الرقم الموحد920033555

 التقرير السنوي للعام 1432

​​​​

التقرير السنوي للعام المالي

1433/​​1432هـ (2011)م


تشهد- بفضل الله- مسيرة المركز الوطني للقياس والتقويم في التعليم العالي وهو يدخل عامه العاشر تطوراً مستمراً في جميع برامجه العلمية، وتوسعاً في نشاطاته ، تلبية للرغبة الملحة من المجتمع التربوي على المستوى المحلي والإقليمي، إضافة إلى رغبة العديد من الهيئات والمؤسسات والشركات في المملكة العربية السعودية وخارجها، حيث اعتمدت اختباراته في جميع الجامعات والكليات العسكرية، والجامعات الأهلية، حتى أصبحت شرطاً من شروط القبول فيها، كما اعتمدت اختبارات المركز عدد من الهيئات والشركات المحلية، مثل: المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية والهيئة العامة للسياحة وشركة أرامكو وسابك وشركة الكهرباء ، كأحد معايير القبول للبرامج التدريبية والتعليمية في تلك المؤسسات، كما اعُتمدت اختباراته أيضاً في بعض الدول الخليجية كمملكة البحرين، واعتمدته كذلك بعض الجامعات الأجنبية كمعيار لقبول الطلاب السعوديين فيها.

أما على مستوى العالم العربي فقد اُعْتُمدت اختباراته كمعايير للقبول في الجامعات السودانية والجامعات المصرية، وذلك للطلاب الحاصلين على شهادة الثانوية العامة من مدارس المملكة العربية السعودية.

وقدم المركز خلال العام المالي 1433/1432هـ ​(2011)م ​نقلة نوعية تضاف إلى ما سبق من إنجازات. هذه النقلة شملت مختلف مناشطه المتمثلة في الاختبارات التعليمية واللغوية والمهنية، والبحوث والدراسات، والإصدارات، والندوات وخدمة المجتمع وعدداً آخر من الأنشطة.

تميزت الفترة الأخيرة بنقلة نوعية في تناول الأعمال والمهام المتزايدة على المركز، وذلك بفضل الله ثم بفضل تطبيق الهيكل الإداري الجديد. وكان لتفعيل الإدارات الجديدة أكبر الأثر على تنظيم العمل والسعي به نحو التخصصية والجودة وتوزيع الأدوار والبعد عن تمحور العمل حول الأشخاص. فبدأ المركز بتطبيق أنظمة إدارة المشاريع والبدء في إجراءات الجودة وأساليب المتابعة للأعمال والمشاريع. كما بدأ المركز في خطوات جادة لرسم الخطة الإستراتيجية للمركز والتأصيل القانوني لأعمال المركز ولوائحه.

وبدأ المركز في قطف ثمار بعض مشاريع المقاييس التي تم الانتهاء منها والبدء ببعض المشاريع الإستراتيجية التي تؤصل دور المركز في تطوير وتجويد التعليم والمهن المرتبطة به.

كما شهدت الفترة السابقة نقلة جيدة في مجال التعاون والاستفادة من الخبرات  من دول العالم  أفرادا ومؤسسات وتمت الاستفادة من التقنية الحديثة لحضور بعض المؤتمرات والندوات المتخصصة عن بعد وكذلك عقد الاجتماعات والعروض عن طريق خدمة "ويكبس". 

ونظم المركز لأول مرة ندوة علمية في مجال المعايير المهنية للمعلمين من خلال مشروع المعايير والاختبارات المهنية لصالح مشروع الملك عبدالله لتطوير التعليم. كما وقع المركز مع وزارة التعليم العالي مشروعاً إستراتيجيا لقياس مخرجات التعليم العالي مبتدئاً بسبعة تخصصات هندسية.

وفيما يلي تقريراً عن أهم منجزات المركز في العام المنصرم. و نسأل الله أن يكلل الجهود ويسدد الخطى. 

 

 

أولاً: الاختبارات
قام المركز الوطني للقياس والتقويم بتنفيذ العديد من الاختبارات التي تدخل في مجال تخصصه، وهي:

  1. اختبار القدرات العامة باللغة العربية وباللغة الإنجليزية لخريجي المرحلة الثانوية:
    وهو اختبار خاص بخريجي المرحلة الثانوية الراغبين في مواصلة دراساتهم في مؤسسات التعليم العالي، ويقيس عدداً من القدرات المرتبطة بعملية التعلم، كالقدرة التحليلية والقدرة الاستدلالية للطالب، وذلك في جزأين، أحدهما لفظي (لغوي) والآخر كمي (رياضي).
  2. الاختبار التحصيلي:
    وهو أحد الاختبارات التي تستخدمها الجامعات ومؤسسات التعليم العالي لأغراض القبول بهدف تحقيق العدالة وتساوي الفرص في التعليم العالي، ويركز على المفاهيم الرئيسة في بعض المقررات التي درسها الطالب في الثانوية العامة بسنواتها الثلاث.
  3.  اختبار القدرات العامة للجامعيين:
    وهو اختبار خاص بخريجي الجامعات الراغبين في الدراسات العليا، أو في برامج ما بعد الجامعة، وهو قريب من الاختبار المعروف (GRE) ويشتمل هذا الاختبار على جزيئين (لفظي، وكمي)، بمستوى أعلى من مستوى اختبار القدرات الخاص بخريجي الثانوية العامة، ويشتمل هذا الاختبار على جزء ثالث يتضمن مسائل متعلقة بالمنطق وتفسير النتائج.

    وقد استفاد من هذا الاختبار المتقدمون والمتقدمات لبرامج الماجستير والدكتوراه في بعض الجامعات وكذلك الجامعيون المتقدمون للكليات الأمنية والعسكرية.
  4.  اختبار كفايات اللغة الإنجليزية ( STEP ):
    هو اختبار قريب من الاختبارات العالمية  المعروفة (TOEFL and ILETS)، وقد بُني وفقاً للمعاير المعمول بها في الاتحاد الأوربي  (Common European Framework) ويقدم للطلاب الراغبين في الالتحاق ببرامج اللغة الإنجليزية في الجامعات السعودية، أو في البرامج التي تشترط مستوىً معيناً في اللغة الإنجليزية، أو للراغبين في الحصول على شهادة تحدد مستواهم أو درجة تأهيلهم في اللغة الإنجليزية.
  5. اختبارات التعرف على الموهوبين والمبدعين:
    وهي مجموعة اختبارات تقيس القدرات العقلية والإبداعية وسمات الشخصية للطلبة المرشحين من المرحلة الابتدائية والمتوسطة. وقد بنيت بصورة اتسمت بالجدة والأصالة؛ لأنها استفادت من التراكم المعرفي في مجال الموهبة والإبداع بحيث أتاح ذلك استحداث تصور مختلف عما يُعمل به في هذا المجال مما بُني على تصورات قديمة. وتأتي هذه الاختبارات ضمن اتفاقية مع مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع (موهبة).
  6. اختبارات الإرشاد السياحي:
    وهي تقيس توافر الحد الأدنى من الكفايات الشخصية، والمهنية، والمعلومات، والمعارف لدى المتقدم لعمل المرشد السياحي العام ومرشد المنطقة.  وتهدف الاختبارات إلى تأهيل الكوادر الوطنية المتقدمة للعمل في الإرشاد السياحي العام والمناطق ومن ثم الترخيص لها.
  7. اختبار كفايات المعلمين:
     وهو اختبار خاص بالمعلمين المتقدمين للالتحاق بوزارة التعليم. ويقيس مدى تحقق الحد الأدنى من المعايير التي ينبغي توافرها في المتقدمين لمهنة التدريس، بما تشمله من معارف وعلوم ومهارات تغطي الجوانب الأساسية للمهنة. وتستخدم نتائجه في عمليات الانتقاء والمفاضلة للوظائف التعليمية من قبل الجهات المختصة بوزارة التربية والتعليم، ويتناول الاختبار أربعة أجزاء أساسية هي: المعايير التربوية واللغوية والعددية والتخصصية. وقد نفذ المركز هذا الاختبار للعام الثاني.

    كما تم البدء في مشروع طموح يُعدُّ ثمرة من ثمرات التعاون بين المركز الوطني للقياس والتقويم ووزارة التعليم ومشروع الملك عبدالله لتطوير التعليم العام، وذلك بهدف الاستفادة من المعايير العالمية والمحلية في تطوير آليات الاختيار والمفاضلة بين المعلمين، إضافة إلى استخدام نتائجه لأغراض الترخيص والترقي المهني بالنسبة لهم؛ فالمعلم هو اللبنة الأساسية لأي عمل تطويري للتعليم؛ وحُسن اختياره ينعكس إيجاباً على العملية التعليمية ومخرجاتها.  وهذا يتطلب قدرًا جيداً من  التنسيق مع الجهات ذات العلاقة كالجامعات والجهات المعنية بالإعداد والتطوير المهني للمعلمين، وتزويدهم بالمؤشرات اللازمة لتحديد الحاجات العلمية والتربوية والتدريبية. وقد بُدئ في المشروع واستُشرِفت أفضل المعايير العالمية  المناسبة للبيئة المحلية كخطوة أولية في مسيرة المشروع. 
  8. الاختبار المهني لهيئة التحقيق والادعاء العام:
    ويتكون من أبعاد عقلية وشخصية واجتماعية وتحصيلية، تهدف إلى تغطية الكفاءات المُتطلبة في المتقدمين للعمل في هيئة التحقيق والإدعاء العام من خريجي أقسام الشريعة والقانون. وقد بُني هذا الاختبار وفقاً لمتطلبات العمل في الهيئة، وقد سبقه تحليل وظيفي للمهارات والقدرات وسمات الشخصية التي بتطلبها العمل في كل إدارة من إدارات الهيئة. 
  9. اختبار الميول والقدرات المهنية :
    الميول المهنية مهمة للعمل في مؤسسات المجتمع ، إلا أنها ليست كافية للنجاح في تلك الأعمال، فبعضها يتطلب قدرات عقلية ذات مستوىً عالٍ، أو ربما كان الميل يناقض تقدير الشخص لتلك المهنة؛ لذا كان من الضرورة وجود أبعاد ثلاثة للحكم على مناسبة التوجه المهني. هذه الأبعاد هي الميول، وتقدير العمل، والقدرات. وهذا ما يقيسه هذا المقياس بحيث يتيح لمتخذي القرار توجيه طالب العمل إلى العمل الذي ينفعه ويضمن له الاستمرارية فيه.
  10. اختبار كفايات اللغة العربية لغير الناطقين بها:
    استشعاراً من المركز بواجبه تجاه اللغة العربية، فقد قدّم اختبارًا للغة العربية لغير الناطقين بها.  وقد صُمم ليقيس الكفايات الأساسية في اللغة العربية تركيبًا، وكتابةً، وأسلوباً، وفهمًا للمقروء والمسموع.

 

ثانياً: الاختبارات المعدة

أعد المركز في العام 1433/1432هـ (2011)م​ عدداً كبيراً من الاختبارات الجديدة وهي:

 

منوع الاختباراتعدد الاختباراتعدد النماذجعدد الأسئلة
1القدرات العامة ـ طلاب261303718
2القدرات العامة ـ طالبات12601248
3القدرات العامة للجامعيين210252
4التحصيلي العلمي (طلاب)315520
5التحصيلي العلمي (طالبات)315468
5التحصيلي النظري (طالبات)315468
7القدرات العامة باللغة الإنجليزية31288
8التحصيلي العلمي باللغة الإنجليزية11129
9كفايات اللغة الإنجليزية STEP45238
10تحديد المستوى في اللغة الإنجليزية EPT25176
11اللغة العربية لغير الناطقين بها25268
12اختبارات المعلمين21401800
13اختبارات الموهوبين12-2000

 

 

مجموع الاختبارات​​
82
مجموع النماذج 317
بلغ مجموع الأسئلة في كافة الاختبارات بما فيها الأسئلة التجريبية حوالي 11,600

 



ثالثاً: دورات عقد الاختبارات

بلغ عدد المستفيدين الذين دخلوا جميع اختبارات المركز خلال العام الدراسي 31/1432هـ (1,127,000) طالب وطالبة مقارنة بـ (940,000) طالب وطالبة لعام 30/1431هـ ، أي بزيادة قدرها 20% عن العام الماضي،  وذلك من خلال (37) دورة اختبار.

 

 

 

عدد الطلاب المؤدين للاختبارات الأخرى خلال العام 1433/1432هـ (2011)م​

 

ماسم الاختبارعدد الطلابعدد الطالباتالمجموع
1كفايات اللغة الإنجليزية19,20711,14730,354
2كفايات المعلمين29,283029,283
3هيئة التحق​يق والإدعاء1,10901,109
4مقياس موهبة13,40014,00527,405
5الميول المهنية7,58907,589
6مقياس موهبة التجريبي6,4035,95012,353
7تقنين مقياس موهبة9,9319,91919,850
8الربط لمقياس موهبة5404981,038
9مقياس الإبداع التجريبي2,6952,7095,404
10مقياس الإبداع للمتفوقين في موهبة346436782
11القدرات العامة - البحرين2,2042,9205,124
12كفايات اللغة العربية لغير الناطقين بها - اندونيسيا9736481,621
13اختبارات استثنائية4,8823725,254
الإجمالي98,56248,604147,166

 

 

عدد الطلاب المؤدين للاختبارات المختلفة خلال العام 1433/1432هـ (2011)م​

 

 

 

 

 

دورات الاختبارات لعام1433/32/31هـ

 

ممسمى الاختبارالجنسالتاريخ
1​​
قدرات اختبار القدرات العامةطلابمحرم 1432 هـ
2قدرات اختبار القدرات العامةطالباتربيع الآخر 1432 هـ
3قدرات اختبار القدرات العامةطلابجمادى الآخر 1432 هـ
4تحصيلي الاختبار التحصيليطلابرجب 1432هـ
5القدرات والتحصيل الدراسي القدرات والتحصيل الدراسيطالباترجب 1432هـ
6جامعيين اختبار القدرات العامة للجامعيينطلابذو الحجة 1431 هـ
7جامعيين اختبار القدرات العامة للجامعيينطالباتذو الحجة 1431 هـ
8جامعيين اختبار القدرات العامة للجامعيينطلابربيع الآخر 1432 هـ
9جامعيين اختبار القدرات العامة للجامعيينطالباتربيع الآخر 1432 هـ
10جامعيين اختبار القدرات العامة للجامعيينطلابشعبان 1432 هـ
11جامعيين اختبار القدرات العامة للجامعيينطالباتشعبان 1432 هـ
12إنجليزي اختبار كفايات اللغة الإنجليزيةطلابذو الحجة 1431 هـ
13إنجليزي اختبار كفايات اللغة الإنجليزيةطالباتذو الحجة 1431 هـ
14إنجليزي اختبار كفايات اللغة الإنجليزيةطلابربيع الآخر 1432 هـ
15إنجليزي اختبار كفايات اللغة الإنجليزيةطالباتربيع الآخر 1432 هـ
16إنجليزي اختبار كفايات اللغة الإنجليزيةطلابشعبان 1432 هـ
17إنجليزي اختبار كفايات اللغة الإنجليزيةطالباتشعبان 1432 هـ
18معلمين اختبار المعلمين الاستثنائيطلابذو الحجة 1431هـ
19معلمين اختبار المعلمينطلابربيع الأول 1432هـ
20معلمين اختبار المعلمين الاستثنائيطلابرجب 1432هـ
21موهبة اختبارات برامج موهبة الدوليةطلابذو القعدة 1431هـ
22موهبة اختبارات برامج موهبة الدوليةطالباتذو القعدة 1431هـ
23موهبة مقياس موهبةطلابجمادى الأول 1432هـ
24موهبة مقياس موهبةطالباتجمادى الأول 1432هـ
25استثنائي قدرات اختبارات القدرات الاستثنائيةطلابشعبان 1432هـ
26استثنائي قدرات اختبار القدرات العامة الاستثنائيطلابشعبان 1432هـ
27استثنائي تحصيلي الاختبار التحصيلي الاستثنائيطلابشعبان 1432هـ
28استثنائي القدرات والتحصيل الدراسي اختبارات القدرات والتحصيل الدراسي الاستثنائيةطالبات1432 هـ
29استثنائي القدرات والتحصيل الدراسي القدرات والتحصيل الدراسي الاستثنائيطالباتشعبان 1432هـ
30استثنائي جامعيين اختبار القدرات العامة للجامعيين الاستثنائيطلابرمضان 1432 هـ
31استثنائي إنجليزي اختبار كفايات اللغة الإنجليزية الاستثنائيطلابشعبان 1432هـ
32التحقيق والادعاء العام مقياس الاختبار المهني لهيئة التحقيق والادعاء العامطلابذو القعدة 1431 هـ
33التحقيق والادعاء العام مقياس الاختبار المهني لهيئة التحقيق والادعاء العامطلابجمادى الأول 1432هـ
34اختبارات خارجية اختبار اللغة العربية المقنن لغير الناطقين بها جمهورية إندونيسياطلابجمادى الآخر 1432هـ
35اختبارات خارجية اختبار اللغة العربية المقنن لغير الناطقين بها جمهورية إندونيسياطالباتجمادى الآخر 1432هـ
36اختبارات خارجية اختبار القدرات العامة - مملكة البحرينعامشعبان 1432هـ
37اختبارات خارجية اختبار القدرات العامة الاستثنائي مملكة البحرينعامرمضان 1432هـ
38اختبار القدرات العامة للجامعيينطلابذو القعدة 1432هـ
39اختبار القدرات العامة للجامعيين الاستثنائيطالباتذو القعدة 1432هـ

 

  

رابعاً: تطوير الأنظمة والتجهيزات

بذلت كافة الجهود وعمليات التنسيق لإنجاح الاختبارات وكذلك البدء في استخدام بعض الأنظمة الجديدة والمطورة ومن ذلك:

إصدار بطاقات دخول الاختبار للطالبات
شُكلت فرق عمل ميدانية لإصدار البطاقات الذكية للطالبات في مدارسهن. وشمل المشروع أغلب المدارس في المناطق والمحافظات التي تستضيف اختبار الطالبات. بلغ مجموع المدارس التي تمت زيارتها حوالى (1,700) مدرسة وبإجمالي عدد (123,208) طالبة، مقابل (25,505) طالبة لديهن بطاقة الأحوال المدنية في المدارس التي تمت زيارتها، وأنجز المشروع خلال شهرين. كما تم إصدار البطاقات الذكية لبقية الطالبات من خلال مراكز الاختبارات حيث بلغ عددهن (15,319) طالبة.

طباعة كتيبات الأسئلة
تمشياً مع التوسع الكبير في الاختبارات وزيادة أعدادها ونظراً لتوفر المكان المناسب وآلات الطباعة الحديثة وفريق عمل إداري وفني، فقد تمكن المركز في هذا العام 31/1432هـ - بتوفيق من الله - من تلبية احتياجات مراكز الاختبارات وذلك بطباعة حوالى (1,640,000) كتيب أسئلة أي بزيادة قدرها 37% عن العام الماضي، بالإضافة إلى طباعة الأدلة الإجرائية للاختبارات والنماذج المستخدمة في إدارة سير الاختبارات.

مشروع تطوير البُنية التحتية التقنية للمركز ويشمل:

  • ترقية الشبكة الداخلية وتهيئتها لاستضافة الأنظمة الجديدة بتقنية عالية لنقل البيانات وفعاليتها.
  • إقفال مشروع بوابة المركز الخارجية على تقنية Microsoft Share point 2010.
  • الانتهاء من الربط مع نظام التكامل الحكومي "يسر" والاشتراك كمستفيد ومزود بيانات وقد أجري اختبار للربط.
  • تعميد مشروع الأنظمة المالية والإدارية للمركز ـERP AX ​و ـHR
  • توقيع عقد مشروع نظام التدريب الإلكتروني على شبكة الإنترنت بتاريخ 9/8/1432هـ.
  • تعميد مشروع تطوير نظام إدارة التسجيل للاختبارات.
  • توقيع عقد مشروع الرسائل التفاعلية (Short Code).

الاختبارات المحوسبة:بناءًا على مذكرة التفاهم التي وُقعت مع مجموعة بيرسون فيو (Pearson VU) وهي من الجهات الرائدة في مجال الاختبارات المحوسبة عالمياً، فقد تم تأسيس مقر للاختبارات المحوسبة مطابقة لمواصفات شركة بيرسون فيو في مقر المركز بالرياض يتسع لـ 30 مختبراً ويخدم الطلاب والطالبات. ويعتبر هذا المركز نموذجاً  للمراكز التي ينوي المركز افتتاحها في جميع مناطق المملكة. كما تمكن الاتفاقية الاستفادة من المراكز التابعة للشركة حول العالم لتقديم اختبارات المركز بها.

 

خامساً: الدراسات البحثية والإحصائية

  • الدراسات الإحصائية
    أجرى المركز دراسات إحصائية على جميع الاختبارات المقدمة في العام المنصرم، حيث دُرست خصائصها الوصفية واستخرج الثبات للأجزاء الفرعية ولكل اختبار كلي، فكانت جميعها متفقة مع المعايير العالمية في هذا المجال. كما دُرست خصائص كل سؤال من حيث الصعوبة والقدرة التمييزية وذلك بهدف تقييم الأسئلة بعد إدراجها ضمن الاختبارات الأساسية.
  • الدراسات البحثية
    اعتمد المركز ضمن خطته السنوية مجموعة من البحوث العلمية  ندرجها على النحو التالي:
    1. دراسة البنية الداخلية للجزء اللفظي من اختبار القدرات العامة.
    2. دراسة طرق مماثلة الاختبارات( test equating ) وذلك بهدف اختيار الطريقة المثلى من حيث دقة النتائج وسلاسة التطبيق.
    3. دراسة اتجاهات المجتمع حول اختبارات المركز، وتتمثل هذه الدراسة في تحليل محتوى المقال الصحفي المتعلق بالمركز خلال عام كامل. وتهدف هذه الدراسة الى معرفة توجه المجتمع حول المركز واختباراته وجوانب القوة والضعف في العلاقة المجتمعية.
    4. دراسة القدرة الاستشرافية لمعايير القبول الجامعي. وهي دراسة مماثلة لدراسة أجرتها رابطة الكليات الأمريكية على اختبار SATوذلك بهدف مقارنة القدرة الاستشرافية لمعايير القبول لدينا بتلك المستخدمة في الجامعات الأمريكية. وكذلك مقارنة الجامعات الحديثة بالقديمة في متغيرات الدراسة.
    5. دراسة علاقة اختبار القدرات العامة والاختبار التحصيلي باختبار الـ SAT الامريكي، وهي من دراسات الصدق لاختبارات المركز.
    6. دراسة العلاقة بين اختبار كفايات اللغة الإنجليزية STEP مع اختبار تحديد المستوى EPT الحديث النشأة.
    7. دراسة العلاقة بين اختبار المعلمين واختباري القدرات العامة للثانوية والجامعيين والمعدل التراكمي. وتهدف هذه الدراسة للتحقق من صدق اختبار المعلمين.

   وقد أُنجز معظم هذه الدراسات وسيتم نشرها قريباً على موقع المركز الإلكتروني بأذن الله.

 

 

 

سادساً: مشروعات المقاييس التعاقدية

  1. توقيع عقد قياس مخرجات التعليم العالي مع وزارة التعليم العالي لعدد سبع تخصصات هندسية، يشمل وضع المعايير والمؤشرات المراد قياسها ومن ثم إعداد الاختبارات اللازمة.

    كما أنجز المركز التصور الأولي لمقاييس ذات طابع تخصصي لهيئات حكومية وشركات وطنية وذلك بعد إنجاز تحليل وظيفي متكامل عن تلك الهيئات نوردها على النحو التالي:
  2. مقياس اختيار المحتسبين في هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.
  3. المعايير المهنية واختبارات الاختيار وتقويم القضاة لصالح المجلس الأعلى للقضاء.
  4. مقياس الاتجاه للسلامة المرورية وذلك بطلب من شركة أرامكو السعودية.

 

 

سابعاً: اللجنة الاستشارية الإعلامية

سعياً من المركز في إيصال الرسالة الصحيحة عن المركز واختباراته والتوضيح للعامة والخاصة الكثير من القضايا المتعلقة بأعمال المركز، ومساعدة المركز في وضع الخطوات الصحيحة تجاه ما يثار من حملات غاب عنها الأهداف النبيلة للمركز، فقد تم تفعيل اللجنة الاستشارية الإعلامية للمركز، والتي من مهامها توفير الدعم الاستشاري في الجانب الإعلامي والعلاقات مع المستفيدين وأولياء أمورهم واستثمار كافة القنوات الإعلامية والتواصلية مع المجتمع. وستقوم في هذا الشأن بتقويم الخطط والمشاريع والبرامج الإعلامية المختلفة.

 

 

ثامناً:  الندوات والمؤتمرات والاجتماعات والمعارض 



أقام وشارك المركز خلال الفترة الماضية في الندوات والمؤتمرات والاجتماعات والمعارض التالية:

  1. ندوة المعايير المهنية للمعلمين بتاريخ 5/11/1432هـ، التي نظمها المركز بالتعاون مع مشروع الملك عبدالله لتطوير التعليم ضمن مشروع معايير المعلمين وأدوات التقويم الذي يقوم به المركز لصالح مشروع تطوير، عُقدت في فندق الإنتركونتيننتال بالرياض برعاية سمو وزير التعليم، شارك فيها مدير التقويم في الهيئة الوطنية للمعايير المهنية للتدريس في أميركا والمديرة التنفيذية لمشروع المعايير المهنية للمعلمين الجدد في دولة تشيلي واثنين من الخبراء وقد حضرها أكثر من(300) مشارك ومشاركة.
  2. الملتقى الخاص بطلاب المرحلة الثانوية بتاريخ 25/3/1432هـ، والذي عُقد في جدة.
  3. استقبال عبر الإنترنت لمحاضرة شركة كافيون لأمن الاختبارات حول "دروس في أمن الاختبارات" ، والمنعقد في أمريكا ، بتاريخ 12/4/1432هـ.
  4. معرض وزارة التعليم في الفترة من 14-17/4/1432هـ، في الرياض.
  5. المؤتمر السنوي الثالث لمركز البحوث التربوية بتاريخ 20/4/1432هـ، والذي عُقد في بيروت.
  6. ندوة بعنوان "القياس والمجتمع" بتاريخ 24/4/1432هـ، عُقدت بمقر المركز بالرياض. 
  7. بث المركز مؤتمر الرابطة الوطنية الأمريكية للقياس التربوي حول أسس وضع تدرج الاختبارات ، والمنعقد بنيو أُورليانز الأمريكية ، بتاريخ 2-5/5/1432هـ .
  8. معرض وزارة التعليم العالي في الفترة 15-18/5/1432هـ، في الرياض.
  9. ندوة بعنوان "القياس والمجتمع" بتاريخ 20/5/1432هـ، عُقدت بالجبيل.
  10. لقاء مفتوح مع طلاب كلية المعلمين بتاريخ 14/6/1432هـ، عُقدت بالرياض.
  11. الملتقى الثالث للاستشارات الأكاديمية بجامعة عفت بتاريخ 14/6/1432هـ، والذي عُقد في جدة.
  12. ندوة بعنوان "القياس والمجتمع" بتاريخ 15/6/1432هـ، عُقدت بالغاط.
  13. محاضرة بعنوان "تطبيقات تصاميم مماثلة نسخ اختبار القدرات العامة" بتاريخ 22/8/1432هـ ، والمنعقدة في مقر المركز بالرياض.
  14. معرض وملتقى الموهوبين في الفترة 22-26/8/1432هـ، في صلاله بسلطنة عمان.
  15. محاضرة بعنوان "البنية الداخلية لاختبار القدرة اللفظية في اختبار القدرات العامة" بتاريخ 24/8/1432هـ، والمنعقدة في مقر المركز بالرياض.
  16. محاضرة بعنوان "أسس وضع تدريج الاختبارات" بتاريخ 2/9/1432هـ، والمنعقدة في مقر المركز بالرياض. 

          

تاسعاً: الزيارات


قام المركز بزيارة مؤسسة ACER (Australian Council for Educational Research)

الإسترالية وهي المؤسسة الكبرى التي تعنى بالاختبارات والتقويم في استراليا لبحث أوجه التعاون بين المؤسسة والمركز. وتمت مقابلة مستشار مشروع اختبارات المعلمين هناك لمناقشة التقرير الأول للإطار العام لمعايير اختبار المعلمين في الفترة 28/5-2/6/1432هـ.

كما قام المركز ببعض الزيارات وحضور بعض الاجتماعات التي تصب في التعريف بالمركز ونشاطاته أو لتقديم العروض المتخصصة عن إمكانيات المركز.

 

عاشراً: ورش العمل 

 

 

عقد المركز ورش عمل خلال الفترة الماضية وهي كالتالي:

  1. ورشة عمل لتقويم الكتابة في اختبار اللغة العربية المقنن لغير الناطقين بها، في الفترة من 13-14/5/1432هـ، عُقدت في مقر المركز، وقد ضمت (12) مشاركاً.
  2. ورشة عمل لكتابة أسئلة اختبار المعلمين، في الفترة من 21-23/5/1432هـ، عُقدت بالمركز، شارك بها (53) مشاركاً ومشاركة.
  3. ورشة عمل لكتّاب أسئلة (الجزء الكمي) من اختبار القدرات العامة، في الفترة من
    14-15/6/1432هـ عُقدت في مقر المركز، وقد ضمت (9) مشاركين و(13) مشاركة.
  4. ورشة عمل تطبيقية خاصة بفنيات كتابة أسئلة استيعاب المقروء في (الجزء اللفظي ) من اختبار القدرات العامة في الفترة من17-18/10/1432هـ، عُقدت في مقر المركز، وقد ضمت (9) مشاركين.
  5. ورشة عمل لتحكيم أسئلة اختبار المعلمين، في الفترة من 21-23/10/1432هـ، عُقدت بالمركز، ضمت (44) مشاركاً.
  6. ورشة عمل للمعايير المهنية للمعلمين، في الفترة من 6-7/11/1432هـ، عُقدت بالمركز، ضمت (120) مشاركاً.

أحدى عشر: خدمات المستفيدين

  1. مركز المكالمات والرسائل الإلكترونية
    ضمن خدمة الرد والإجابة على استفسارات الطلاب خلال الفترة من 20/2-30/10/1432هـ، فقد بلغ إجمالي المكالمات التي تم الرد عليها (158,312) مكالمة، كما تم خدمة (523,117) متصل عن طريق (IVRs) الرد الآلي، كما بلغ عدد الرسائل الإلكترونية التي تم الرد عليها (23,050) رسالة، وتم استقبال (3,200) فاكس، كما تم استقبال (4,680) مراجع في مقر المركز.
  2. مشروع التهيئة والتدريب الإلكتروني
    ضمن الخدمات المجانية التي يقدمها المركز للطلاب، وبعد مسح شامل لسبل تهيئة الطلاب والطالبات لاختبارات المركز ومن أهمها اختبار القدرات، ولمساعدة الطلاب في مراجعة الأساسيات اللغوية والرياضية التي يحتاجها الطالب وكذلك التهيئة والتدريب على أسئلة نموذجية واختبارات واقعية، فقد وقع المركز مشروع التهيئة والتدريب الإلكتروني على الإنترنت ليكون نظاما تفاعليا متكاملا يغني الطلاب عن الدورات التدريبية والمعاهد غير المجدية. وسيتم إطلاق الخدمة بإذن الله في شهر ربيع الثاني 1433هـ. وسيكون هذا النظام نواة لخدمات مشابهة للاختبارات الأخرى التي يقدمها المركز.
  3. إعداد الدليل التدريبي لاختبار الكفاية في اللغة الإنجليزية STEP  ، وذلك لتوثيق محتوى ومستوى الاختبار والتدرب على أنواع الأسئلة المضمنة في الاختبار. ويستهدف نشره ورقياً وإلكترونياً. 

ثاني عشر: الخطة الإستراتيجية

في إطار سعي المركز لتحديد توجهاته المستقبلية وأولوياته للمرحلة القادمة فقد برزت أهمية إعداد خطة إستراتيجية ترسم تلك التوجهات وتحدد تلك الأولويات. وتم الاتفاق مع جامعة الملك فهد للبترول والمعادن كجهة استشارية مساندة للمركز في تحديد نطاق الخطة والإشراف عليها ومتابعة مراحل تنفيذها. كما تم التعاقد مع أحد المكاتب الاستشارية المحلية المتخصصة لبناء خطة المركز الإستراتيجية وتوجهاتها المستقبلية.

 

 

 

ثالث عشر: تفعيل الهيكل الإداري المعتمد من مجلس إدارة المركز

بعد اعتماد مجلس إدارة المركز الهيكل الإداري الجديد في الاجتماع الماضي، فقد بُذل خلال الفترة الماضية الجهد لتفعيل الهيكل حيث تم إنجاز ما يلي:

  • بخصوص الإدارات الرئيسة في المركز (الاختبارات والعمليات) فقد تم اعتماد الهيكلة الجديدة لتوزيع الإدارات ومسمياتها ، وتم تفعيلها واستقلاليتها وبدأت هذه المنهجية تؤتي ثمارها في توزيع الأعمال وتركيزها وتوزيع المسؤوليات والصلاحيات وكذلك ضبط الجودة.
  • بخصوص الإدارات المساندة المقترح إنشاؤها فقد تم تفعيل معظمها حيث تم تأسيس الإدارات التالية:
    • إدارة المتابعة والجودة
    • إدارة المشاريع
    • إدارة الموارد البشرية
    • إدارة الاستشارات والتدريب.
    • ويعول على الإدارات المساندة الشيء الكثير في دفع عجلة العمل واستخدام الوسائل والإمكانات الفنية والتقنية بالإضافة إلى الاسترشاد بالممارسات الإدارية الناجحة لتجويد وتمهين أعمال المركز. 

  • تم التعاقد مع مكتب محاماة للمركز لمساعدة المستشار القانوني للمركز في تحرير وإعداد ما يلي :
  • مراجعة أنظمة المركز.
  • مراجعة عدد من الاتفاقيات المحلية والدولية.
  • حماية الملكية الفكرية لمنتجات المركز.
  • مراجعة كافة المذكرات ولوائح الدعاوى المقامة من أو على المركز.
  • إبداء الرأي القانوني عند الحاجة في كل ما يستجد من أمور يطلبها المركز.

 

وبالله التوفيق،،،​



شارك على