الرقم الموحد920033555

 التقرير السنوي للعام 1433


التقرير السنوي للعام المالي

1433- 1434هـ (2012)م

 

شهد العام المالي 1434/1433هـ (2012)م​ تطوراً مستمراً في البرامج العلمية وتوسعاً في المناشط التي تصب في تأصيل عمل المركز وتجويده، وقد ساهمت تلك الجهود المبذولة في مشروع الخطة الإستراتيجية للمركز وكذلك مشروع الجودة وتفعيل إدارة المشاريع، بالإضافة إلى النشاط الرئيسي للمركز وهو تقديم الاختبارات والمقاييس العلمية. ساهمت كل تلك الجهود مجتمعة في المحافظة على المكتسبات والريادة والتميز المنشود. كما تميزت الفترة الماضية بتنظيم العديد من اللقاءات والندوات وورش العمل التي شارك فيها العديد من المختصين من جميع أنحاء العالم وتم خلالها مناقشة عدد من المواضيع ذات العلاقة بأعمال المركز ومشاريعه.
وفيما يلي تفصيل لبعض الإنجازات التي تمت خلال هذا العام.

أولاً: الاختبارات
قام المركز الوطني للقياس والتقويم بتنفيذ العديد من الاختبارات التي تدخل في مجال تخصصه، وكانت على النحو التالي:

1.    اختبار القدرات العامة باللغة العربية (وباللغة الإنجليزية GAT) لخريجي المرحلة الثانوية:
 هو اختبار خاص بخريجي المرحلة الثانوية الراغبين في مواصلة دراساتهم في مؤسسات التعليم العالي، ويقيس عدداً من القدرات المرتبطة بعملية التعلم، كالقدرة التحليلية والقدرة الاستدلالية للطالب، وذلك في جزأين، أحدهما لفظي (لغوي) والآخر كمي (رياضي).

2.    الاختبار التحصيلي باللغة العربية (وباللغة الإنجليزية SAAT)
 هو أحد الاختبارات التي تستخدمها الجامعات ومؤسسات التعليم العالي لأغراض القبول فيها بهدف تحقيق العدالة وتساوي الفرص في التعليم العالي، ويركز على المفاهيم الرئيسة في بعض المقررات التي درسها الطالب في الثانوية العامة بسنواتها الثلاث.

3.     اختبار القدرات العامة للجامعيين:
هو اختبار خاص بخريجي الجامعات الراغبين في الالتحاق بالدراسات العليا، أو في برامج ما بعد الجامعة، وهو قريب من الاختبار المعروف (GRE) ويشتمل هذا الاختبار على جزأين (لفظي، وكمي)، بمستوى أعلى من مستوى اختبار القدرات الخاص بخريجي الثانوية العامة، بالإضافة إلى ثلاثة أجزاء أخرى تتعلق بالمنطق والتفكير الناقد جزء ثالث يتضمن مسائل متعلقة بالمنطق وتفسير النتائج.
  وقد استفاد من هذا الاختبار المتقدمون والمتقدمات لبرامج الماجستير والدكتوراة في بعض الجامعات وكذلك الجامعيون المتقدمون للكليات الأمنية والعسكرية.

4.    اختبار كفايات اللغة العربية لغير الناطقين بها:
 استشعاراً من المركز بواجبه تجاه اللغة العربية، فقد قدّم اختبارًا للغة العربية لغير الناطقين بها.  وقد صُمم ليقيس الكفايات الأساسية في اللغة العربية تركيبًا، وكتابةً، وأسلوباً، وفهمًا للمقروء والمسموع.

5.    اختبار كفايات اللغة الإنجليزية ( STEP ):
هو اختبار قريب من الاختبارات العالمية المعروفة (TOEFL and ILETS)، وقد بُني وفقاً لمعايير اختبارات اللغات في الاتحاد الأوربي (Common European Framework) ويُقدم للطلاب الراغبين في الالتحاق ببرامج اللغة الإنجليزية في الجامعات السعودية، أو في البرامج التي تشترط مستوىً معيناً في اللغة الإنجليزية، أو الراغبين في الحصول على شهادة تحدد مستواهم أو درجة تأهيلهم في اللغة الإنجليزية.

6.    اختبارات التعرف على الموهوبين والمبدعين:
هي مجموعة اختبارات تقيس القدرات العقلية والإبداعية وسمات الشخصية للطلبة المرشحين من المرحلة الابتدائية والمتوسطة. وقد بنيت بصورة اتسمت بالجدة والأصالة؛ لأنها استفادت من التراكم المعرفي في مجال الموهبة والإبداع؛ حيث أتاح ذلك استحداث تصور أدق مما كان يُعمل به في هذا المجال من حيث البناء تصورات غير دقيقة وتأتي هذه الاختبارات ضمن اتفاقية مع مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع (موهبة).

7.    اختبار الإرشاد السياحي العام واختبارات مرشدي المناطق:
هي اختبارات تقيس توافر الحد الأدنى من الكفايات الشخصية والمهارات والمعلومات والمعارف لدى المتقدم لعمل المرشد السياحي العام ومرشد المنطقة. وتهدف الاختبارات إلى قياس تلك المهارات والمعارف لدى الكوادر الوطنية المتقدمة للعمل في الإرشاد السياحي العام والمناطق ومن ثم الترخيص لها.

8.    اختبارات كفايات المعلمين:
 هي مجموعة اختبارات خاصة بالمعلمين المتقدمين للالتحاق بمهنة التدريس بوزارة التعليم. ويقيس مدى تحقق الحد الأدنى من المعايير التي ينبغي توافرها في المتقدمين لمهنة التدريس، بما تشمله من معارف وعلوم ومهارات تغطي الجوانب الأساسية للمهنة. وتستخدم نتائجه في المفاضلة بين المتقدمين للوظائف التعليمية من قبل الجهات المختصة بوزارة التعليم، ويتضمن الاختبار أربعة أجزاء أساسية هي: المعايير التربوية واللغوية والعددية والتخصصية. وقد نفذ المركز هذا الاختبار للعام الخامس على التوالي.
كما تم البدء في مشروع طموح يعدُّ ثمرةً من ثمرات التعاون بين المركز الوطني للقياس والتقويم ووزارة التعليم ومشروع الملك عبدالله لتطوير التعليم العام، وذلك بهدف الاستفادة من المعايير العالمية والمحلية في تطوير معايير محلية لمهنة التدريس ومن ثم إعداد الاختبارات المبنية على هذه المعايير في مختلف التخصصات. ويشمل هذا المشروع التنسيق مع الجهات ذات العلاقة كالجامعات والجهات المعنية بالإعداد والتطوير المهني للمعلمين، وتزويدهم بالمؤشرات اللازمة لتحديد الحاجات العلمية والتربوية والتدريبية. وقد قطع المشروع خطوات جيدة حيث استُشرِفت أفضل المعايير العالمية المناسبة للبيئة المحلية، وبعد تحكيمها ومراجعتها تم البدء في إعداد بنك الأسئلة الذي يشتمل على هذه المعايير بمؤشراتها المناسبة.

9.   الاختبار المهني لهيئة التحقيق والادعاء العام:
يهدف هذا الاختبار إلى قياس أبعاد عقلية وشخصية واجتماعية وتحصيلية، بهدف كشف توافر الكفاءات المُتطلبة في المتقدمين للعمل في هيئة التحقيق والادعاء العام من خريجي أقسام الشريعة والقانون. وقد بُني هذا الاختبار وفقاً لمتطلبات العمل في الهيئة، وقد سبقه تحليل وظيفي للمهارات والقدرات وسمات الشخصية التي يتطلبها العمل في كل إدارة من إدارات الهيئة.

10. اختبار الميول والقدرات المهنية :
من خلال المشروع المشترك مع صندوق تنمية الموارد البشرية، تم الانتهاء من مقياس الميول والقدرات المهنية. وحيث إن الميل لعمل ما ليس كافياً للنجاح في ذلك العمل، بل قد يتطلب بعضها قدرات عقلية ذات مستوى معين، أو ربما كان الميل يناقض تصور الشخص لتلك المهنة؛ لذا كان من الضرورة وجود أبعاد ثلاثة للحكم على مناسبة التوجه المهني. هذه الأبعاد هي: الميل وتقدير العمل والقدرات. وهذا ما يقيسه هذا الاختبار بحيث يتيح لمتخذي القرار توجيه طالب العمل إلى  العمل الذي يناسبه.

11. - اختبارات قياس مخرجات التعليم العالي:
ينفذ المركز لصالح وزارة التعليم العالي المشروع الوطني لقياس مخرجات التعليم العالي والتي  حرص وزارة التعليم العالي من خلاله على تعزيز جودة المخرجات التعليمية، والتأكد من ملائمة البرامج العلمية والمهارية للخريجين مع متطلبات الدرجة العلمية وما تنشده الهيئات المهنية منهم.
ولتحقيق ذلك جاء مشروع الاختبارات المقننة لقياس مخرجات التعليم العالي، وهو أحد المشروعات التي تهدف وزارة التعليم العالي إلى تبنيها للارتقاء بمستوى الجودة في منظومة التعليم العالي الوطنية.
يتضمن المشروع الوطني لقياس مخرجات التعليم العالي جزأين متكاملين في جزئه الأول يتناول إعداد نواتج التعلم Intended Learning Outcomes ومحاور القياس Rubrics  التي سوف تبنى عليها الاختبارات المقننة، والجزء الثاني هو الاختبارات المقننة.
ولاتساع دائرة المشروع وكونه يهدف إلى تغطية جميع التخصصات في التعليم الجامعي والدبلوم، فقد تم تقسيمه على عدة مراحل. ويمثل إعداد نواتج التعلم ومحاور القياس المستهدفة جزءًا مهمًا من المعايير الأكاديمية التي ينبغي الاسترشاد بها في بناء الخطط الدراسية في التخصصات المعنية، إضافة إلى كونها الأساس الذي تبنى عليه اختبارات القياس.

ثانياً: الاختبارات المعدة

 أعد المركز في هذا العام 1434/1433هـ (2012)م​​ عدداً كبيراً من نماذج الاختبارات الجديدة وهي:

م
نوع الاختباراتعدد الاختباراتعدد النماذجعدد الأسئلةمجموع عدد الأسئلة في النماذج
1.       ​ ​​
القدرات العامة ـ طلاب30150432021600
2.        ​​
القدرات العامة ـ طالبات9459774885
3.        القدرات العامة للجامعيين5254962480
4.        التحصيلي العلمي (طلاب)52511305650
5.        التحصيلي العلمي (طالبات)4204242120
6.        التحصيلي النظري (طالبات)3156243120
7.        القدرات العامة باللغة الإنجليزية5256923460
8.        التحصيلي العلمي باللغة الإنجليزية2102601300
9.        كفايات اللغة الإنجليزية STEP5184141380
10.    تحديد المستوى في اللغة الإنجليزية EPT210160320
11.    اللغة العربية لغير الناطقين بها210278278
12.    اختبارات المعلمين19441201010
13.    اختبارات الموهوبين614232592

بلغ مجموع الاختبارات 97
بلغ مجموع النماذج 407
بلغ مجموع الأسئلة في كافة الاختبارات بما فيها الأسئلة التجريبية زهاء 48,200

 Untitled-2 copy.jpg
ثالثاً: فترات عقد الاختبارات

  1. بلغ عدد المستفيدين الذين دخلوا جميع اختبارات المركز خلال العام الدراسي 32/1433هـ (1,184,344) طالب وطالبة مقارنة بـ (1,127,000) طالب وطالبة لعام 31/1432هـ ، أي بزيادة قدرها  3.5% عن العام الماضي ​، وذلك من خلال (30) دورة اختبار

 

 

 

 

 ​​​​

 

 

 

 

 

 

 



يوضح الجدول التالي فترات عقد الاختبارات وتواريخها خلال العام 1434/1433هـ (2012)م​:

م
مسمى الاختبار
1قدرات - طلاب - اختبار القدرات العامة - محرم 1433هـ
2قدرات - طالبات - اختبار القدرات العامة - ربيع الآخر 1433هـ
3قدرات - طلاب - اختبار القدرات العامة - جمادى الأول 1433هـ
4تحصيلي - طلاب - الاختبار التحصيلي - رجب 1433هـ
5القدرات والتحصيل الدراسي - طالبات - اختبار القدرات والتحصيل الدراسي - رجب 1433هـ
6جامعيين - طلاب وطالبات- اختبار القدرات العامة للجامعيين - ذو القعدة 1432هـ
7جامعيين - طلاب وطالبات- اختبار القدرات العامة للجامعين - ربيع الأول 1433هـ
8جامعيين - طلاب وطالبات - اختبار القدرات العامة للجامعيين - رجب 1433هـ
9انجليزي - طلاب وطالبات - اختبار كفايات اللغة الإنجليزية - ربيع الأول 1433هـ
10انجليزي - طلاب وطالبات - اختبار كفايات اللغة الإنجليزية - رجب 1433هـ
11معلمين - طلاب - اختبارات المعلمين - ربيع الأول 1433هـ
12موهبة - طلاب وطالبات - مقياس موهبة - جمادى الأول 1433هـ
13استثنائي - قدرات - طلاب - اختبارات القدرات العامة لعام 1433هـ
14استثنائي - تحصيلي - طلاب - اختبارات التحصيلي لعام 1433هـ
15استثنائي - القدرات والتحصيل الدراسي - طالبات - اختبارات القدرات و التحصيل الدراسي لعام 1433هـ
16استثنائي - جامعيين - طلاب وطالبات - اختبارات القدرات العامة للجامعيين 1433هـ
17استثنائي - انجليزي - طلاب وطالبات - اختبارات كفايات اللغة الإنجليزية لعام 1433هـ
18التحقيق والادعاء العام - طلاب - مقياس الاختبار المهني لهيئة التحقيق والادعاء العام جمادى الأول 1433هـ
19استثنائي - معلمين - طلاب - اختبارات المعلمين لعام 1433هـ
20اختبارات خارجية - دولة قطر - اختبار القدرات العامة - ربيع الثاني 1433هـ
21اختبارات خارجية - مملكة البحرين - اختبار القدرات العامة - شعبان 1433هـ
22اختبارات خارجية - مملكة البحرين - اختبار القدرات العامة - رمضان 1433هـ
23اختبارات خارجية - مملكة البحرين - اختبار القدرات العامة للجامعيين - رمضان 1433هـ

 

وقد شهد اختبار القدرات العامة للجامعيين زيادة ملحوظة قدرها 49% عن العام 1432هـ حيث بلغ إجمالي من أدى الاختبار (65,600) طالب وطالبة، وكذلك اختبار كفايات اللغة الإنجليزية STEP الذي شهد زيادة قدرها 70% حيث بلغ عدد من دخل الاختبار (58,000) طالب وطالبة. وقد كان اشتراط برامج الدراسات العليا بالجامعات السبب وراء ارتفاع عدد المختبرين.

 

رابعاً: تطوير الأنظمة والتجهيزات

وبذلت كافة الجهود وعمليات التنسيق لإنجاح تطوير وتنفيذ الاختبارات وتم البدء في استخدام بعض الأنظمة الجديدة والمطورة ومن ذلك:

 

1.      إصدار بطاقات دخول الاختبار للطالبات:

شِّكلت فرق عمل ميدانية لإصدار البطاقات الذكية للطالبات في مدارسهن. وشمل المشروع أغلب المدارس في المناطق والمحافظات التي تستضيف اختبار الطالبات. بلغ مجموع المدارس التي تمت زيارتها هذه السنة حوالى (1,680) مدرسة وبإجمالي عدد (145.068) طالبة، مقابل (28,156) طالبة لديهن بطاقات الأحوال المدنية في المدارس التي تمت زيارتها، وأنجز المشروع خلال شهرين. كما تم إصدار البطاقات الذكية لبقية الطالبات من خلال مراكز الاختبارات حيث بلغ عددهن (9,534) طالبة.

2.      مشروع تطوير البُنية التحتية التقنية للمركز ويشمل:

 

 

المستف​يد من المشروع
المشروع
إدارات الاختباراتتطوير نظام بنك الأسئلة.
إدارة القياستطوير نظام اختبارات قياس الميول المهنية والقدرات.
إدارة التصحيحتطوير و صيانة نظام تصحيح الاختبارات EMS.
إدارة تطوير الأعمالتسليم وإطلاق مشروع التهيئة والتدريب لاختبارات المركز على الإنترنت ( www.elearning.qiyas.sa )
إدارة العمليات والعلاقاتمشروع "خدمات التسجيل الإلكترونية"
إدارة تقنية المعلوماتتعميد لتطوير بيئة أنظمة التكامل بين أنظمة المركز على أنظمة MS BizTalk
إدارة الشؤون الإدارية والماليةمشروع تطوير الأنظمة المالية والإدارية AX ERP
إدارة الموارد البشريةتعميد لتطوير أنظمة الموارد البشرية HR والإدارية على منتج ERP AX
خدمات قياس الإلكترونيةتعميد تطوير نظام ربط الشبكة عن بعد SSLVPN + RSA
بنية قياس التقنيةالانتهاء من ترقية الشبكة الداخلية.
بنية قياس التقنيةتعميد مشروع F5 لتوزيع العبء على السيرفرات.
بنية قياس التقنيةتعميد وإنهاء مشروع نظام البيئة الافتراضية لأنظمة الخوادم ( السيرفرات ).
إدارة الاختبارات المحوسبةإنهاء مشروع تجهيز نموذج مركز الاختبارات المحوسبة بكامل مواصفات قاعات الاختبار العالمية حسب مواصفات شركة Pearson Vue العالمية بعدد (30) مقعداً مجهزة بأنظمة الاتصال والمراقبة.
خدمات قياس الإلكترونيةتطوير نظام المحادثة وعقد الاجتماعات عن بعد باستخدام نظام Microsoft Lync
بنية قياس التقنيةتعميد تطوير أنظمة النسخ الاحتياطي باستخدام أنظمة و أجهزة شركة EMC العالمية.

 

خامساً: الاختبارات المحوسبة

 سعياً من المركز في تطوير خدماته للمستفيدين والنهوض بمستويات الجودة وتوفير الاختبارات بشكل مرن، فقد تم إنشاء إدارة خاصة بالاختبارات المحوسبة؛ تعنى بتقديم اختبارات المركز على الحاسب. وقد قامت خلال الفترة المذكورة بالأعمال التالية:

تقويم ودراسة جدوى تطبيق الاختبارات المحوسبة

§         تقويم الأنظمة الرائدة في مجال تقديم الاختبارات المحوسبة، وقد تم اختيار نظام شركة (بيرسون فيو)كما تم إنشاء معمل تجريبي خاص بالاختبارات المحوسبة لتجريب النظام على اختبار القدرات واختبار اللغة الإنجليزية على أكثر من 200 طالب وطالبة، في المركز الرئيسي بالرياض.

§          العمل وجارٍ على افتتاح (15) مقراً في المرحلة الأولى (2013م) موزعة على مناطق المملكة، ويتوقع بداية تطبيق الاختبارات في مدينة الرياض بداية شهر جماد الأول 1434هـ.

§         ويقوم المركز بدراسة إمكانية فتح مقرات خارج المملكة في الدول التالية:

م
الدول
 
م
الدول
1​الكويت
9الولايات المتحدة الامريكية
2الإمارات
10المملكة المتحدة
3​
قطر11فرنسا
4البحرين
12المانيا
5مصر13استراليا
6الأردن14ماليزيا
7لبنان15الهند
8المغرب  

 

سادساً: الدراسات والبحوث:

  •  ‌تم خلال العام المنصرم تقنين ونمذجة جميع الإجراءات المتعلقة باعتماد المواضيع البحثية واعتماد الباحثين ومن ثم متابعتهم وتحكيم المنتج ومراجعته.
  • متابعة البحوث التي في طور الإعداد بغرض استكمالها والبالغ عددها 10 بحوث على النحو التالي:
  1. دراسة علاقة اختبارات المعلمين المهنية باختبارات القدرات والمعدل الجامعي.
  2. مستويات المتقدمين للتدريس على معايير الإعداد التربوي كما يقيسها اختبار المعلمين.
  3. البنية العاملية لاختبار القدرات العامة للجامعيين.
  4. تقويم القدرة التنبؤية لمعايير القبول المستخدمة في الجامعات.
  5. دراسة ارتباط اختبارات المركز مع اختبارات أجنبية مشابهة (SAT1, SAT2, TOEFL).
  • المفاضلة بين طرائق معادلة صيغ اختبار القدرات العامة في تصميم المفردات المشتركة بجماعات غير متكافئة.
  • مقارنة طرائق معادلة صيغ الاختبار بين تصميم الجماعات المتكافئة وتصميم المفردات المشتركة: - (تطبيق على اختبار القدرة اللفظية).
  • دراسة التحيز في اختبارات المركز.
  • العلاقة بين مستوى الطالب في اختباري القدرات والثانوية العامة ومعدله في السنة التحضيرية.
  • توزيع شرائح مستويات الطلاب على الجامعات السعودية
  • كما تم نشر عدد من البحوث والدراسات خلال العام المنصرم، وبيانها على النحو التالي:
  • قدرة معايير القبول الجامعي على التنبؤ بالمعدل التراكمي في السنة الأولى في بعض الجامعات السعودية.
  • قارنة طرائق معادلة صيغ الاختبار بين تصميم الجماعات المتكافئة وتصميم المفردات المشتركة: تطبيق على اختبار القدرات العامة.
  • تحليل بعض جوانب اتجاهات الكتّاب في الصحف السعودية تجاه المركز.
  • البنية الداخلية لاختبار القدرة اللفظية: التكامل بين التحليل العاملي الاستكشافي والتوكيدي.
  • رؤية في واقع التعليم الثانوي وتطويره
  • أداء خريجي التعليم الثانوي في المملكة العربية السعودية في القدرات والمهارات المعرفية الأساسية.
  • تحديد الاحتياجات البحثية للمركز، حيث عُقدت حلقتا نقاش تم خلالهما اقتراح 158 موضوعًا مقسمة على تسعة محاور، ويجري الآن مراجعتها لحذف التكرار وتجهيزها لمرحلة التوصيف لتكون جاهزة لعرضها على الباحثين. 
  • التواصل مع الباحثين:
    ‌تم التواصل مع عدد من الباحثين بغرض دعوتهم لإجراء ما يتفق مع تخصصاتهم واهتماماتهم العلمية من بحوث، مما هو مندرج في الأولويات البحثية للمركز. وقد زُوِّدَ كلَُ منهم بما يتوقع أنه يتفق مع تخصصاته واهتماماته ونسخة من نموذج طلب تقديم العروض (CFRP) لكل بحث.
  • مشروع الخبير الزائر:
    حيث يستضيف المركز خبيرًا أو أكثر تكون مهمته إجراء بحث أو أكثر ، بالإضافة إلى الاستفادة من خبرته في أية مجالات أخرى يحتاجها المركز وبما لا يخل بمهمته البحثية، ويهيئ المركز كل التسهيلات اللازمة لإنجاز مهمته. وفي هذا الإطار تم التواصل مع عدد من أساتذة الجامعات في عدد من الدول، منهم:
  1. أ. د. محمد هشام لي من جامعة التكنلوجيا في ماليزيا، وقد تم الاتفاق معه لقضاء عام 2013 في المركز، وقد باشر عمله في المركز.
  2. أ. د. ديمتر ديمتروف (Dimiter Dimitrove) من جامعة جورج ميسون (George Mason) في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث قضى في المركز ستة أسابيع ابتداءً من 1/12/2012م.
  3. د. زهانج بو (Zhang Bo) من جامعة ويسكنسون (Wisconsin) في الولايات المتحدة الأمريكية، وقد أبدى رغبته في قضاء إجازة تفرغه في المركز لمدة فصل دراسي ابتداءًا من 1/6/2013م.
  4. د. تيموثي تيو (Timothy Teo) (سنغافوري الجنسية) من جامعة أوكلاند بنيوزيلاندا وقد أبدى رغبته في أن يقضي ثلاثة أسابيع في المركز.

سابعاً:  الندوات والمؤتمرات والزيارات والاجتماعات والمعارض وورش العمل

1- الندوات والمؤتمرات

م
الفترة
الندوات والمؤتمرات
1
13/2/1433ه​ـ
عقد ندوة إعداد معايير قياس مخرجات التعليم العالي 
2
14-16/3/1433هـ

 

ورقة قدمت في الندوة السنوية التي أقامتها وزارة التربية والتعليم. التقويم المستمر: معايير ومؤشرات: وثيقة معايير المعلم في التقويم التربوي

 

517-19/5/​​1433هـ

 

المشاركة بورقة عمل عن دور المركز في تطوير في تطوير اختباري اللغة الإنجليزية STEP و EPT في " ندوة تعليم اللغة الإنجليزية في المملكة العربية السعودية: الواقع والتحديات" والتي أقيمت بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

 

421-24/5/1433هـ

محاضرات عبر الوبكاست من مؤتمر الرابطة الوطنية الأمريكية للقياس التربوي

-          Standard Setting in the Real World

-          Issues and Advances in Constructed- Response

-          IRT-Based Test Linking in R

-          A Generalized Linear Mixed Model Approach to IRT Measurement Issues

524/5/1433هـالمشاركة ببحث في ندوة: دور اختبارات القياس والتقويم في جسر الهوة بين التعليم العام والتعليم العالي والمنعقدة في جامعة أم القرى
69/6/1433هـالمشاركة ببحث في ندوة: سبل تعزيز التعاون لتحقيق أهداف المراجعة الشاملة والرقابة على الأداء والمنعقدة في ديوان المراقبة
729/10- 5/11/1433هـ

الحضور والمشاركة ببحثين في المؤتمر السنوي للجمعية العالمية للتقويم التربوي حول: تصميم مقاييس مخرجات التعليم من أجل إحداث تغيير إيجابي في الفرد والمؤسسات

(International Association for Education Assessment)

والتي أقيمت في كازاخستان

811/11/1433هـ

محاضرة من خلال الوبكاست اقامتها مؤسسة كافيون لأمن الاختبارات بالولايات المتحدة الامريكية حول: كل ما تحتاج معرفته لاستحداث برنامج لتحليل البيانات لكشف حالات الغش

Everything You Need to Know to Implement a Data Forensics Program

 

2- ورش العملورش العمل

م
التاريخ
ورش العمل
1                 8/1/1433هـ
ورشة عمل اختبارات المهندسين
2                   17/1/1433هـورشة تحكيم معايير اختبارات المهندسين لمدة (3) أيام
3                   29/1/1433هـورشة إطلاق مشروع تأسيس نظام الجودة في المركز
4                    
19/3/1433هـورشة تصحيح اختبارات مقياس الإبداع موهبة لمدة شهر
5          13/4/143​3هـورشة عمل فنيات صياغة الاسئلة لمدة ( 3 ) أيام
6          15/5/1433هـورشة عمل التصحيح الكتابي لاختبار اللغة العربية لغير الناطقين بها لمدة (4) أيام
7          27/5/1433هـورشة عمل تعرف الجمعية السعودية للغة الإنجليزية باختبار اللغة الانجليزية
8          4/6/1433هـورشة عمل تحكيم معايير مخرجات التعليم العالي للتخصصات الهندسية
9          10/6/1433هـورشة عمل إدارة الاختبارات التعليمية (فنيات صياغة أسئلة القدرات العامة) لمدة (3) أيام
10      14/6/1433هـورشة عمل  إدارة  الاختبارات اللغوية (اختبارات اللغة الانجليزية) لمدة (6) أيام
11      4/6/1433هـورشة عمل تحكيم معايير مخرجات التعليم العالي للتخصصات الهندسية
12      5/6/1433هـورشة عمل الثانية التعريف باختبار اللغة الانجليزية إلى جمعية اللغة الانجليزية
13      10/6/1433هـورشة عمل فنيات صياغة أسئلة القدرات لمدة (3) أيام
14      14/6/1433هـورشة عمل اختبارات اللغة الانجليزية  لمدة (6) أيام
15      18/6/1433هـورشة عمل مقياس الكفايات المهنية لهيئة التحقيق والادعاء العام لمدة يومين
16      22/6/1433هـورشة عمل منهجية إدارة المشاريع ونظامها الإلكتروني لمدة (4) أيام
17      24/6/1433هـورشة عمل الاختبارات المهنية للمعلمين لمدة يومين
18      5/7/1433هـورشة عمل منهجية إدارة المشاريع ونظامها الإلكتروني لمدة (7) أيام
19      5-6/7/1433هـلقاء التجارب الدولية (إدارة المشاريع)
20      
13/7/1433هـورشة عمل (اختبار الكتابة في اللغة العربية) لمدة يومين
21      29/7/1433هـلقاء استعراض ومناقشة نتائج الدراسات الميدانية للمركز
22      30/7/1433هـورشة مناقشة أثر الخدمات الحالية وبناء نموذج سلسلة القيمة المضافة
23      5/8/1433هـورشة عمل إنشاء قاعدة بيانات المركز
24      6/8/1433هـورشة عمل الفرص والتحديات
25      20/8/1433هـلقاء لمناقشة المشاهد المستقبلية
26      21/8/1433هـورشة مناقشة المبادرات الإستراتيجية
27      27/8/1433هـورشة مناقشة البرامج والمشاريع
28      9/9/1433هـحلقة نقاش لتحديد الاحتياجات البحثية (إدارة البحوث الدراسات)
29      25/10/1433هـورشة عمل لمناقشة المسودة الأولى للخطة الإستراتيجية

 

كما رتب المركز (18) لقاءًا وزيارة للتعريف بأعمال المركز لعدد من الوفود والجهات الحكومية والمدارس. وشارك المركز في خمسة معارض ذات حضور كبير.

 

ثامناً: خدمات المستفيدين

1.      مركز المكالمات والرسائل الإلكترونية

      ضـــمن خدمــــة الـــرد والإجابــة علـــى استفســـارات الطـــلاب خـــلال الفتــرة مـــن 1/11/1432 - 24/9/1433 ، فقد بلغ إجمالي المكالمات التي تم الرد عليها (254,823) مكالمة، كما بلغ عدد الرسائل الإلكترونية التي تم الرد عليها (11,252) رسالة، وتم استقبال (4,246) فاكس، كما تمت خدمة أكثر من 30 ألف متقدم ومتقدمة من خلال حساب تويتر, حيث قدم المركز أكثر من (18400) تغريدة، منها (16243)تغريدة كانت للرد على استفسارات المتقدمين و2218 تغريدة عبارة عن رسائل إرشاد وتوعية.

 

2.       برنامج التهيئة والتدريب لاختبار القدرات العامة لطلاب وطالبات المرحلة الثانوية

انطلاقاً من حرص المركز الوطني للقياس والتقويم على خدمة الطلاب والطالبات المقبلين على اختبارات القدرات العامة، ومن أجل تعزيز التحصيل العلمي والمعرفي ، وتحقيق معايير الجودة الشاملة لديهم، واستشعاراً من المركز لمسؤوليته تجاه تهيئتهم للاختبار، وإزالة القلق عنهم، فقد عمل المركز على إعداد (برنامج التهيئة والتدريب لاختبار القدرات العامة) للطلاب والطالبات، وذلك بإعطائهم تدريباً يهيئهم لدخول الاختبار، ويحاكي واقع الاختبار الحقيقي من حيث المكونات والأداء.

وقد تم الانتهاء من المشروع وتم إطلاق الموقع (elearning.qiyas.sa) وبلغ عدد المستفيدين من خدمات الموقع قرابة (500,000) طالب وطالبة.

وهذا البرنامج هو نظام متكامل للتعلم والتدريب الإلكتروني معدٌّ بأحدث التقنيات العلمية في مجال التواصل ونقل المعرفة، ويشتمل على ثلاثة أجزاء هي: المفاهيم العلمية والأمثلة التدريبية والاختبارات التجريبية.

                                                                                                                        

تاسعاً: مشروع الجودة

استشعاراً من المركز بأهمية الجودة في أعماله فقد تم تأسيس إدارة للجودة وتم البدء في مشروع الجودة الذي يشتمل على نشاط تخطيط الجودة ونشاط قياس وتحليل الجودة ونشاط التحسين المستمر ونشاط الضبط والتوثيق ونشاط التدريب ونشر ثقافة الجودة.

 

  

عاشراً: الخطة الإستراتيجية

تحققت للمركز الوطني للقياس والتقويم في التعليم العالي (قياس)، بعد عشر سنوات من بداية أعماله، الأهداف المرسومة له، وأثمرت إنجازات مشهودة والحمد لله. غير أنه في الوقت نفسه ظهرت حاجة ماسة إلى تطوير خطة إستراتيجية ترسم له مستقبله، فكان هذا المشروع الذي من أهدافه:

 

1-       إعداد خطة إستراتيجية شاملة مستقبلية للسنوات العشر القادمة لتحديد توجهاته وأوليات أعماله، وتطويره في الجوانب الإدارية والفنية. ويشمل ذلك تحديد الرؤية المستقبلية، والرسالة الواضحة، والغايات والأهداف الإستراتيجية، وفق الأسس العلمية الحديثة.

2-       إعداد خطة تنفيذية مرحلية للسنوات الخمس الأولى، تشتمل على برامج عملية، منبثقة من الخطة الطويلة المدى لتحقيق أهدافها، ووضع آليات التنفيذ، والجداول الزمنية، ومؤشرات الأداء، وإجراء عمليات المراجعة والتطوير الدوري للخطة.

3-       وضع آليات تساعد على تبني ونشر ثقافة التخطيط والتفكير الإستراتيجي وبرامج التهيئة وإدارة التغيير في المركز.

    وتضمن مشروع تطوير الخطة عدة مراحل تمثلت في دراسة واقع المركز، والتحليل الإستراتيجي، وصياغة الملامح الإستراتيجية، وتطوير الخطة التشغيلية. ونفذ المشروع عدداً من الدراسات الميدانية بمشاركة ما يزيد عن (2100) مشارك ومشاركة في لقاءات مقننة ومجموعات تركيز واستبانات شملت بعض أعضاء مجلس إدارة المركز، ومنسوبيه وبعض الجهات الحكومية والأهلية ذات العلاقة، وبعض كبريات الشركات المحلية، ونخبة من الإعلاميين والمهنيين المهتمين بقضايا القياس، وعينات ممثلة من المهنيين، والطلاب، وأولياء الأمور، وكذلك مشاركة نوعية من ذوي الاختصاص في مجال القياس في المنطقة، وممثلي أبرز الجهات الدولية المماثلة للمركز.

وقد تعاقد المركز مع أهم المراكز المتخصصة لتطوير الخطة وعقد لذلك (12) ورشة عمل مخصصة لعملية التخطيط وصياغة مخرجاتها بمشاركة قيادات المركز ومستشاريه والفريق الاستشاري للخطة.

 

ونتج عن التحليل تحديد أهم القضايا التي تمثلت في:

·         الهوية الحالية والمستقبلية للمركز.

·         التوسع والتنوع وتطوير الأعمال .

·         المحافظة على ريادة المركز.

·         الصورة الذهنية.

·         الإنتاج والنشر العلمي.

·         التقنيات وأمن المعلومات.

·         التواصل مع المستفيدين.

·         القدرات الإدارية والفنية.

·         المسؤولية المجتمعية.

·         الاستدامة المالية.

 

وبعد عملية التحليل المتعمقة، صِيغت الرؤية والرسالة والأهداف الإستراتيجية، فكانت على النحو الآتي:

الرؤية:

أن يكون المركز مرجعاً عالمياً في القياس والتقويم. 

الرسالة:

تقديم حلول شاملة متكاملة لقياس المعارف والمهارات والقدرات وتقويمها بمنهجية علمية، إسهاماً في تحقيق العدالة والجودة، وتلبية للاحتياجات التنموية.

الأهدف الإستراتيجية:

1. مواكبة متطلبات الجهات والمستفيدين من المنتجات والخدمات.

2. التحول نحو تحقيق العالمية.

3. دعم البحوث والدراسات.

4. تعزيز مستوى رضا المستفيدين وأصحاب المصلحة.

5. تطوير القدرات المؤسسية.

6. تحقيق المسؤولية المجتمعية.

7. تحقيق الاستدامة المالية للمركز.

 

الحادي عشر: المشاريع

ضمن مشروع تأسيس مكتب إدارة المشاريع (PMO) قام المكتب بالتعاون مع مكتب استشاري ببناء البنية التحتية والتي اشتملت على:

-         إنشاء ميثاق مكتب إدارة المشروع والذي يشتمل على إهداف المكتب وخطته الإستراتيجية.

-         بناء منهجية موحدة لإدارة أي مشروع في المركز بطريقة احترافية تضمن نجاح المشروع والمستمدة من المعايير العالمية من معهد إدارة المشاريع العالمي (PMI) .

-         تطوير نظام إدارة المشاريع الإلكتروني لمتابعة المشاريع ومراقبة أداءها، ويستفيد من النظام كل من الإدارة العليا ومدراء الإدارات بالإضافة إلى موظفين المركز .

-         نشر ثقافة إدارة المشاريع وذلك بتنفيذ برامج تدريبية لمنسوبي المركز.

 

الثاني عشر: المؤتمر الدولي الأول للقياس والتقويم

الهدف من تبني المؤتمر:

انطلاقاً من الدور الذي يقوم به المركز في توفير معايير القبول الجامعي، وحرص المركز على إبراز تجربته الفعلية والاستفادة من الخبرات الدولية لإثراء هذه التجربة وتعزيزها ، فقد نظم المركز الوطني للقياس والتقويم المؤتمر الدولي الأول للقياس والتقويم برعاية كريمة من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، بعنوان "معايير القبول في التعليم العالي"، خلال الفترة من 18-20 محرم1434هـ

  استكتاب أكثر من (25) عالماً وباحثاً من المتخصصين المتميزين على مستوى العالم وقبول (25) ورقة علمية من الأوراق العلمية تحت أربعة محاور هي:

1- الأسس النظرية، التصحيح وخطوات البناء.

2- تصحيح الاختبارات وتحليلها.

3- إدارة الاختبارات.

4- التجارب العالمية في معايير القبول.

 

وذلك من خلال (17) جلسة علمية وشارك في المؤتمر حوالي (790) مشارك ومشاركة.

واشتمل حفل الافتتاح على ندوة عامة عن اختبارات القياس والمجتمع.

 

الثالث عشر: جائزة قياس للتميز

رغبة من المركز في تشجيع المتميزين من الطلاب والمدارس والباحثين في مجال تخصص المركز؛ فقد أقر مجلس إدارة المركز جائزة قياس للتميز في ثلاثة محاور هي: جائزة قياس للمتميزين الطلاب، وجائزة قياس للمدارس المتميزة وجائزة قياس للتميز البحثي في مجال القياس والتقويم.

وقد شهد حفل افتتاح المؤتمر الدولي الأول للقياس والتقويم، منح جائزة التميز العلمي وجائزة التميز للمدارس لعامها الأول حيث تم تكريم عشرة طلاب وعشر طالبات وخمس مدارس بنين وخمس مدارس بنات.

وبالله التوفيق،،،​

​​​


شارك على