الرقم الموحد920033555
قياسالرئيسيةالمركز الإعلاميالمركز في عيون زائريه

 المركز في عيون زائريه

الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز

 بسم الله الرحمن الرحيم 

سعدت ولله الحمد بلقاء الإخوة الأحبة في مركز القياس والتقويم وحظيت بتأدية أول اختبار لرخصة  مرشد سياحي والذي هو ثمرة تعاون مستمر إن شاء الله بين المركز والهيئة العليا للسياحة.
 
وأقدر ما بذله القائمون والعاملون في المركز من جهود مستمرة لتهيئة هذا التعاون لما يخدم الوطن الكبير وأبناءه الكرماء في هذا القطاع الاقتصادي الأم .
والحمد لله 

سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز

وزير الخدمة المدنية

 

بسم الله الرحمن الرحيم بتاريخ 20-11-1434هـ تم توقيع مذكرة تعاون مع المركز الوطني للقياس والتقويم في تأصيل مبدأ التعاون مع وزارة الخدمة المدنية في مساندة الوزارة في توجهها الإستراتيجي في اختيار أفضل المتقدمين للوظيفة العامة، لقد سرني توقيع هذه المذكرة لما سوف تحققه هذه الاتفاقية من دعم وزارة الخدمة المدنية سواءً في إعداد الأسئلة أو ورش العمل الخاصة لتدريب لإعداد الأسئلة الوظيفية أو من حيث مساندة الوزارة في تنفيذ هذه الاختبارات، وسرني ما شاهدته من إمكانيات يتقنها المركز في إعداده لاختبار الوظائف المهنية وما احتواه من تجهيز سينعكس بالتأكيد على جودة نشاطات المركز . 


أكرر شكري لمعالي وزير التعليم العالي وصاحب السمو الدكتور فيصل المشاري آل سعود على دعمهم للوزارة في توقيع هذه المذكرة وأشكر كافة منسوبي المركز على ما شاهدته من إنجازات وكذلك ما لقيته وزملائي من حفاوة وترحيب وجزا الله الجميع خير الجزاء .


 


 

 
     وزير الخدمة المدنية 
عبدالرحمن بن عبدالله البراك

وزير التعليم العالي الموريتاني

   الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله أما بعد، فإنني أرجو من الله العلي القدير كل التوفيق لهذا المرفق الرائد والمتميز ، وأتمنى له النجاح. وأشيد بالمبادرة المباركة للرؤية 2030 التنموية وللعاملين عليها  
والله ولي التوفيق.

 



17-04-2017         
د. سيد ولد سالم       
وزير التعليم العالي الموريتاني



وزير التربية ووزير التعليم العالي بدولة الكويت

تشرفت اليوم الأحد 19 نوفمبر 2017 بزيارة المركز وأود أن أتقدم لجميع العاملين وعلى رأسهم سمو الأمير فيصل بن عبد الله المشاري آل سعود بالشكر على هذا الصرح الرائع والأعمال التي يقوم بها المركز وأتمنى من الله لهم التوفيق وأن يكون التعاون من ضمن مذكرة التعاون بين المركز الوطني لتطوير التعليم بالكويت ومركزكم ودوام الإنجاز لما فيه مصلحة للبلدين. والله الموفق 



أخوكم / محمد بن عبد اللطيف الفارس 
وزير التربية ووزير التعليم العالي - الكويت

رئيس المجلس الأعلى للقضاء

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وأصحابه أجمعين وبعد ,
فقد يسر الله لي ولزملائي في المجلس الأعلى للقضاء زيارة المركز الوطني للقياس والتقويم بدعوة كريمة من سمو رئيسه الدكتور / فيصل بن عبدالله المشاري آل سعود.
وقد سرنا ما رأينا وما سمعنا. والمركز يعد أحد معالم التوجه الحضاري لبلادنا حين نتوجه إلى أن تكون علومنا وأعمالنا ومهننا في قطاعينا العام والخاص من خلال معايير ومقاييس علمية واختبارات مقننة يقوم عليها كفايات وطنية مخلصه إن شاء الله.
فهنيئًا لنا جميعًا وزادنا الله توفيقا وأمنًا تحت قيادة ولاة أمرنا حفظهم الله.
 
وكتبه                
صالح بن عبدالله حميد     
رئيس المجلس الأعلى للقضاء

نائب وزير التربية والتعليم للبنين

بسم الله الرحمن الرحيم

لقد سعدت في هذا اليوم المبارك الاثنين 18/7/1429هـ بزيارة المركز الوطني للقياس بصحبة زملائي الدكتور محمد الرويشد وكيل التعليم والدكتور عبدالله المقبل وكيل الشؤون الدراسية والأستاذ فهد المهيزع    مدير عام الاختبارات بوزارة التربية .
واستمعنا إلى شرح واف من سمو الأمير الدكتور فيصل بن عبدالله آل سعود وزملائه في المركز حول أعمال هذا المركز المتميز الذي نعوِّل عليه في المؤسسات التعليمية  الشيء الكثير.
ومع عدد السنوات القليلة التي مرت على إنشائه إلا أننا شعرنا بأنه قطع شوطاً كبيرًا حول وضع اللبنات الأساسية لمستقبل مؤسسي كبير.
ولقد أذهلتني وزملائي حماسة سموه وزملائه على الارتقاء بهذا العمل, وكذلك استعداداتهم لتقبل كل المقترحات التي ترد بشأن تطوير الأداء ونشر المعرفة حول هذا الأمر .
وفي نهاية كلمتي هذه فأني باسم زملائي وجميع العاملين في وزارة التربية والتعليم أتقدم بجزيل الشكر للمركز ممثلا في سموه وزملائه على ما يقومون به متمنيًا لكم التوفيق والعون.
 
   سعيد بن محمد المليص     
نائب وزير التربية والتعليم للبنين

وزير التعليم العالي السوداني السابق

بسم الله الرحمن الرحيم

قمت بصحبة وفد من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بجمهورية السودان بزيارة المركز الوطني للقياس والتقويم ومن خلال تقديم الأخ د.عبدالله القاطعي ود. عبدالسلام الشقير لأهداف المركز وتجربته في القياس وقفنا على الجهد العظيم والعلمي الدفيق الذي يقوم به المركز في قياس مستوى أبنائنا الطلاب بموضوعية ومهنية فائقة.
استفدنا كثيرًا ونشكر للأخ د. عبدالله ما قدمه من دعوة للوفد بالاستفادة من كل خبراته.
كما نشكر المركز على ما قدموه من تسهيلات لأبنائنا السودانيين .
جزاكم الله كثيرا وتقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال.
 
أ.د. مبارك محمد علي مجذوب            
وزير التعليم العالي السابق              
والأمين العام لاتحاد مجالس البحث العلمي العربية

وزير التعليم العالي بجمهورية سوريا

 
باسم أسرة التعليم العالي في الجمهورية العربية السورية نهنئ أشقاءنا في المملكة العربية السعودية على الإنجازات المتميزة في مجال تطوير التعليم العالي وبخاصة في مجال التقويم والقياس الذي يتصدى له المركز الوطني.
جهد وإبداع واضح, وتطبيق لأحدث النظريات التربوية , متمنيًا للمركز أن يكون المركز العربي المعتمد والمرجع .
أتمنى لأشقائي في المملكة كل تقدم وسمو وللعلاقات الأخوية لبلدينا كل تطور برعاية كريمة من قيادتنا ممثلة بالسيد الرئيس بشار الأسد وأخيه خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز.
 
وزير التعليم العالي 
غياث بركات    

وزير التعليم العالي بجمهورية مصر

بسم الله الرحمن الرحيم

تحية إعزاز وتقدير لهذا العمل والإنجاز المتميز والذي يعتبر مفخرة ليست فقط للمملكة العربية السعودية ولكن للوطن العربي بأكمله .
خالص الشكر على التعاون الكامل والمثالي مع وزارة التعليم العالي في مصر.
وفقكم الله وعلى طريق الخير سدد خطاكم
مع تحياتي وتقديري
 
 هاني هلال       
وزير التعليم العالي  
جمهورية مصر العربية

نائب رئيس مجلس الشورى

بسم الله الرحمن الرحيم
 
بمناسبة زيارتي للمركز وزملائي أعضاء مجلس الشورى يطيب لى تقديم خالص الشكر والتقدير لمعالى وزير التعليم العالى رئيس مجلس إدراة المركز على جهوده المباركة في إنشاء ودعم المركز ليساهم في تطوير التعليم العالى ويفرز اداء الطلاب والطالبات والشكر موصول لسمو رئيس المركز ولجميع العاملين فيه لما يقومون به من جهود مشكورة لتنفيذ رؤية المركز وأهدافه وسياساته بما يحقق الإستراتيجية المأمولة والأهداف الموضوعة لإنشاء المركز .

ومجلس الشورى حريص على التواصل مع الاجهزه الحكومية للاطلاع على أساليب عملها وحتى تتمكن من التوصية التى تساهم في تحسين اداء هذه الاجهزة ، متمنياً للمركز ومنسوبية التوفيق والنجاح وأسأل الله أن يسدد على طريق الخير خطاهم.



نائب رئيس مجلس الشورى 
بندر حجار محار       

عميد القبول والتسجيل بجامعة السلطان قابوس

 بسم الله الرحمن الرحيم 

باسمي وباسم زملائي وفد جامعة السلطان قابوس لا يسعني إلا أن أتقدم بالشكر الجزيل الى كافة العاملين في مركز القياس والتقويم في التعليم العالي وإني اذ أعبر عن اعجابي بالمستوى المتقدم الذي وصل إليه المركز، لأتمنى أن تكون هذه الزيارة بداية لتعاون فعال بين المركز وجامعة السلطان قابوس.


عميد القبول والتسجيل              
د. سالم مبارك الحتروشي             


أعضاء الوفد:                    ​
مساعد العميد – كلية العلوم الزراعية والجرية
د. مالك الوردي                     ​
        
مساعد العميد – كلية التربية          
د. عبدالله أمبوسعيدي            

مساعد العميد – كلية العلوم         
د. معتز البرواني                  

          


عميد الدراسات العليا بجامعة الملك عبدالعزيز

بسم الله الرحمن الرحيم

في يوم مبارك من أيام العام الهجري 1426 وفي شهر محرم في يوم الأحد الثامن من الشهر حظيت بزيارة مع زميلي وكيل العمارة د/ طلال قاضي لمركز القياس والتقويم بوزارة التعليم العالي بالرياض وقد لقينا حسن الاستقبال والكرم من قبل مدير المركز سعادة د/ فيصل بن عبدالله المشاري آل سعود وأصحاب السعادة د/ عبدالله القاطعي و المخرج وحظينا بزيارة لوحدات المركز وخطوات اختبارات القياس للطلاب الثانوية وكم ادهشني الدقة الفائقة للعمليات الخاصة بالاختبارات على مستوى المملكة. ولقد دفعتنا الزيارة واللقاء لدعوة الجميع لزيارة هذا المركز الشامخ الذي يعتبر معلم من معالم وزارة التعليم العالي. 
وأسال الله للجميع التوفيق ونتمنى أن يأتي اليوم الذي يتولى هذا المركز أيضاً الاختبارات الخاصة بالدراسات العليا على مستوى المملكة بإذن الله علماً بأن المركز مشكوراً أبدى الاستعداد لتطبيق ذلك في جامعة الملك عبدالعزيز أسال الله تعالي التوفيق لهذه الصفوة من الأساتذة والاكاديميين والإداريين



عميد الدراسات العليا بجامعة الملك عبدالعزيز
أ.د. عبدالغفار سعيد بارهد            

مدير جامعة الامارات العربية المتحدة

كله حق وواجب لابد من الاعتراف بها وحق الاعجاب الملفت للنظر لما يتم في المركز من أنشطة علمية وأكاديمية وخاصة من خلال الالتزام بالأهداف الأكاديمية والاخلاقيات المهنية في إعداد الاختبارات وتطبيقها وتصميمها واستخراج نتائجها، لقد أصبح المركز مثالاً يحتذى به على مستوى الدول العربية ونال المركز سمعة براقة في مجال الاختبارات والمقاييس بالإضافة إلى الدور الذي يلعبه في تطوير الأنظمة التعليمية في مؤسسات التعليم العالي، وفقكم الله لما هو خير بمديد من التقدم والازدهار.


مع تحياتي، اخوكم  
محمد عبدالله البيلي
جامعة الإمارات   
24/5/2006     




نائب وزير الخدمة المدنية

كم يسعد في أن يرى المواطن السعودي هذا الصرح الشامخ الذي بلا شك يعد أحد مفاخر هذا الوطن. أن هذا المركز بما يحويه من إمكانيات ومنارات ومواهب سعودية لهو وسام يعلق على صدور القائمين فيه. ان مخرجات هذا المركز لا تقتصر على الفائدة العظيمة لوزارة التعليم العالي ولكن يتعدى ذلك إلى المساهمة وبشكل كبير في تنمية الموارد البشرية في مملكتنا الغالية.

كل الأماني بأن يوفق هذا المركز والقائمين عليه في احداث تغيير في منظومتنا الادارية والمجتمعية.



       صالح الشهيب 

نائب وزير الخدمة المدنية

مدير عام معهد الادارة العامة

بسم الله الرحمن الرحيم

 الاربعاء 19/7/1434هـ


لقد تشرفت وسعدت كثيراً بزيارة المركز الوطني للقياس والتقويم ولقد سرني كثيراً ماشهدته من إمكانيات هائلة وتجهيزات متطورة في المركز لا تدل إلا على وجود رؤية واضحة لدى قيادة المركز تحت إشراف مباشر من الأخ العزيز سمو الأمير الدكتور فيصل المشاري آل سعود والذي لم يدخر من وقته وجهده منذ بداية مراحل التأسيس المركز في سبيل إخراج هذا المركز على أفضل وجه وأن يعمل بمهنية عالية تعكس التقدم الكبير في فكر أبناء وطننا العزيز وانعكاس كبير لما وصلت إلية بلادنا الغالية من تقدم وتطور في كافة المجالات.

سعدت بشكل كبير لما شاهدته من حرص كبير لدى كافة السؤلين بالمركز على تنفيذ إجراءات الاختبارات سواء القدرات أو التحصيلي او اللغة الانجليزية وغيرها من الاختبارات بشكل دقيق ومهني, كما سعدت أيضاً بالتعرف على التجربة الجديدة في إعداد وأجراء الاختبارات الالكترونية والذي سيعقدها المركز وأسأل من الله ان يوفق الزملاء في المركز في هذا المشروع الحيوي والهام.

أكرر شكري لسمو الامير فيصل ولجميع الزملاء بالمركز مع تحياتي للجميع بالتوفيق والنجاح.



مدير عام معهد الادارة العامة

د. أحمد بن عبدالله الشعيي

رئيس مجلس أعضاء مركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز الدولي لخدمة اللغة العربية

زرت مع مجموعة من موظفي مركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز الدولي لخدمة اللغة العربية المركز الوطني للقياس والتقويم وقد اجتمعنا مع سمو رئيس المركز وعدد من قياداته. كما قمنا بجولة في المركز شاهدنا فيها كيف توضع المعايير للأسئلة وكيف يتم التصحيح, والاحتياطات التي تعمل من أجل عدم تسرب الأسئلة, وقد أعجبنا كثيرا بهذا الإنجاز الرائع, نسأل الله أن يوفق العاملين فيه إلى كل خير. والله الموفق 



رئيس مجلس أعضاء مركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز الدولي لخدمة اللغة العربية 

                          أ.د. محمد بن عبدالرحمن الهدلق

وزير التعليم العالي والبحث العلمي والأمين العام لاعمار مجالس البحث العلمي العربية

منحت بصحبة وفد من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بجمهورية السودان بزيارة المركز الوطني للقياس والتقويم من خلال تقديم الأخ د. عبدالله و د. عبدالسلام لأهداف المركز وتجربته في القياس وتعقباً على الجهد العظيم الذي يقدم به المركز في القياس أبنائنا الطلاب عبر مهنئة فائقة.
استفدنا كثيراً ونشكر للأخ د. عبدالله ما قدمه من دعوة للوفد بالاستفادة من كل خبراته كما نشكر المركز على ما قدموه من تسهيلات لأبنائنا السودانيين.
جزاكم الله خيراً كثراً وتقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال 



وزير التعليم العالي والبحث العلمي والأمين العام لأعمار مجالس البحث العلمي العربية 
أ.د. مبارك محمد علي محذوب                                   
16/4/2008                                              

رئيس جامعة الزقازيق وممثل المجلس الأعلى للجامعات

​بمناسبة زيارة الوفد المصري الممثل للمجلس الأعلى للجامعات المصرية إلى المركز الوطني في القياس والتقويم في المملكة العربية السعودية، أتشرف وأسجل بكل اعزاز وتقدير بننا قد وقفنا على إمكانات علمية تستحق الاحترام فهذا جهد يستحق التقدير وقد ترك ما رأينا في هذا المركز من دقة العمل ومن الاستخدام الأمثل لأحدث السبل والوسائل العلمية في عمليات القياس والتقويم. 

كل التقدير والاحترام لكل من شارك ويشارك في هذا العمل الذي يستحق الاحترام وهو واجهة مشرفة لكل عربي ..
وكل التمنيات الطيبة بدوام التقدم والتوفيق لهذا المركز المتميز وجميع القائمين عليه 


ممثل المجلس الأعلى للجامعات
رئيس جامعة الزقازيق       
ماهر الدبياطي            
16/نوفمبر/2008          


أستاذ العربية والأدب المقارن والدراسات الإفريقية بجامعة أنديانا

​ليس إلا أن أعرب عن إعجابي بما يقوم به المركز الوطني للقياس والتقويم في التعليم العالي بناءًا على تجربة محدودة في زيارته والاستماع إلى العامليين فيه وقد لا أتهم بالمبالغة إن قلت بانه يمثل نموذجاً إيجابياً رفيعاً في هذا المجال ومركزاً مؤهلاً للإسهام في تطوير التعليم في مختلف مراحله في المملكة العربية السعودية ويطيب لي أن أشكر له إتاحة الفرصة لي للاطلاع على إنجازاته وإسهاماته البناءة.


 مع خالص التقدير  

صالح جواد الطعمة  

     جامعة انديانا       

      26/5/2009       


القاضي المنتدب الى المجلس الأعلى للقضاء - القاضي بالمحكمة العامة بالرياض

​الحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين وبعد، لقد تشرفت اللجنة التحضيرية لاعتماد القضائي بزيارة المركز الوطني للقياس والتقويم، والجولة على الأقسام الرئيسة في المركز وقد سررنا بما شاهدناه واكتشفنا اسرار المركز والجهد المبذول من العامليين في المركز من أجل رفع المركز والرقي لمستوى خدمات القياس والتقويم في المملكة ليشمل الرقي بالبلاد والارتفاع بمستوى تقويم الأداء والمهن والعامليين في جميع القطاعات الحكومية والأهلية في الوطن الغالي، نسأل الله الكريم أن يوفق العامليين في المركز وأن يسدد خطاهم 24/2/1431



مقرر اللجنة                    
مشعل بن سعد آل عسكر            
القاضي المنتدب الى المجلس الأعلى للقضاء

عضو اللجنة                     
د. محمد بن عبدالعزيز الخضيري        
القاضي بالمحكمة العامة بالرياض        



الأمين العام للهيئة السعودية للتخصصات الصحية

​سعدت بزيارة المركز الوطني للقياس والتقويم وقد كان ما شاهدته وسمعته يثلج الصدر وهذا المركز هو فخر للوطن ومكان إشعاع لتطوير مسيرتنا المباركة بإذن الله. 

أشكر جميع القائمين على المركز وعلى رأسهم سمو الأمير والعاملين معه راجياً من الله لهم التوفيق 


د. عبدالعزيز حسن الصائغ                   
الأمين العام للهيئة السعودية للتخصصات الصحية 
28/11/2011                            


نائب نقيب المهندسين الأردنيين

إن زيارة وفد نقابة المهندسين الأردنيين لمركز القياس الوطني أدت إلى اعتزاز والفخر بالمستوى المهني الذي توصل اليه المركز وذلك بعد إطلاع على معايير الأسس المتبعة في مركز القياس التي تعكس الشفافية والمهنية والمستوى المتطور عالمياً وعربياً. 

نتمنى للمركز التقدم والازدهار وأن يبقى نموذجاً يحتذى به في المملكة وفي الوطن العربي 



نائب نقيب المهندسين الأردنيين 
م. ماجد علي طباع           
20/2/2013              
 

مدير ورئيس تحرير مجلة الدراسات الشرقية في جامعة إسطنبول

​لقد شاركت في الندوة التي نظمها مركز القياس وانبهرت بما رأيته وسمعته لأنه يخدم اللغة العربية ونظام اختباراته اللغوية ممتاز جداً لذلك أود أن أشكر من دعاني ومن أصبح وسيلة لمن دعاني على هذه الدعوة التي جعلتني أرى الرياض واتعرف على مركز القياس وما يقدمه مركز القياس من الاختبارات اللغوية الحديثة المقننة التي أبهرتني ويستفيد كل من يعلم اللغة العربية ليقيس كفاية الطلبة. وأيضا أريد أن أشكر موظفي المركز على حسن استضافتهم وتعاونهم مع المشاركين في الندوة الدولية للغة العربية 


​​

1-2/أكتوبر/2013                              
مدير ورئيس تحرير مجلة الدراسات الشرقية في جامعة إسطنبول 
د. إبراهيم شعبان                              



رئيس اتحاد المهندسين العرب

لقد تشرفت بزيارة مركز القياس والالتقاء بسمو الأمير فيصل آل سعود وأنا اعتقد أن هذا المركز له دور كبير في تطوير التعليم في كافة جوانبها وكذلك في تطوير مستوى المهن المختلفة. سوف نتعاون في اتحاد المهندسين العرب مع مركز قياس ليكون مركزاً معتمداً للاتحاد في تطبيق نظام اعتماد وتأهيل المهندسين العرب شاكراً لسمو الأمير حفاوة الاستقبال متمنياً للمركز المزيد من التمييز والنجاح 


رئيس اتحاد المهندسين العرب 

نقيب المهندسين الأردنيين   

م. عبدالله خالد عبيدات     

2/12/2013             




رؤساء الاتحادات للغة العربية في البلاد غير العربية


 بسم الله الرحمن الرحيم 


أنا نيابة عن رؤساء الاتحادات للغة العربية في البلاد غير العربية أعبر عن مشاعر الانبهار والحب لزيارتنا للمركز الوطني للقياس، وتماشياً للخبر كالمعاينة، كنا نسمع عن المركز من بعيد ولكن بعد زيارتنا له أعجبنا بالتصميمات والإعدادات والبرامج بنوعية ومستوى أعلى. 

ونشكر جميعاً مدير المركز الدكتور عبدالله على اهتمامه بنا وتعرفيه لنا بالمركز ​واستضافته الفريدة وسوف تبقى هذه الزيارة في ذكرياتنا طول الحياة 


جزر القمر

باكستان  

نيجيريا   

ماليزيا   

تشاد   

الهند   





وزير التعليم العالي والبحث العلمي بجمهورية مصر العربية

أتقدم بكل الشكر والتقدير إلى سمو الأمير وإدارة المركز على ما شاهدته من تطوير وأداء برقي الى المنافسة العالمية وأتمنى أن يكون هناك تعاون مستمر بين المملكة وجمهورية مصر العربية في إنشاء مركز للقياس والتقويم في مصر بالتعاون بين الجانبين. 

مع خالص تمنياتي القلبية بدوام التقدم والرقي 


 


 

د. خالد عب​دالغفار           

وزير التعليم​ العالي والبحث العلمي 

جمهورية مصر العربية        





 

​​

​​​​


شارك على