعليم الجامعي، فقد تم تقسيمه على عدة مراحل. ويمثل إعداد نواتج التعلم ومحاور القياس المستهدفة جزءًا مهمًا من المعايير الأكاديمية التي ينبغي الاسترشاد بها في بناء الخطط الدراسية في التخصصات المعنية، إضافة إلى كونها الأساس الذي تبنى عليه اختبارات النواتج.
 
ثانيا: الاختبارات المعدة
أعد المركز في هذا العام (2013م) عدداً كبيراً من نسخ الاختبارات الجديدة وهي:
م
نوع الاختبارات
عدد الاختبارات
عدد النماذج
عدد الأسئلة
1
القدرات العامة (طلاب+ طالبات)
38
190
7242
2
القدرات العامة للجامعيين
6
30
944
3
التحصيلي (طلاب+ طالبات)
7
35
1188
4
القدرات العامة باللغة الإنجليزية  GAT
3
15
360
5
التحصيلي العلمي باللغة الإنجليزية SAAT
1
5
110
6
كفايات اللغة الإنجليزية  STEP
9
45
1967
7
تحديد المستوى في اللغة الإنجليزية  EPT
2
10
176
8
حوسبة القدرات العامة – علمي، أدبي
15
150
1435
9
حوسبة القدرات العامة باللغة الإنجليزية GAT
4
40
384
10
حوسبة كفايات اللغة الإنجليزية  STEP
5
100
500
11
حوسبة القدرات العامة للجامعيين
2
2
208
12
اختبارات المعلمين، الجديدة (24) تخصص
61
81
21500
13
المرشدين والمشرفين والمدراء
3
12
264
14
مقياس التحقيق والادعاء العام
2
10
298
مجموع الاختبارات
158
مجموع النماذج
725
 
 
بلغ مجموع الأسئلة في كافة الاختبارات بما فيها الأسئلة التجريبية زهاء
36.576
 2223.png





ثالثا: دورات عقد الاختبارات
بلغ عدد المستفيدين الذين دخلوا جميع اختبارات المركز خلال العام الدراسي 1435/1434هـ (2013)مـ ما يقارب (1.526.000) طالب وطالبة مقارنة بــ (1.158.000) طالب وطالبة لعام 32/1433هـ، أي بزيادة قدرها 31% من العام الماضي، وذلك من خلال (26) دورة اختبار.
صورة جديدة (5).bmp



يوضح الجدول التالي دورات الاختبارات لعام​ 1435/1434هـ (2013)م:
م
مسمى الاختبار
عدد الدورات
1
القدرات العامة -  بنين
2
2
القدرات العامة -  بنات
2
3
القدرات العامة باللغة الإنجليزية - بنين وبنات
2
4
التحصيل الدراسي - بنين وبنات
1
5
القدرات العامة للجامعيين - بنين وبنات
3
6
كفايات اللغة الإنجليزية - بنين وبنات
3
7
القدرات العامة المحوسب - بنين وبنات
مستمر حتى تاريخه
8
كفايات المعلمين
1
9
كفايات  المعلمات
3
10
برامج موهبة الدولية - بنين وبنات
1
11
مقياس موهبة - بنين وبنات
1
12
التحقيق والادعاء العام
1
13
خارجي القدرات العامة – مملكة البحرين
1
14
خارجي - القدرات العامة المحوسب - بنين وبنات
مستمر حتى تاريخه
15
استثنائي القدرات العامة – بنين وبنات
5
16
استثنائي تحصيلي - بنين وبنات
6
17
استثنائي القدرات العامة للجامعيين- بنين وبنات
4
18
استثنائي كفايات اللغة الإنجليزية - بنين وبنات
5
19
استثنائي كفايات المعلمين
2
20
استثنائي كفايات المعلمات
2
21
استثنائي مقياس موهبة - بنين وبنات
1
الإجمالي
46
 
 
رابعا: أعداد المختبرين
يوضح الجدول التالي أعداد المختبرين حسب الاختبار والجنس:
م
نوع الاختبار
عدد الطلاب
عدد الطالبات
المجموع
1
قدرات   الفترة الأولى
261977
177635
439612
2
قدرات  الفترة الثانية
272131
150808
422939
3
تحصيلي
126780
175527
302307
4
جامعيين الفترة الأولى
7987
6743
14730
5
جامعيين الفترة الثانية
19216
16289
35505
6
جامعيين الفترة الثالثة
15011
14531
29542
7
كفايات المعلمين
28642
105700
134342
 
المهندسين
2252
---
2252
8
هيئة التحقيق والادعاء العام
553
---
553
9
STEP
52018
23553
75571
10
موهبة
21292
21345
42637
11
EPT
2915
564
3479
12
الاختبارات المحوسبة
2709
2709
13
اختبارات خارج المملكة
6190
6190
14
الاختبارات الاستثنائية ( عام )
13561
13561
 
1525929
 
 
 خامسا: تطوير الأنظمة والتجهيزات
بذلت كافة الجهود وعمليات التنسيق لإنجاح الاختبارات وبدأ المركز في استخدام بعض الأنظمة الجديدة والمطورة ومن ذلك:
 
إصدار بطاقات دخول الاختبار للطالبات
شُكلت فرق عمل ميدانية لإصدار البطاقات الذكية للطالبات في مداسهن. وشمل المشروع أغلب المدارس في المناطق والمحافظات التي تستضيف اختبار الطالبات. حيث بلغ مجموع المدارس التي تمت زيارتها هذا  العام حوالي (2.500) مدرسة وبإجمالي عدد (144.873) طالبة، مقابل (41.231) طالبة لديهن بطاقة الهوية الوطنية في المدارس التي تمت زيارتها، وأنجز المشروع خلال شهرين. كما تم إصدار البطاقات الذكية لبقية الطالبات من خلال مراكز الاختبارات حيث بلغ عددهن (15.380) طالبة.
 
إصدار بطاقات دخول الاختبار للمعلمات
شُكلت فرق ميدانية لإصدار البطاقات الذكية للمعلمات في مراكز الاختبار وقبل الاختبار بأسبوع، وبلغ عدد البطاقات المصدرة في المرحلة الأولى (38.564) بطاقة وفي المرحلة الثانية (4.515) بطاقة وفي المرحلة الثالثة (52.700) بطاقة ذكية.
طباعة كتيبات الأسئلة
تمشياً مع التوسع الكبير في الاختبارات وزيادة أعدادها فقد تمكن المركز هذا العام 1435/1434هـ (2013)م - بتوفيق من الله - من تلبية احتياجات مراكز الاختبارات وذلك بطباعة حوالى (2,650,000) كتيب أسئلة أي بزيادة قدرها 62% عن العام الماضي .كما بلغ عدد الطرود البريدية المرسلة والمستقبلة من مراكز الاختبارات أكثر من (33.000) طردا.
مشروع تطوير البُنية التحتية التقنية للمركز ويشمل:
 
 
المستفيد من المشروع
المشروع​
إدارة تطوير الأعمال
نظام التعليم الإلكتروني ( التهيئة و التدريب ) :
تقديم الدعم الفني و الصيانة اللازمة لنظام التهيئة و التدريب.
بناء نظام التدريب للاختبار التحصيلي.
إدارة العمليات وإدارة الاتصال
في مشروع "خدمات التسجيل الإلكترونية"
1. الانتهاء من عمليات نقل البيانات بين النظام الحالي و النظام الجديد.
2.الإنتهاء من عمليات الاختبار الأولية و فحص البيانات.
3.إطلاق النظام داخلياً بأجزائه الرئيسة (التحكم، التسجيل، الاختبارات، التقارير).
إدارة تقنية المعلومات
نظام التكامل MS BizTalk:
1.تنصيب النظام و تجهيز بيئة التكامل بين أنظمة المركز.
2.الإنتهاء من تطوير أغلب خدمات التكامل المقررة بين أنظمة المركز (25 خدمة).
إدارة الشؤون الإدارية والمالية
في مشروع تطوير الأنظمة المالية و الإدارية AX ERP:
1.نقل بيانات الأنظمة المالية من النظام القديم إلى نظام "موارد" ERP.
2. تسليم و إطلاق الأنظمة المالية.
3.تسليم و إطلاق نظام المشتريات.
4. تدريب المستخدمين على الأنظمة المالية و المشتريات.
إدارة الموارد البشرية
نظام الموارد البشرية المبني على بيئة Microsoft AX :
1.الانتهاء من تحليل متطلبات المستخدمين.
2. تجهيز البيانات من الأنظمة القديمة و فلترتها.
إدارة الاختبارات المهنية
نظام بنك الأسئلة (Fast Test) :
دراسة مواصفات و خصائص النظام و موائمتها لمتطلبات الجهة المستفيدة.
تنصيب النظام و تدريب المستخدمين عليه.
إدارة التصحيح
نظام النتائج للاختبارات المحوسبة CTR:
تحليل متطلبات الجهة المستفيدة.
تطوير النظام داخلياً على شبكة المركز.
إطلاق النظام و التدريب عليه.
قسم الاتصالات الإدارية
نظام الاتصالات الإدارية (CMS): ( تطوير داخلي )
تحليل متطلبات الجهة المستفيدة.
تطوير النظام داخلياً على شبكة المركز.
إطلاق المرحلة الأولى من النظام و التدريب عليه.
إدارة العلاقات والاتصال والإعلام
نظام البوابة الداخلية : ( تطوير داخلي )
تطوير البوابة الداخلية للمركز بالإضافة إلى مواقع لثلاث إدارات.
إدارة العلاقات والاتصال والإعلام
تطبيق للأجهزة الهواتف المحمولة:
تحليل متطلبات الجهة المستفيدة.
تعميد الشركة المنفذة.
تجهيز متطلبات الربط مع موقع المركز لتحديث المحتوى.
الإدارية و المالية
نظام إدارة عمليات صرف المقابل المالي للمتعاونين: ( تطوير داخلي )
تحليل متطلبات الجهة المستفيدة.
تطوير النظام داخلياً على شبكة المركز.
بنية قياس التقنية
مواكبة توسع موظفي المركز بتطوير و إضافة نقاط شبكية جديدة مرتبطة بموزعات شبكة و كبائن
( بلغ عدد الموزعات الجديدة في المركز 6 موزعات switch’s وعدد 2 كبينة )
البنية التقنية وخدمات قياس الإلكترونية
إضافة خط أنترنت من مزود آخر بسعة 70M ليصبح لدى المركز مصدرين لخدمة توصيل الإنترنت مع تدعيم خط احتياطي لاسلكي لكل مزود خدمة.
ليصبح مجموع سعة البيانات لخدمة الأنترنت 95M.
بنية قياس التقنية
تركيب نظام cisco work لمراقبة و تشغيل و عمل النسخ الاحتياطي لإعدادات أجهزة الشبكة.
بنية قياس التقنية
نظام النسخ الاحتياطي لبيانات المركز:
تطوير و توريد نظام و أجهزة النسخ الاحتياطين لبيانات المركز من شركة (EMC).
إبناء و ربط مقر النسخ الاحتياطي ( خطة الكوارث DR ) في جامعة الملك فهد بالظهران وذلك لخدمة النسخ الاحتياطي لبيانات المركز خارج مدينة الرياض حسب الممارسات العالمية.
خدمات قياس الإلكترونية
تركيب و تشغيل وربط مقر ( الناصرية ) للاختبارات المحوسبة بالمركز الرئيسي وتطوير جميع متعلقات الأجهزة و المراقبة و الاتصالات فنياً.
بنية قياس التقنية
تطوير بنية تشغيل الأنظمة و الخدمات الإلكترونية في قياس:
توريد عدد ( 6) خوادم.
إنشاء خوادم على البيئة الافتراضية (Virtual Servers) وعددها (40) خادم.
تطوير وحدة التخزين المركزية بتوسعة قدرها 15%.
بنية قياس التقنية
نظام النسخ الاحتياطي لبيانات المركز:
تطوير و توريد نظام و أجهزة النسخ الاحتياطين لبيانات المركز من شركة (EMC).
إنشاء و ربط نظام النسخ الاحتياطية بمركز التعافي من الكوارث (DR) في جامعة الملك فهد للبترول بالظهران.
بنية قياس التقنية
إطلاق مشروع الخطة الإستراتيجية للتحول للتعاملات الإلكترونية  (تمكين)  على منهجية Togaf 9.0 حسب ممارسات لجنة التعاملات الحكومية الإلكترونية "يسر".
تعيين جهة استشارية لتقييم و ضبط مخرجات مشروع ( تمكين ).
خدمات قياس الإلكترونية
نظام الدخول الآمن عن بعد بالتحقق الثنائي المزدوج:
تحسين خدمة الاتصال عن بعد على مستوى الأجهزة بالدخول على أجهزة الموظفين بطريقة آمنة.
 

سادساً: الاختبارات المحوسبة
قامت إدارة الاختبارات المحوسبة بمهامها في محورين رئيسيين وهما تطبيق الاختبارات وإنشاء المقرات وقد كانت إنجازات الإدارة في هذين المحورين كالتالي:
تطبيق الاختبارات:
بدأ تطبيق الاختبارات المحوسبة بتاريخ 1/7/1434هـ في مقر الناصرية بالرياض وكانت أعمال تطبيق الاختبارات كالتالي.
الاختبارات التي تم تقديمها على الحاسب وهي :
قدرات عامة (علمي).
قدرات عامة (أدبي).
قدرات عامة باللغة الإنجليزية (GAT).
تم تطبيق الاختبارات لعدد (10.247) حتى نهاية (15/2/1435هـ) موزعة حسب ما هو موضح أدناه:
اختبار القدرات العلمي (8.996) طالب وطالبة.
اختبار القدرات الأدبي (1.245) طالب وطالبة.
اختبار القدرات باللغة الإنجليزية (6) طلاب وطالبات (جديد).
تم إعداد استفتاء للمستفيدين من خدمات تطبيق الاختبارات وكانت نتائج الاستفتاء إيجابية جداً وتتلخص في أسئلة حول بيئة الاختبار واستخدام النظام الإلكتروني وتقييم الموظفين واستقبال ملاحظات المستفيدين وكان عدد المشاركين بالاستفتاء (2.036).
تم إعداد أدلة للطلاب بكيفية دخول الاختبار وطريقة تقديم الاختبار إلكترونياً ورفعها على بوابة التسجيل في موقع المركز بالإضافة إلى عرضها على النظام مرة أخرى قبل الاختبار.
 
تم إعداد أدلة للإجراءات والتدريب للموظفين.
تم تقليص فترة إصدار النتائج بحيث يتم رفعها للاعتماد والإعلان مرتين كل أسبوع.
 
 
إنشاء مقرات الاختبارات المحوسبة :
قامت الإدارة بمتابعة تطبيق خطتها الداخلية والخارجية والتي تم ذكرها في تقرير سابق لتشمل المناطق الرئيسة داخل المملكة في المرحلة الأولى والمدن الرئيسة خارج المملكة وتتلخص في التالي.
 
المقرات داخل المملكة:
تم تشغيل مقر الناصرية ومقر النخيل بالرياض كما تم تنفيذ إنشاءات واستلام البنية التحتية حسب المعايير والمواصفات التي تم إعدادها مسبقاً من المركز في المقرات التالية:
 
 
الجامعة
بنين
بنات
1
جامعة الملك عبدالعزيز
ü
ü
2
جامعة عفت
 
ü
3
جامعة الدمام
ü
ü
4
جامعة حائل
ü
ü
5
جامعة القصيم
ü
ü
6
جامعة شقراء محافظة الدوادمي
ü
ü
7
جامعة الإمام
ü
ü
 
كما تم تعميد وتأثيث تلك المراكز, وإنشاء الربط للمراكز المذكورة أعلاه بشبكة الداخلية للمركز الرئيس، تمهيداً لإطلاق هذه المراكز.
مقرات تحت الإنشاء في البنية التحتية:
تم البدء في الأعمال الإنشائية للبينة التحتية والذي يشمل أعمال البناء وتعديل المباني لتتوافق مع متطلبات ومواصفات المركز وتشمل التالي:
 
 
الجامعة
بنين
بنات
1
جامعة تبوك
ü
ü
2
جامعة طيبة
ü
ü
3
جامعة الباحة الأهلية
ü
ü
4
جامعة الملك فيصل
ü
ü
 
مقرات تم تحديدها وفي مرحلة وضع الكراسات الفنية والإنشائية لها:
حيث سيقوم المركز بالتعاون مع بعض الجامعات بتخصيص أرض داخل الحرم الجامعي وذلك بسبب قلة المباني لدى بعض الجامعات وسيقوم المركز باستلام تلك الأرض وإنشاء المقرات عليها. وقد تم تخصيص أراضٍ في كل من:
جامعة  جازان.
جامعة الملك خالد.
والمركز بصدد طرح تلك الكراسات واستقبال العروض خلال الشهر القادم.
 
فتح قنوات اتصال في جهات أخرى خارج الجامعات:
 
تم التواصل مع جهات أخرى خارج الجامعات لاستضافات مقرات دائمة للاختبارات المحوسبة ومن تلك الجامعات التي أبدت ترحيباً هي الجهات التالية:
وزارة الخدمة المدنية.
تم إعداد مسودة اتفاقية لتشمل استضافة 14 مقرا للذكور و14 مقرا للإناث في مقرات وزارة الخدمة المدنية وتم زيارة مقرين من تلك المقرات وإعداد مخططاتها.
معهد الإدارة العامة.
تم توقيع اتفاقية تعاون مع المعهد وتمت الموافقة على تخصيص مقر للاختبارات المحوسبة في مقر المعهد في مدينة أبها في منطقة عسير.
المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني.
تم إعداد اتفاقية ومخططات لاحد مقرات المؤسسة في محافظة الخرج والإجراءات مستمرة لتوقيع الاتفاقية مع المؤسسة.
 
 
المقرات الخارجية:
استجابة لطلب المستفيدين خارج المملكة فقد تم إعداد معايير لافتتاح مقرات خارج المملكة مع الشريك الإستراتيجي للمركز (شركة بيرسون فيو) وتم اعتماد المقرات التي تنطبق عليها متطلبات المركز ضمن مقرات الشركة حول العالم وتشمل تلك المقرات المدن التالية:
 
 
الدولة
المدينة
1
الولايات المتحدة الأمريكية
مدينة نيويورك.
مدينة واشنطن.
مدينة سان  فرانسيسكو.
مدينة هيوستن.
2
كندا
تورنتو.
3
ألمانيا
فرانكفورت.
4
بريطانيا
لندن    - نيوكاسل.
5
أستراليا
سيدني.
 
وقد تم تشغيل هذه المقرات واختبار الطلاب فيها.
 
سابعاً: مشروعات المقاييس التعاقدية:
ا- معايير المعلمين وأدوات التقويم
شرع المركز الوطني للقياس والتقويم في تنفيذ مشروع المعايير المهنية للمعلمين وأدوات التقويم مع مطلع عام 2011م لصالح مشروع الملك عبدالله لتطوير التعليم العام ويتضمن المشروع  مكونين أساسيين: وهما المعايير المهنية للمعلمين ، وأدوات التقويم من اختبارات وغيرها بالإضافة إلى الدعم العلمي والفني.
وكانت رؤية هذا المشروع هي "الريادة والتميز في بناء نظام داعم لرفع مستوى تأهيل المعلمين والمعلمات بما يحقق جودة النظام التعليمي" وذلك عن طريق الإسهام في تجويد النظام التربوي من خلال انتقاء المعلمين والمعلمات الجدد باستخدام أدوات تقويم على
مستوى عال من الموضوعية والمصداقية تستند إلى معايير مهنية مبنية على أحدث التوجهات العالمية.
منجزات المشروع حتى تاريخه:
تم إنجاز 50% من متطلبات المشروع. ويتوقع الانتهاء من كافة متطلبات المشروع مع نهاية عام 2014م.المراحل المنجزة:
-  أنهى المركز إعداد الدراسات السابقة والإطار العام لمعاير المعلمين .
-  إعداد المعايير المشتركة والمعايير التخصصية لعدد 22 تخصصاً
-  بناء الاختبارات العامة والتخصصية وتم الانتهاء من 90% من العمل وجاري الاستعداد للتطبيق التجريبي لهذه الاختبارات للتأكد من جودتها.
-  إعداد الأدلة التدريبية والنشرات التعريفية بالاختبارات وهي في مرحلة الاعتماد النهائية
المراحل المتبقية:
 التطبيق التجريبي للاختبارات المعدة.    -  تصميم وتنفيذ المقابلات الشخصية.
-  دراسات الصدق والثبات.       -  إطلاق الموقع الإلكتروني للتعريف بالمشروع والاختبارات.
ب- مشروع مخرجات التعليم العالي
ضمن مشروع قياس مخرجات التعليم العالي في مرحلته الأولى للتخصصات الهندسية، تم تطبيق اختبارات تجريبيه لمخرجات التعليم العالي للتخصصات الهندسية لسبع تخصصات هندسية (هندسة مدنية، هندسة كهربائية، هندسة ميكانيكية، هندسة كيمائية، هندسة صناعية، هندسة العمارة، هندسة الحاسب الآلي) على (13) جامعة، وذلك خلال فترتين:
الأول تم إجراؤه في الفترة من 22/6/1434هـ وحتى 3/7/1434هـ على (1147) طالبا.
الثاني تم إجراؤه خلال شهري محرم و صفر من عام 1435هـ على (1874) طالبا.
وستكون الاختبارات جاهزة للتطبيق بدءا من الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 1434/1435هـ.
جـ- مشروع اختبارات الخدمة المدنية
تم التنسيق لمشروع طباعة وتطبيق وتصحيح مقياس الاختيار الوظيفي (لتخصص المحاسبة) لصالح وزارة الخدمة المدنية وتم تطبيقه بتاريخ 28/10/1434هـ، وذلك بداية لسلسلة من الاختبارات الوظيفية التي تتبناها الوزارة.
 
ثامناً: الدراسات والبحوث:
أ- المنتجات البحثية:
تم إنتاج عدد من البحوث والتقارير البحثية التي شارك فيها مجموعة من الباحثين من داخل المركز ومن المتعاقدين معه، وقد كانت البحوث على النحو التالي:
 
Title
Researcher
Status
Identification of Top Competencies Required from Engineering Graduates: A Case Study of Saudi Arabia
د. سعيد الزهراني وفريق البحث
منشور في مجلة علمية
Multi-Population Invariance with Dichotomous Measures: Combining Multi-Group and MIMIC Methodologies in Evaluating the, General Aptitude Test (GAT) in the Arabic Language
Georgios Sideridis
Ioannis Tsaousis
د. خليل الحربي
أرسل للنشر لمجلة علمية
Psycometric Features of GAT Verbal Part: A Large-Scale Assessment of High School Graduates in Saudi Arabia
Dimiter Dimitrov
Abdulrahman
Al-Shamrani
أرسل للنشر لمجلة علمية
المفاضلة بين الدرجات المكافئة لنماذج اختبار القدرات العامة باستخدام طرق المعادَلة الكلاسيكية في تصميم المفردات المشتركة بجماعات غير متكافئة
د. راشد المحرزي
أرسل للنشر لمجلة علمية
العلاقة الارتباطية بين اختبارات المعلمين واختبارات القدرات والمعدل الجامعي
د. عبدالله السعدوي
أرسل للنشر لمجلة علمية
GAT-Verbal: Testing for Dimensionality and Validation of Factorial Structure
Dimiter Dimitrov
جاهز
DIF Analysis for Item and Test on the NCA Tests (Science version)(Full Report)
Georgios Sideridis
Ioannis Tsaousis
جاهز
Latent Class Analysis of GAT-Quantitative Data
Dimiter Dimitrov
جاهز
DIF Analysis for Item and Test on the NCA Tests (Executive summary)
Georgios Sideridis
Ioannis Tsaousis
جاهز
Latent Class Analysis of GAT-Verbal Data
Dimiter Dimitrov
جاهز
DIF Analysis for Item and Test on the NCA Tests (Art version) (Full Report)
Georgios Sideridis
Ioannis Tsaousis
جاهز
IRT and true score analysis of test forms for teaching skills
Dimiter Dimitrov
جاهز
Testing for uni-dimensionality of GAT data.
Dimiter Dimitrov
جاهز
GAT-Quantitative: Testing for Dimensionality and Validation of Factorial Structure
Dimiter Dimitrov
محكم
The Relationship Between Test Takers Characteristics and Their Performance on The New Teachers’ Licensure Test: The Case of Specialty 16 (Special Education)
Jasonas Lamprianou
التحكيم
GAT-Verbal: IRT and True-Score Data Analysis
Dimiter Dimitrov
التحكيم
Investigation for Exposed Items in the Context of the General Aptitude Test GAT
Jasonas Lamprianou
التحكيم
Teacher Test-Numeracy Skills: IRT and True-Score Data Analysis
Dimiter Dimitrov
التحكيم
Investigation for Potentially Exposed Items in the Context of the Verbal section of the General Aptitude Test (GAT)
Jasonas Lamprianou
التحكيم
Equating NCA test forms for teaching skills
Dimiter Dimitrov
التحكيــم
Construct-Related Validity of SAAT
Amjed
Al-Owaidha
التحكيم
Teacher Test-Educational Skills: IRT and True-Score Data Analysis
Dimiter Dimitrov
التحكيــم
مقارنة أداء الطلاب في اختبار التحصيل (SAAT) على مستوى الإدارات التعليمية  ونوع المدرسة
والجنس والجنسية
Saleh Al-luhaidan
Mohammed Lee
التحكيم
Teacher Test-Literacy Skills: IRT and True-Score Data Analysis
Dimiter Dimitrov
التحكيــم
Determinants of success on the New Teachers' Licensure Test
Jasonas Lamprianou
التحكيم
GAT-Quantitative: IRT and True-Score Data Analysis
Dimiter Dimitrov
التحكيــم
Teacher Test-Educational Skills: Equating of Test Forms (A3-B3)
Dimiter Dimitrov
التحكيــم
Teacher Test-Numeracy Skills: Equating of Test Forms (A3-B3)
Dimiter Dimitrov
التحكيــم
Teacher Test-Literacy Skills: Equating of Test Forms (A2-B2)
Dimiter Dimitrov
التحكيــم
The correlates of item-writer errors
Jasonas Lamprianou
التحكيم
Comparison of High School, GAT and SAAT Scores:  Detection of Possible Inflation in High School Grades
Dimiter Dimitrov
مراجع داخليا
STAPSOL: Theoretical Foundations and Test Blueprint
Abdulrahman
Al-Shamrani
الإعداد للتحكيم
STAPSOL: Item Analysis and Reliability
Khaleel Al-Harbi
الإعداد للتحكيم
STAPSOL: Evidence of Internal Construct Validity with Reference to Rasch Model
Amjed
Al-Owaidha
الإعداد للتحكيم
STAPSOL: Construct Validity with Reference to Structure  Equation Modelling
Khaleel Al-Harbi
الإعداد للتحكيم
STAPSOL: Essay RatingDefinition of Rubrics
Abdulrahman
Al-Shamrani
Majid Al-Hamd
الإعداد للتحكيم
STAPSOL: Essay RatingAn Analysis based on GTheory
Saif Al-Qahtani
الإعداد للتحكيم
STAPSOL: Essay RatingAn Analysis based on Multifaceted Theory
Saif Al-Qahtani
الإعداد للتحكيم
STAPSOL: Sensitivity to Different levels of Language Attainment
Khaleel Al-Harbi
الإعداد للتحكيم
 
ب- ترجمة التقارير البحثية:
تمت ترجمة بعض المنتجات البحثية الصادرة أساسا باللغة الإنجليزية إلى اللغة العربية وكانت كما يلي:
تحليل الفئات الكامنة لاختبار القدرات العامة في جزئه اللغوي.
تكافُؤُ نماذج اختبار المهارات اللغوية للمعلمين.
مقارنة أداء الطلاب في اختبار التحصيل (SAAT) على مستوى الإدارات التعليمية و نوع المدرسة و الجنس و الجنسية.
جـ- تجهيز البيانات:
تم تقديم البيانات اللازمة لعدد من الدراسات والبحوث التي يجريها باحثون من خارج المركز وتتطلب في ذات الوقت بعض البيانات من المركز.
د- النشر الإلكتروني:
تم نشر عدد من البحوث والدراسات خلال العام المنصرم على الموقع الإلكتروني للمركز، وبيانها على النحو التالي:
GAT-Verbal: Testing for Dimensionality and Validation of Factorial Structure.
GAT-Verbal: IRT and True-Score Data Analysis.
Latent Class Analysis of GAT-Verbal Data.
Equating NCA test forms for teaching skills.
IRT and true score analysis of test forms for teaching skills.
Testing for unidimensionality of GAT data.
 
وسيتلوها عدد آخر من البحوث المنجزة القابلة للنشر.
 
ه- مشروع الخبراء الزائرين:
نسق المركز مع عدد من الخبراء المتخصصين في مجال القياس والتقويم لزيارة المركز، وكانت عدد الزيارات المنفذة خمسة زيارات على النحو التالي:
1.زيارة الدكتور ديميتر ديميتروف أستاذ القياس والإحصاء بجامعة جورج ماسون بأمريكا خلال الفترة من 17 محرم وحتى 8 صفر من عام 1434هـ. وقد قام الدكتور ديميتر بعمل عدد من التقارير البحثية خلال هذه الفترة.
2. زيارة الدكتور جورجيوس سيدريدس المدرس بكلية الطب بجامعة هارفارد وكانت خلال الفترة 12-18 شعبان من عام 1434هـ، وقد قدم الدكتور جورجيوس خلال زيارته عرضاً تقديمياً عن المشروع البحثي الذي أنجزه للمركز في تلك الفترة، كما قدم دورة تدريبية على برنامج التحليل الإحصائي الذي استخدمه في البحث.
 
.زيارة الدكتور يانيس تساوسيس أستاذ القياس بجامعة كريت باليونان، وكانت مترافقة مع زيارة الدكتور جورجيوس. وقد قدم الدكتور يانيس عرضا عن المشروع البحثي الذي عمل عليه خلال تلك الفترة اضافة إلى دورة تدريبية لمنسوبي المركز.
4.زيارة الدكتور ياسوناس لامبريانو المحاضر في قسم الأساليب الكمية بجامعة قبرص، وكانت خلال الفترة من 10 إلى 30 شوال من عام 1434هـ. وقد قام الدكتور ياسوناس بإعداد عدد من التقارير البحثية خلال فترة زيارته للمركز.
5.الزيارة الثانية للدكتور ديميتر ديميتروف للعمل لدى المركز وقد بدأت 
بتاريخ 11 شوال 1434هـ وتستمر لمدة ستة أشهر تقريبا. ويقوم الدكتور ديميتر خلال هذه الفترة بالعمل على عدد من الدراسات والتقارير البحثية إضافة إلى تقديم عدد من المحاضرات وورش العمل واللقاءات التدريبية لمنسوبي المركز والمتخصصين في مجالات القياس والإحصاء والأساليب الكمية والمهتمين من خارج المركز.
و- مشروع الباحث المقيم:
تواصل المركز مع عدد من المتخصصين في القياس والتقويم والإحصاء بغرض استقطابهم للعمل لدى المركز. وقد تم استقطاب الدكتور محمد هشام لي الأستاذ بمركز إدارة البحوث بجامعة التقنية بماليزيا والتعاقد معه كباحث متفرغ لدى الإدارة. وقد بدأ عمله في الإدارة خلال شهر محرم من عام 1434هـ. قدم الدكتور محمد هشام خلال فترة عمله بالمركز عددا من التقارير والمحاضرات كما قام بمساندة عدد من المتخصصين داخل المركز لإنجاز البحوث والدراسات الموكلة إليهم.
كما تم التعاقد مع عدد من المتخصصين للعمل مستشارين عن بعد للإدارة من أماكن إقامتهم وهم: الدكتور ديميتر ديميتروف والدكتور ياسوناس لامبريانو والدكتور يانيس تساوسيس والدكتور جورجيمس سيدريديس، وقد تركزت مهامهم على المشاركة في إنجاز البحوث وفتح طرق ومجالات أخرى للتواصل مع عدد أكبر من المتخصصين والخبراء.
 
تاسعاً:  الندوات والمؤتمرات والزيارات والاجتماعات والمعارض وورش العمل
1. الندوات والمؤتمرات:
- ندوة "البرامج العالمية لتعليم اللغة العربية وقياس مخرجاتها":
نظم وعقد المركز ندوة عالمية في الفترة من 24 إلى 25 من شهر ذي القعدة 1434هـ الموافق 1-2 من شهر أكتوبر لعام 2013م، تهدف لتعزيز ونشر "اختبار اللغة العربية المقنن لغير الناطقين بها". وقد شارك فيها (37) جامعة وكلية ومعهد منتقاة من (7) أقطار حول العالم، هي: الولايات المتحدة الأمريكية (5 جامعات)، 
الصين (4 جامعات)، ماليزيا (جامعتان)، نيجيريا (5 جامعات)، تركيا (8 جامعات و11
كلية)، جمهورية مصر العربية (معهد واحد)، السودان (معهد واحد) وإنجاز (8) دراسات علمية عن بعض جوانب وسمات اختبار اللغة العربية لغير الناطقين بها.
 
2. كما شارك المركز في عدد من المؤتمرات والندوات حسب الجدول أدناه:
 
م
نوع المشاركة
عددها
1
المؤتمرات والندوات
9 مشاركات
2
المحاضرات
11 محاضرة
3
الدورات التدريبية
دورتين تدريبيتين
4
ورش العمل
29 ورشة عمل
5
الزيارات
29 زيارة
6
المعارض
5 معارض
 
 
عاشراً: خدمات المستفيدين
مركز المكالمات والرسائل الإلكترونية
 
صورة جديدة (6).bmp

 
ضمن خدمة الرد والإجابة على استفسارات المتقدمين خلال الفترة من
22/11/1433-30/1/1435هـ، فقد بلغ إجمالي المكالمات التي تم الرد عليها (796.962) مكالمة، كما بلغ عدد الرسائل الإلكترونية التي تم الرد عليها (48.126) رسالة، تم معالجة ( 11.268 ) طلب عبر مركز المكالمات، وتم استقبال (8,810) فاكس، كما تم تمت خدمة اكثر من 277.644 ألف متقدم ومتقدمة من خلال حساب تويتر, حيث قدم المركز أكثر من (40.288) تغريدة، كرسائل إرشادية وتوعوية ورد على استفسارات المتقدمين.
صورة جديدة (7).bmp

برنامج التهيئة والتدريب للاختبار التحصيلي لطلاب وطالبات المرحلة الثانوية
انطلاقاً من حرص المركز الوطني للقياس والتقويم على خدمة الطلاب والطالبات وتهيئتهم وتأهيلهم لاختبارات المركز، فقد أطلقت برنامج التهيئة والتدريب للاختبار التحصيلي بتدشين معالي رئيس المجلس لينضم إلى برنامج التهيئة والتدريب لاختبار القدرات العامة.
وهذا البرنامج هو نظام متكامل للتعلم والتدريب الإلكتروني معدٌّ بأحدث التقنيات العلمية في مجال التواصل ونقل المعرفة.
 
خدمة التواصل الاجتماعي
سعياً من المركز لإيصال رسالته، والتواصل مع المجتمع،  فقد أنشاء المركز حسابات في مواقع التواصل الاجتماعي للرد على استفسارات الطلاب و تقديم معلومات عن الاختبارات
حادي عشر: إدارة المشاريع
قدمت إدارة المشاريع بالمركز دورها في إدارة عدد من المشاريع المهمة بالمركز ومنها المشاريع التعاقدية، ومنها
أ. المشاريع المنتهية:
1.مشروع الخطة الإستراتيجية للمركز
2.مشروع المؤتمر الدولي الأول للقياس والتقويم
3.مشروع برنامج التهيئة والتدريب لاختبار التحصيلي
4.مشروع ندوة اللغة العربية
ب. المشاريع تحت التنفيذ:
1.مشروع المعايير المهنية للمعلمين وأدوات التقويم
2.المشروع الوطني لقياس مخرجات التعليم العالي للتخصصات الهندسية
3.مشروع تطبيق الأجهزة الذكية (App)  (آيفون + أندرويد)
4.مشروع تطبيق تجربة المدارس الأهلية المطبقة للبرامج التعليمية الدولية
5.مشروع الاختبارات المهنية لصالح الهيئة السعودية للمهندسين
 
ثاني عشر: إدارة التخطيط
فيما يلي الإنجازات المحورية لقسم التخطيط خلال العام الحالي:
إنشاء "مكتب إدارة الخطة الإستراتيجية"، واعتماد منهجية تنفيذ الخطة وهيكل إداراتها، مع تحديد عناصر الخطة التشغيلية ونماذج الإنجاز، وإصدار دليل إرشادي لإعداد الخطط التشغيلية.
تدوين البرامج والمشاريع للفترة التشغيلية لعام 2014 لجميع الإدارات، مع تدوين الأهداف المرحلية والجدول الزمني وشواهد الإنجاز.
تنفيذ الخطة التنفيذية مع معهد الإدارة لتنفيذ وتطوير بطاقة الأداء المتوازن ووضع القراءات المستهدفة ومؤشرات الأداء وأتمتها إلكترونيا على برنامج QPR.
إطلاق مشروع قياس لتنفيذ الخطة الإستراتيجية بتاريخ 1 يناير 2014م.
إطلاق واجهه إلكترونية داخلية لقسم التخطيط تتضمن جميع ما يتعلق بالقسم ويخدم الإدارات لتنفيذ الخطة الإستراتيجية.
 
 
ثالث عشر: مشروع الجودة
فيما يلي الإنجازات المحورية لقسم الجودة خلال العام الحالي:
تنفيذ برنامج تدريبي متخصص في الجودة وهو برنامج المراجعة الداخلية للجودة، تم تنفيذه على مدار ثلاثة أيام، وحضره عشرون موظفا.
تنفيذ مرحلة القياس والتحليل للجودة في المركز مشتملة على إطلاق استبانة رضا العاملين ورضا المستفيدين والتقييم الذاتي لمدى تطبيق معايير الجودة ، وإجراء التدقيق الداخلي لنظام الجودة في المركز وإعداد تقارير مفصلة بذلك.
البدء بتنفيذ المرحلة الأولى من نشاط تحسين الجودة في المركز لإتمام متطلبات الحصول على شهادة الآيزو (ISO 9001:2008).
إعداد محتوى الموقع الإلكتروني الداخلي للإدارة وقد تم إطلاقة.
إنشاء لجنة الاقتراحات برئاسة مدير الإدارة وبعضوية أربعة موظفين يمثلون إدارات المركز المختلفة، وقد تم عقد 9 اجتماعات لدراسة الاقتراحات المرفوعة من الموظفين واتخاذ القرارات حيالها ومتابعة تنفيذها، والبالغ عددها 59 اقتراح.
 
 
رابع عشر: تطوير الأعمال
- تم توقيع مذكرات تفاهم بين المركز و الجهات التالية:
1.جامعة الملك فهد للبترول والمعادن بتاريخ 21/11/1433هـ.
2.جامعة تبوك بتاريخ 1/7/1434هـ.
3.معهد الإدارة العامة بتاريخ 25/10/1434هـ.
4.مركز الملك عبدالله الدولي لخدمة اللغة العربية بتاريخ 10/11/1434هـ.
5.وزارة الخدمة المدنية بتاريخ 20/11/1434هـ.
6.قناة عالي بتاريخ 1/2/1435هـ.
 
- تم الإشراف والإعداد على عدة عروض مقدمة للعملاء على النحو التالي:
1.مشروع اختبارات اختيار القضاة في ديوان المظالم بتاريخ 6/6/1434هـ
2.المشروع الوطني لقياس مخرجات التعليم العالي "المرحلة الثانية" بتاريخ 5/7/1434هـ
3. مشروع أساليب تقييم الطلبة للغة العربية في دول الخليج العربي (الواقع والمأمول) لصالح المركز التربوي للغة العربية لدول الخليج بالشارقة بتاريخ 18/10/1434هـ
 
خامس عشر: المؤتمر الدولي الأول للقياس والتقويم ICA-2012
بتاريخ يوم الأحد 18 محرم 1434هـ الموافق 2 ديسمبر 2012م ، وبمشاركة عدد كبير من الجهات التعليمية والمتخصصة ، ووسط حضور واهتمام كبير من المختصين والمهتمين بمجال التعليم، انطلقت فعاليات المؤتمر الدولي الأول للقياس والتقويم تحت عنوان "معايير القبول في التعليم العالي" تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، وافتتحه نيابة عنه وزير التعليم العالي رئيس مجلس إدارة المركز الوطني للقياس والتقويم معالي الدكتور/خالد بن محمد العنقري وبحضور وزير التربية والتعليم صاحب السمو الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد آل سعود ، حيث ناقش المؤتمر على مدى يومين أكثر من (57)ورقة عمل تناولت العديد من الملفات التي تهم اختبارات القبول للجامعات، كذلك تم استعراض (8) تجارب دولية بهدف الخروج بأفكار قابلة للتنفيذ تنعكس إيجاباً على القدرة التنافسية والتطوير النوعي في التعليم العام والعالي بالإضافة إلى مراجعة واستعراض مميزات وعيوب النظريات والنماذج المختلفة للقياس وعملية التعامل معه في دول العالم المختلفة. وقد بلغ حضور حفل الافتتاح حوالي (1.000 من الجنسين) من مختلف القطاعات التعليمية (وزارة التعليم العالي ، وزارة التربية والتعليم ، الجامعات الحكومية والأهلية)، كما بلغ حضور فعاليات المؤتمر والمسجلين في أيام المؤتمر (791 مشارك) مثل الرجال نسبة (54%) والنساء (46%).
عُقد خلال المؤتمر (17) جلسة علمية استعرض فيها (59) عرضاً ما بين (حلقة نقاش أو أوراق عمل أو تجربة عالمية) و شارك أكثر من 94 متحدثاً وباحثاً من داخل وخارج المملكة. حيث تم استقطاب 20 باحثاً من أمريكا وأوروبا وآسيا. كما تم استقطاب 6 باحثين و3 مدراء تنفيذيين لمراكز عالمية لعرض تجارب مراكزهم في صناعة الاختبارات وإداراتها. كما دُعي خبير من مؤسسة متخصصة في أمن الاختبارات للحديث عن هذا الجانب. وقد كان من بين المستكتبين 3 متحدثون رئيسيون في محاور مختلفة. كما تم تحكيم أكثر من (100) ورقة عمل تم قبول 19 بحثاً قُدّمت من باحثين مستقلين  وأربع تجارب عربية من دولة الإمارات العربية المتحدة ودولة اليمن و المملكة الأردنية الهاشمية، والجمهورية الجزائرية. كما عرض المركز تجربته في صناعة اختبارات القبول وتقدم بثلاثة بحوث ضمن فعاليات المؤتمر.
 
سادس عشر: جائزة قياس​
بعد إقرار المجلس جائزة قياس للتميز العلمي وللمدارس المتميزة وجائزة التميز البحثي والتطوير، قدم المركز جائزة قياس للتميز العلمي وللمدارس المتميزة لأول مرة خلال العام الدراسي الماضي على أن يقدم لاحقاً جائزة التميز البحثي والتطوير، وتُعرف الجوائز كالتالي:
جائزة قياس للتميز العلمي
تم تكريم المتميزين على مستوى المملكة في اختبارات القدرات والتحصيلي وعددهم 20 طالباً وطالبة، وتم تسليم جوائز التميز لهم في حفل افتتاح مؤتمر قياس الدولي الأول في محرم 1434هـ
جائزة قياس للمدارس المتميزة
تم تكريم المدارس المتميزة على مستوى المملكة في نتائج اختبارات القدرات والتحصيلي وعددهم 10 مدارس بنين وبنات وتم تسليمهم جوائز التميز في حفل افتتاح مؤتمر قياس الدولي الأول في محرم 1434هـ.
جائزة قياس للتميز البحثي والتطوير
تمنح هذه الجائزة كل سنتين لأفضل البحوث والكتب والدراسات والتطبيقات والممارسات المتميزة في مجال القياس والتقويم، وهي عالمية ولا تقتصر على جنسية أو بلد معين، ويهدف المركز إلى دعم الحرك العلمي والتطبيقي في مجال القياس والتقويم.
 
وبالله التوفيق،،،
 
 

​​​

شارك على