الرقم الموحد920033555

 التقرير السنوي للعام 1431

​​​

التقرير السنوي للعام المالي

1432/1431هـ (2010)م


تشهد -بفضل الله- مسيرة المركز الوطني للقياس والتقويم في التعليم العالي وهو يدخل عامه التاسع تطوراً مستمراً في جميع برامجه العلمية، وتوسعاً في نشاطاته ، تلبية للرغبة الملحة من المجتمع التربوي على المستوى المحلي والإقليمي، إضافة إلى رغبة العديد من الهيئات والمؤسسات والشركات في المملكة العربية السعودية وخارجها، حيث اعتمدت اختباراته في جميع الجامعات والكليات العسكرية، والجامعات الأهلية، حتى أصبحت شرطاً من شروط القبول فيها، كما اعتمدت اختبارات المركز عدد من الهيئات والشركات المحلية، مثل: المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية والهيئة العامة للسياحة وشركة أرامكو وسابك وشركة الكهرباء ، كأحد معايير القبول للبرامج التدريبية والتعليمية في تلك المؤسسات، كما اعُتمدت اختباراته أيضاً في بعض الدول الخليجية كمملكة البحرين، واعتمدته كذلك بعض الجامعات الأجنبية كمعيار لقبول الطلاب السعوديين فيها.

أما على مستوى العالم العربي فقد اُعْتُمدت اختباراته كمعايير للقبول في الجامعات السودانية والجامعات المصرية، وذلك للطلاب الحاصلين على شهادة الثانوية العامة من مدارس المملكة العربية السعودية.

وقدم المركز خلال العام المالي 1432/1431هـ (2010)م​ نقلة نوعية تضاف الى ما سبق من إنجازات. هذه النقلة شملت مختلف مناشطه المتمثلة في الاختبارات التعليمية واللغوية والمهنية، والبحوث والدراسات، والإصدارات، والندوات وخدمة المجتمع وعدداً آخر من الأنشطة.

 

أولاً: الاختبارات:

قام المركز الوطني للقياس والتقويم بتنفيذ العديد من الاختبارات التي تدخل في مجال تخصصه، وهي:

  1. اختبار القدرات العامة باللغة العربية وباللغة الإنجليزية لخريجي المرحلة الثانوية:
    وهو اختبار خاص بخريجي المرحلة الثانوية الراغبين في مواصلة دراساتهم في مؤسسات التعليم العالي، ويقيس عدداً من القدرات المرتبطة بعملية التعلم، كالقدرة التحليلية والقدرة الاستدلالية للطالب، وذلك في جزأين، أحدهما لفظي (لغوي) والآخر كمي (رياضي).
  2. الاختبار التحصيلي:
    وهو أحد الاختبارات التي تستخدمها الجامعات ومؤسسات التعليم العالي لأغراض القبول بهدف تحقيق العدالة وتساوي الفرص في التعليم العالي، ويركز على المفاهيم الرئيسة في بعض المقررات التي درسها الطالب في الثانوية العامة بسنواتها الثلاث.
  3. اختبار القدرات العامة للجامعيين:
    وهو اختبار خاص بخريجي الجامعات الراغبين في الدراسات العليا، أو في برامج ما بعد الجامعة، وهو قريب من الاختبار المعروف (GRE) ويشتمل هذا الاختبار على جزأين (لفظي، وكمي)، بمستوى أعلى من مستوى اختبار القدرات الخاص بخريجي الثانوية العامة، ويشتمل هذا الاختبار على جزء ثالث يتضمن مسائل متعلقة بالمنطق وتفسير النتائج.
    وقد استفاد من هذا الاختبار المتقدمون والمتقدمات لبرامج الماجستير والدكتوراة في بعض الجامعات وكذلك الجامعيون المتقدمون للكليات الأمنية والعسكرية.
  4. اختبار كفايات اللغة الإنجليزية ( STEP ):
    هو اختبار قريب من الاختبارات العالمية  المعروفة (TOEFL, and ILETS)، وقد بُني وفقاً للمعاير المعمول بها في الاتحاد الاوربي  (Common European Framework) ويقدم للطلاب الراغبين في الالتحاق ببرامج اللغة الإنجليزية في الجامعات السعودية، أو في البرامج التي تشترط مستوًى معيناً في اللغة الإنجليزية، أو للراغبين في الحصول على شهادة تحدد مستواهم أو درجة تأهيلهم في اللغة الإنجليزية.
  5. اختبارات التعرف على الموهوبين والمبدعين:
    وهي مجموعة اختبارات تقيس القدرات العقلية والإبداعية وسمات الشخصية للطلبة المرشحين من المرحلة الابتدائية والمتوسطة. وقد بنيت بصورة اتسمت بالجدة والأصالة؛ لأنها استفادت من التراكم المعرفي في مجال الموهبة والإبداع بحيث أتاح ذلك استحداث تصور مختلف عما يُعمل به في هذا المجال مما بُني على تصورات قديمة. وتأتي هذه الاختبارات ضمن اتفاقية مع مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع (موهبة).
  6. اختبارات الإرشاد السياحي:
    وهي تقيس توافر الحد الأدنى من الكفايات الشخصية، والمهنية، والمعلومات، والمعارف لدى المتقدم لعمل المرشد السياحي العام ومرشد المنطقة.  وتهدف الاختبارات إلى تأهيل الكوادر الوطنية المتقدمة للعمل في الإرشاد السياحي العام والمناطق ومن ثم الترخيص لها.
  7. اختبار كفايات المعلمين:
    وهو اختبار خاص بالمعلمين المتقدمين للالتحاق بوزارة التربية والتعليم. ويقيس مدى تحقق الحد الأدنى من المعايير التي ينبغي توافرها في المتقدمين لمهنة التدريس، بما تشمله من معارف وعلوم ومهارات تغطي الجوانب الأساسية للمهنة. وتستخدم نتائجه في عمليات الانتقاء والمفاضلة للوظائف التعليمية من قبل الجهات المختصة بوزارة التربية والتعليم، ويتناول الاختبار أربعة أجزاء أساسية هي: المعايير التربوية، واللغوية والعددية والتخصصية. وقد نفذ المركز هذا الاختبار للعام الثاني.
    كما تم البدء في مشروع طموح يُعدُّ ثمرة من ثمرات التعاون بين المركز الوطني للقياس والتقويم ووزارة التربية والتعليم ومشروع الملك عبدالله لتطوير التعليم العام، وذلك بهدف الاستفادة من المعايير العالمية والمحلية في تطوير آليات الاختيار والمفاضلة بين المعلمين، إضافة إلى استخدام نتائجه لأغراض الترخيص والترقي المهني بالنسبة لهم؛ فالمعلم هو اللبنة الأساسية لأي عمل تطويري للتعليم؛ وحُسن اختياره ينعكس إيجاباً على العملية التعليمية ومخرجاتها.  وهذا يتطلب قدرًا جيداً من  التنسيق مع الجهات ذات العلاقة كالجامعات والجهات المعنية بالإعداد والتطوير المهني للمعلمين، وتزويدهم بالمؤشرات اللازمة لتحديد الحاجات العلمية والتربوية والتدريبية. وقد بُدئ في المشروع واستُشرِفت أفضل المعايير العالمية  المناسبة للبيئة المحلية كخطوة أولية في مسيرة المشروع.
  8. الاختبار المهني لهيئة التحقيق والادعاء العام:
    ويتكون من أبعاد عقلية وشخصية واجتماعية وتحصيلية، تهدف إلى تغطية الكفاءات المُتطلبة في المتقدمين للعمل في هيئة التحقيق والادعاء العام من خريجي أقسام الشريعة والقانون. وقد بُني هذا الاختبار وفقاً لمتطلبات العمل في الهيئة، وقد سبقه تحليل وظيفي للمهارات والقدرات وسمات الشخصية التي يتطلبها العمل في كل إدارة من إدارات الهيئة.
  9. اختبار الميول والقدرات المهنية:
    الميول المهنية مهمة للعمل في مؤسسات المجتمع المدني، إلا أنها ليست كافية للنجاح في تلك الأعمال، فبعضها يتطلب قدرات عقلية ذات مستوًى عالٍ، أو ربما كان الميل يناقض تقدير الشخص لتلك المهنة؛ لذا كان من الضرورة وجود أبعاد ثلاثة للحكم على مناسبة التوجه المهني. هذه الأبعاد هي الميول، وتقدير العمل، والقدرات. وهذا ما يقيسه هذا المقياس بحيث يتيح لمتخذي القرار توجيه طالب العمل إلى العمل الذي ينفعة ويضمن له الاستمرارية فيه.
  10. اختبار كفايات اللغة العربية لغير الناطقين بها:
    استشعاراً م​ن المركز بواجبه تجاه اللغة العربية، فقد قدّم اختبارًا للغة العربية لغير الناطقين بها. وقد صُمم ليقيس الكفايات الأساسية في اللغة العربية تركيبًا، وكتابةً، وأسلوباً، وفهمًا للمقروء والمسموع.

 

ثانياً : أعداد المتقدمين للاختبارات

يوضح الجدول التالي أعداد المتقدمين لاختبارات المركز المختلفة ومراكزها وفتراتها خلال فترة التقرير. 

م​ نوع الاختبار عدد المراكز عدد فترات الاختبار عدد الطلاب
1القدرات  ـ ( عدة فترات )791041688,945
2التحصيلي  ـ  بنين5012891,278
3القدرات  ـ  بنات68276154,567
4القدرات والتحصيلي  ـ بنات68290153,402
5الإنجليزي  ـ  بنين245116,244
6الإنجليزي  ـ  بنات12266001
7القدرات العامة للجامعيين ـ بنين142917,847
8القدرات العامة للجامعيين ـ بنات10176,672
9كفايات المعلمين255434,088
10مقياس هيئة التحقيق والادعاء621,565
11اختبارات موهبة138212,353
12مقياس الميول المهنية2028,890

 

ثالثاً: البحوث والدراسات:

نفذ المركز خلال العام المالي 1432/1431هـ (2010)م​ عدداً من الدراسات، تمثلت في الآتي:

  1. دراسات وتقارير دورية على الأسئلة والاختبارات ونتائجها، ومراقبة أدائها مثل:​
  • الدراسات الإحصائية والقياسية لأداء الأسئلة التجريبية والحقيقية لجميع اختبارات المركز المطبقة.
  • إجراء التحليلات القياسية والإحصائية اللازمة للوصول إلى حساب معادلة الدرجات المعيارية التي تراعي تطابق الاختبارات المتعددة في كل مرحلة تنفذ فيها اختبارات المركز.
  • دراسة المؤشرات الإحصائية لجميع اختبارات المركز.
  • دراسات الخصائص الوصفية والفروق في درجات الطلاب الذين أعادوا اختبار القدرات.
  • دراسات الصدق التنبئي لاختباري القدرات والتحصيل العلمي.

دراسة استطلاع الرأي:

حيث كلف المركز أعضاء هيئة تدريس من خارجه بدراسة محتوى الكتابات الصحفية عن المركز وتحليلها إحصائياً من عدة زوايا للخروج بفهم أكبر عن تصور المجتمع للمركز وأنشطته.

دراسة عن طرق مماثلة الاختبارات (Test Equations) حيث تمت مقارنة عدة طرق وتصاميمها لمماثلة الاختبارات للوصول إلى أفضلها من حيث الجودة والملاءمة لطبيعة عمل المركز.

دراسة البنية الداخلية لمكونات القسم اللغوي من اختبار القدرات العامة وذلك للوصول إلى تصور أفضل عن البناء الداخلي لهذا القسم ومدى مساهمته في تفسير الفروق والأداء.

دراسة العلاقة بين اختبار القدرات العامة ونظيره في البيئة الأمريكية (SAT) والذي يعتبر ذا تاريخ طويل ورصيد عريق من المصداقية يمتد لأكثر من سبعين عاماً. وقد أظهرت هذه الدراسة أن اختبار القدرات العامة يربطه علاقة وثيقة بمثيله الأمريكي حيث بلغت العلاقة بينهما  (0,7) وهذا يدل على مصداقية اختبار القدرات العامة.

 رابعاً: المؤتمرات والندوات وورش العمل:

شارك المركز في عدد من المؤتمرات والندوات المتخصصة في مجال عمله.  كما عقد في هذا العام  (12) اثنتي عشرة ورشة عمل حضرها أكثر من (500) مشارك ومشاركة ، كانت في مجال إعداد المعايير وفنيات كتابة الأسئلة والتدريب على مهام الإشراف على الاختبارات. كما عقد المركز أكثر من (20) محاضرة وندوة ولقاءًا لأغراض توضيح دور المركز واختباراته للمستفيدين.

 

خامساً: في مجال تطوير المركز و نظمه:

الهيكل التنظيمي:
إن التطورات المتسارعة في العامين الماضيين وما شهدته من توسع في أنواع الاختبارات والمقاييس وزيادة دورات الاختبارات، وتجاوز عدد الطلاب عتبة المليون سنويًا، وبناءًا على ما قدمته الجهة الاستشارية المتعاقَد معها، وما تم من اجتماعات وورش عمل حول موضوع الهيكل، فقد وافق مجلس إدارة المركز على الهيكل التنظيمي الجديد للمركز لتحقيق الأهداف التالية:

  1. الرفع من قدرة المركز على استيعاب الأعداد المتزايدة من طلاب الثانوية العامة وزيادة الطلب على اختبارات تعليمية جديدة بما يتواكب مع حركة التطوير الهائلة التي يشهدها قطاع التعليم.
  2. تمكين المركز من تقديم اختبارات مهنية ذات جودة عالية وتلبية الطلب المطرد على هذا النوع من الاختبارات لكثير من القطاعات الحكومية وقطاع الأعمال.
  3. الرفع من قدرة المركز على تقديم الاستشارات والتدريب لصالح المؤسسات التعليمية والمهنية داخل وخارج المملكة واستثمار الخبرة التراكمية للمركز في دعم العملية التعليمية والقياس والتقويم في المملكة ودول الجوار.

إصدار بطاقات دخول الاختبار للطالبات:
شكِّلت فرق عمل ميدانية لإصدار البطاقات الذكية للطالبات في مدارسهن. وشمل المشروع أغلب المدارس في المناطق والمحافظات التي تستضيف اختبار الطالبات. بلغ مجموع المدارس التي تمت زيارتها حوالى (1500) مدرسة وبإجمالي عدد (94,785) طالبة، مقابل (28,806) طالبة لديهن بطاقة الأحوال المدنية في المدارس التي تمت زيارتها، وأنجز المشروع خلال شهرين. كما تم إصدار البطاقات الذكية لبقية الطالبات من خلال مراكز الاختبارات حيث بلغ عددهن (17,423) طالبة.

طباعة كتيبات الأسئلة:
عُـزِّزت إمكانيات المركز بخصوص طباعة كتيبات الاختبارات تمشيًا مع التوسع الكبير في الاختبارات وزيادة أعدادها. حيث تمت إضافة طابعات جديدة وتجربة عدد من التقنيات الخاصة بالطباعة بما يتناسب مع حجم العمل وطبيعته السرية. ومن المعلوم أن المركز يتولى طباعة كتيبات الأسئلة منذ عام 1414هـ من خلال المطبعة الداخلية. وقد بلغ عدد الكتيبات التي طبعت في العام 30/1431 هـ حوالى (1,200,000) كتيب أسئلة. وقد ساعدت المساحات المخصصة للطباعة والتخزين في المبنى الجديد على زيادة حجم الإنتاج  وكفاءته.

مشروع تطوير البُنية التحتية التقنية للمركز ويشمل:

  1. تجهيز عدد (38) سيرفرًا لجميع أنظمة المركز الخدمية والتطبيقات.
  2. توريد وتركيب جهاز الذاكرة المركزية الموحدة لتخزين ومعالجة بيانات المختبرين والمسجلين.
  3. تطوير الشبكة الداخلية المزدوجة للمركز بتقنية نقل سريعة وفعالية عالية وتوفير درجات عالية من الخصوصية.
  4. تطوير الأنظمة الأمنية وجدر الحماية؛ لحماية البيانات وحفظها.
  5. مشروع البوابة الإلكترونية:
  6. العمل جار على مشروع بوابة المركز الإلكترونية الجديدة على تقنية Microsoft Share Point 2010 وتتكون من:
  7. بوابة خارجية للمستفيدين من خدمات المركز.
  8. بوابة داخلية لموظفي المركز وتتفرع منها صفحات خاصة لكل إدارة ولكل موظف.

مشروع الربط مع نظام التكامل الحكومي "يسّر":
الاستمرار في تطوير نظام الربط مع نظام التكامل الحكومي "يسر" والاشتراك كمستفيد ومزود للبيانات، حسب البروتوكولات المعتمدة.

مركز المكالمات والرسائل الإلكترونية:
في إطار تقديم خدمة الرد والإجابة على استفسارات الطلاب فقد تم تطوير نظام مركز المكالمات في مقر المركز الجديد وتم تجهيزه بالأجهزة والبرمجيات المطلوبة وربطها بالنظام المعلوماتي للمركز. وعملت وحدة العلاقات والاتصال بالمركز على الرد على المكالمات الواردة من خلال نظام مركز المكالمات بالمركز وذلك خلال أوقات الدوام الرسمية وبعض الفترات الإضافية. كما تم التعاقد بشكل إضافي مع مركز مكالمات متخصص لدعم خدمة الرد على المكالمات خلال الفترات الصباحية والمسائية وخلال العطلات، وذلك بطاقمين مستقلين أحدهما للطلاب والآخر للطالبات، وقد بلغ إجمالي المكالمات التي تم الرد عليها خلال الموسم الماضي (274,000) مكالمة تقريباً. كما بلغ عدد الرسائل الإلكترونية التي تم الرد عليها (72,000) رسالة تقريباً ، وتم استقبال (23,000) فاكس تقريباً.

سادساً: مشروعات المقاييس الجديدة:

تم بحمد الله تعالى خلال الفترة الماضية البدء في عدد من المشروعات الجديدة التي تتضمن إنتاج مقاييس واختبارات جديدة هي:

  1. مشروع الاختيار المهني لمنسوبي هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.
  2. مشروع اختبار تحديد مستويات اللغة الإنجليزية.
  3. التصور الأولي لمشروع اختبارات نهاية المرحلة لخريجي البكالوريوس في بعض التخصصات.
  4. التصور الأولي لمشروع معايير واختيار القضاة.

سابعاً: الزيارات والاجتماعات:

قام المركز ببعض الزيارات وحضور بعض الاجتماعات التي تصب في التعريف بالمركز ونشاطاته، أو لتقديم العروض المتخصصة عن إمكانات المركز وإنجازاته. فعلى مستوى الزيارات الخارجية قام المركز بزيارة مركز كامبردج للقياس ( Cambridge Assessment ) و مجموعة بيرسون فيو ( Pearson VUE )، في المملكة المتحدة.

 كما تم استقبال بعض الوفود واستضافة بعض الاجتماعات لنفس الغرض، نوردها على النحو التالي:

  1. زيارة وفد وزارة التعليم العالي السوري بتاريخ 1/6/1431هـ ، برئاسة وزير التعليم العالي، لبحث سبل التعاون مع المركز خاصة فيما يتعلق بإنشاء مركز مماثل بالجمهورية السورية.
  2. زيارة وفد شركة بيرسون بتاريخ 24/6/1431هـ، لبحث اتفاقية الشراكة.
  3. زيارة وفد هيئة ضمان جودة التعليم والتدريب بالبحرين بتاريخ 11/7/1431هـ، برئاسة مديرة الهيئة، للوقوف على تجربة المركز.
  4. زيارة وفد جامعة مانشستر بتاريخ 4/11/1431هـ، برئاسة مدير القياس بالجامعة.
  5. زيارة أعضاء مجلس إدارة الهيئة السعودية للمهندسين، لبحث تفعيل اتفاقية الاختبارات المهنية الموقعة بين المركز والهيئة.
  6. زيارة معالي رئيس وأعضاء المجلس الأعلى للقضاء للاطلاع على إمكانات المركز وبحث العرض المقدم من المركز حول برامج اختيار القضاة.
  7. زيارة وفد ACER الأسترالي الذي يتولى إعداد الاختبارات المدرسية.

ثامناً : خدمة المجتمع الطلابي:

يحرص المركز على تقديم خدمات مساندة للطلاب لزيادة الوعي بأهمية القدرات العقلية العليا وصقلها لشرائح عمرية مختلفة ولتقديم الوعي برغبات الطلبة وميولهم. وفي هذا الصدد يعمل المركز على:

  1. تقديم نشرات توعية للطلبة والطالبات في جميع الاختبارات. وبلغ عدد إصدارات المركز للعام المالي (1431/1432هـ) (15) إصداراً، طبع منها ما مجموعه (2,800,000) مليونان وثمان مئة ألف نسخة، جلها في مجال التوعية والتثقيف باختبارات المركز.
  2. طرح مقياس للميول من خلال موقعه يمكن الطلبة من زيادة التبصر بميولهم، ويقدم تقارير عن المجالات التي يميل إليها الطالب.
  3. تقديم برامج تدريبية عن طريق الإنترنت و الجوال تمكن الطالب من الاستفادة منها في صقل قدراته العقلية .
  4. قام المركز باستطلاع آراء الطلبة والطالبات في بعض القضايا التي تهمهم وذلك ليتسنى للمركز تقديم خدمة أفضل كتوقيت الاختبارات والتعامل مع الطلاب من الأسر المحتاجة مادياً والتعامل مع نظام سداد للمدفوعات.
  5. عقد ندوات ومحاضرات حول اختبارات المركز في بعض مناطق المملكة.

 وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين وصلى الله وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم​


شارك على