الرقم الموحد9200 33 555

  قياس يختتم تطبيق "الفترة الأولى" من مقياس التحصيل الدراسي في ( 175 ) مقراً على مستوى المملكة

26/04/2018
يعتبر مقياس التحصيل الدراسي قياساً موحداً لجميع طلاب السنة الثالثة في المرحلة الثانوية ليكون معياراً عادلاً ودقيقاً للجميع مما يساعد الجهات التعليمية فيما بعد الثانوية العامة على اختيار الطلاب الأكثر تحصيلاً في مقررات المرحلة الثانوية.
 
كما يعد مقياس التحصيل الدراسي من الاختبارات التعليمية التي يقدمها المركز الوطني للقياس التابع لهيئة تقويم التعليم، مستعينًا بمجموعة من الخبراء المتخصصين في هذا المجال، ويساعد الاختبار  الجامعات والمؤسسات التعليمية على تحقيق الكفاءة العالية، ويعتبر معيار موحد وصادق، مما ينعكس إيجابًا على الجامعات بتحسين مخرجاتها.
 
ويقيس المقياس مدى تحصيل الطالب في عدد من المواد الدراسية خلال دراسته من المرحلة الثانوية، ويهدف لقياس تحصيل الطالب في المواد العلمية للمرحلة الثانوية، ويعتمد مقياس التحصيل الدراسي على  التخصص العلمي ( طلاب - طالبات ) وتركز أسئلة أقسام التحصيل الدراسي على المفاهيم العامة في مواد الأحياء، والكيمياء، والفيزياء، والرياضيات وتشمل أسئلة التحصيل الدراسي مقررات الصفوف الثانوية الثلاثة، أما التخصص النـظري (طلاب فقط) تركز أسئلة أقسام التحصيل الدراسي على المفاهيم العامة في مواد الحديث، والثقافة الإسلامية، والتوحيد، والفقه، والنحو، والصرف، والبلاغة، والنقد، والأدب، والتاريخ، والجغرافيا وتشمل أسئلة التحصيل الدراسي مقررات الصفوف الثانوية الثلاثة ( أدبي/ تحفيظ).
 
وأوضح مدير إدارة الإعلام والاتصال والمتحدث الرسمي بالمركز الوطني للقياس إبراهيم الرشيد، أن الفترة الأولى من تطبيق مقياس التحصيل الدراسي اختتمت مساء يوم الأربعاء 9 شعبان 1439هـ  من خلال مقرات الورقي التي عقد فيها الاختبار وعددها ( 175 ) مقراً للطلاب والطالبات في جميع مدن ومحافظات المملكة ، مضيفاً أن إدارة العمليات بالمركز تقوم بعمل جميع الترتيبات وفق الخطط المعمول بها عند كل اختبار ينظمه المركز في المقرات المتواجدة في جميع مدن ومحافظات المملكة، وذلك بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة.
 
وأشار إلى أن تطبيق المقياس "الفترة الثانية" ستبدأ خلال الفترة 4 – 9 رمضان 1439هـ كلاً حسب الموعد المقرر له.
مبيناً أن مركز "قياس" يوفر للمتقدمين والمتقدمات فرصة أداء الاختبارات على الحاسب لمن فاتهم التسجيل في الاختبارات الورقية .
 إيماناً من المركز بأن الاختبارات على الحاسب تتميز بتوفرها للمستفيدين بشكل مستمر طوال العام، وأدائه في أي وقت وأي مكان حسب توفر المقرات المحوسبة المنتشرة بجميع مناطق المملكة .
 
الجدير بالذكر أن المركز يقدم جميع الخدمات المساندة للمستفيدين والمستفيدات عبر وسائل التواصل المختلفة، ويستقبل الملاحظات ويجيب على الاستفسارات من خلال مركز الاتصال على الرقم الموحد 920033555  من الساعة 8:00 صباحًا وحتى الساعة 8:00 مساءًا، وعبر شبكات التواصل الاجتماعية @QiyasOnline.  
شارك على