الرقم الموحد9200 33 555
قياسالرئيسيةخدمات الباحثينالبحوث والدراساتالبحوث المنشورة في مجلات علمية عالمية محكمة

  البحوث المنشورة في مجلات علمية عالمية محكمة

"يشجع المركز الباحثين المنتمين إليه والمتعاونين معه على النشر في الدوريات العلمية وأوعية النشر ذات المكانة المرموقة في مجالها سواء من المتخصصة في الاختبارات والقياس أو في المجالات العلمية ذات العلاقة، ويهدف إلى الإسهام في التراكم المعرفي العالمي من خلال مشاركة المجتمع العلمي بعض ما يجريه باحثو المركز والمتعاونون معه من بحوث ودراسات أساسية أو تطبيقية تقدم منهجيات علمية جديدة طبقت في المركز وثبت فعاليتها، ويأتي نشرها في إطار المسؤولية المجتمعية العلمية من جانب وسعي المركز لتبوء  مكانة علمية عالمية في مجال اختصاصه(الاختبارات والقياس) من جانب آخر، كما أن النشر العالمي يمثل فرصة للوصول إلى أكبر عدد ممكن من المتخصصين حول العالم والحصول على التغذية العلمية الراجعة على أوسع نطاق".​​​​​​​​​​​​​​​​​​

المقارنة بين نتائج طرق المعادلة الكلاسيكية لدرجات نماذج اختبار القدرات العامة باستخدام تصميم الجماعات المتكافئ

 د. راشد سيف المحرزي

  نُشِر في مجلة رسالة الخليج العربي العدد 134 السنة السادسة والثلاثون 1436-2015

تهدف الدراسة الحالية إلى إجراء معادلة لأربعة نماذج من اختبار القدرة اللفظية واختبار القدرة الكمية باستخدام ثلاث طرق كلاسيكية للمعادلة في تصميم الجماعات المتكافئة والمقارنة بينها. وكانت الطرق الكل ... المزيد  

صدق البناء الداخلي لاختبار القدرة اللفظية ومقارنة مجموعة نماذج بنائية بديلة : التكامل بين التحليل العاملي الاس

 د. راشد سيف المحرزي

نُشِر في مجلة العلوم التربوية المجلد 41، العدد1، 2014

هدفت الدراسة إلى فحص صدق البنية الداخلية لاختبار القدرة اللفظية، في اختبار القدرات العامة، الذي يعده المركز الوطني للقياس والتقويم في التعليم العالي بالمملكة العربية السعودية باستخدام التحليل الع ... المزيد  

 وجود قدرات ومهارات غير معرفية لدى خريجي التعليم الثانوي مقارنة بقدراتهم ومهراتهم المعرفية

 د. خليل بن عبدالرحمن الحربي

نُشِرَ البحث في مجلة العلوم التربوية والنفسية المجلد 16 العدد 2 يونيو 2015

هدف هذه الدراسة إلى التعرف على القدرات والمهارات غير المعرفية الموجودة بشكل دال إحصائياً لدى عينة من طلاب الصف الثالث الثانوي. وقد اختيرت عشوائياً عينة استطلاعية منهم في المدينة المنورة، فكان حجم ... المزيد  

Identification of Top Competencies Required from Engineering Graduates: A Case Study of Saudi Arabia

 MOHAMED SHARAF, ABDULLAH ALSADAAWI, MOHAMED ELMADANY, SAEED AL-ZAHRANI, ABDELHAMID AJBAR

Published in International Journal of Engineering Education Vol. 29, No. 4, pp. 967–973, 2013

The rapid industrialization of the oil rich country of Saudi Arabia has lead to the expansion of its engineering colleges. However, it is perceived by local industrial and academic sectors that ... المزيد  

المفاضلة بين الدرجات المكافئة لنماذج اختبار القدرات العامة باستخدام طرق المعادلة الكلاسيكية في تصميم المفردات

 د. راشد سيف المحرزي

نُشِر في مجلة العلوم التربوية والنفسية المجلد 16 العدد 3  سبتمبر 2015

تهدف الدراسة إلى مقارنة الدرجات المكافئة لنماذج اختبار القدرات العامة في تصميم المفردات المشتركة بجماعات غير متكافئة حسب الطرائق الإحصائية للمعادلة وفقاً للنظرية الكلاسيكية للاختبار. طُبقت الدراس ... المزيد  

Developing a measure of general academic ability: An application of maximal reliability and optimal linear co

 Dimiter M. Dimitrov, Tenko Raykov, and Abdullah Ali AL-Qataee

Published in Educational and Psychological Measurement June 2015 vol. 75 no. 3 475-490

This article is concerned with developing a measure of general academic ability (GAA) for high school graduates who apply to colleges, as well as with the identification of optimal weights of th ... المزيد  

Predicting Cheating on Nationl Examinations: The Roles of Gender, Previous Performance, Examination Center Cha

 Georgios D. Sideridis, Ioannis Tsaousis, Khaleel Al Harbi

Published in "Ethics & Behavior" Published online: 06 Feb 2015

The purpose of the present studies was to evaluate and predict academic cheating with regard to a national examination in a Middle East country. In Study 1, 4,024 students took part and potential ... المزيد  

Investigating Population Heterogeneity and Interaction Effects of Covariates: The Case of a Large-Scale Assess

 Dimiter M. Dimitrov, Faisal Abdullah Al-Mashari Al-Saud, and Abdullah Saleh Alsadaawi

Dimiter M. Dimitrov, Faisal Abdullah Al-Mashari Al-Saud, and Abdullah Saleh Alsadaawi

This article investigates the population heterogeneity of test data for the case of teacher licensure assessments in Saudi Arabia. The results from factor mixture modeling of the data (N = 15,962 ... المزيد  

Multi-Population Invariance with Dichotomous Measures: Combining Multi-Group and MIMIC Methodologies in Evalua

 Georgios D. Sideridis, Ioannis Tsaousis, and Khaleel A. Al-harbi

Published in Journal of Psychoeducational Assessment September 2015 33: 568-584

The purpose of the present study was to extend the model of measurement invariance by simultaneously estimating invariance across multiple populations in the dichotomous instrument case using mul ... المزيد  


شارك على