الرقم الموحد9200 33 555

 اختبار الإرشاد الطلابي​

 اختبار الإرشاد الطلابي​

مقدمة:
يتولى العملية التعليمية منظومة من المتخصصين على مستويات متعددة في العمل الإداري والإشرافي والتعليمي. ومن الأعمال المهمة للعملية التعليمية الإرشاد الطلابي الذي غالبا ما يكون قريبا من الطالب لمساعدته وتوجيهه. لهذا على من يقوم بهذا العمل أن يكون على قدر كبير من الكفاية المهنية في مساعدة الطالب لتجاوز ما قد يواجه من صعوبات وتوجيهه ليكون متميزا دراسته.

في ضوء المعايير المهنية للمرشدين الطلابيين فقد صممت أسئلة الاختبار لتقيس مدى القدرة على إعداد البرامج الإرشادية وفهم وتفسير سلوك الطلاب وفقاً لمتطلبات وخصائص كل مرحلة دراسية، ومدى الفعالية في إدارة الجلسات الإرشادية واتخاذ القرارات التوجيهية المناسبة؛ بالإضافة إلى البحث عن حلول علمية حديثة لحل ما قد يواجهه المرشد الطلابي من مشكلات تتعلق بطبيعة عمله.


يقيس الاختبار مدى إمكانية آخذيه تولي مهمة الإرشاد الطلابي. فيساعد الاختبار على انتقاء الأفضل من المرشحين للإرشاد الطلابي وتحديد احتياجاتهم التدريبية. ولتحقيق ذلك فإن الاختبار المكون من (75) سؤالاً يتناول المجالات التالية:

  • أسس التوجيه والإرشاد ونظرياته ومناهجه.
  • خصائص النمو ومطالبه. 
  • أدوات جمع المعلومات.
  • البرامج الإرشادية.
  • التطوير المهني( النمو المهني).
  • المسؤوليات الأخلاقية والمهنية.

لا يعتمد الاختبار اعتمادًا مباشرًا على المعلومات التي يحصل عليها المختبر من المقررات أثناء دراسته أو من كتب أو مراجع محددة؛ وعليه فهو لا يحتاج إلى استعداد سابق بل يعتمد على الحصيلة الثقافية والتجارب الحياتية المتراكمة إضافة إلى سعة اطلاعه بمجال العمل المتقدم عليه. ومن الضروري الاطلاع على طريقة الأسئلة وكيفية الإجابة عليها. كما لا يتطلب الاختبار إجراء عمليات حسابية معقدة؛ فهو يعتمد الأرقام السهلة التي تُجْرى عملياتها ذهنيًّا أو بالطرق اليسيرة. ومما يساعد المختبر في أداء الاختبار معرفة طبيعة الاختبار وجوانبه الدقيقة والصحيحة من على موقع المركز الوطني للقياس 


أوقات عقده:

يعقد المركز اختبار الإرشاد الطلابي بناء على تنسيق مسبق مع الجهات المعنية، لذا يأمل المركز متابعة صفحة الاختبار على موقع المركز الإلكتروني.


 إرشادات عامة:

  • تابع موقع المركز الإلكتروني للاطلاع على المعلومات المتعلقة بمقرات الاختبار ومواعيده.
  • احرص أن يكون حضورك في المكان واليوم والموعد الذي سجلت فيه لدخول الاختبار. وعند حضورك لمقر الاختبار تَوجّه إلى المسؤول عن مجموعة الاختبار الخاصة بك في لجنة الاستقبال؛ لمراجعة الأوراق والمستندات التي تحملها، والتأكد من انطباق شروط الاختبار عليك. عندها سيسمح لك بدخول قاعة الاختبار وتوجيهك للجلوس في مقعد محدد لك مسبقا.
  • بعد اكتمال دخول المختبرين للقاعة ستوزَّع كراسات الأسئلة وبداخلها ورقة الإجابة، وهي استمارة تقرأ بالماسح الضوئي؛ لذا حافظ على سلامتها. بعد ذلك وبناءً على تعليمات مشرف القاعة؛ ستقوم بالتزامن مع زملائك بتعبئة الوجه الأول (صفحة المعلومات الشخصية) من الاستمارة. والوجه الثاني هو صفحة الإجابة. استمع جيدا لتعليمات مشرف القاعة حول كيفية تعبئتها. بعد ذلك سيسمح للجميع بفتح كراسات الأسئلة والبدء بالاختبار.
  • إذا كان لديك استفسار أو طلب مساعدة، ما عليك إلّا أن ترفع يدك ليأتي من يساعدك من المشرفين.
  • جميع أسئلة الاختبار من نوع الاختيار من متعدد (أ، ب، ج، د)، وينبغي على الطالب عند أخذ الاختبار الورقي أن يظلِّل دائرة الحرف المقابل للإجابة الصحيحة لكل سؤال في ورقة الإجابة بقلم رصاص من نوع HB-2، ​ولا يسمح أبدًا باستخدام قلم الحبر السائل أو الجاف. وستوزع أقلام الرصاص في قاعة الاختبار، ويفضل أن يـحضر الطالب معه قلم رصاص من نوع HB-2 وممحاة، احتياطا.
  • لا يسمح باصطحاب الآلة الحاسبة، أو أي آلة تعمل عمل الآلة الحاسبة لأن أسئلة الاختبار لا تحتاج لها.
  • الزمن اللازم لأداء الاختبار ساعة ونصف (1:30) 
  • ستكون هناك قرابة ستين (60) دقيقة بين دخول القاعة وبداية الاختبار؛ لذا على المختبر أن يكون مستعدًّا للجلوس قرابة (2:30) ساعتين ونصف.

الفترة نوع الاختبار اللغة الجنس فترة التسجيل المبكر فترة الاختبار
من الى من الى
ربيع الأولورقيالعربيةالكل18 / 1 / 143918 / 2 / 143922 / 3 / 143923 / 3 / 1439

تستخدم نتائج الاختبار لأغراض عدة؛ منها الانتقاء والمفاضلة لوظائف الإرشاد الطلابي من قبل الجهات المختصة بوزارة التعليم.

بعد انتهاء الاخـتبار تُصـحّح الإجـابـات باستخدام المصحح الآلي وتُحلَّل النتائج، وتراجع معلومات المختبرين وتصحح وتُدقّق بمقر المركز بالرياض. ويتوقع أن تستغرق هذه العملية حوالي ثلاثة أسابيع من يوم انتهاء الاختبار، ثم تعلن النتائج مباشرة.

سيزود المركز الجهات التي تطلب النتيجة بالنتائج إلكترونيا (تُرسل الدرجة الأعلى التي حصل عليها المختبر إذا أخذ الاختبار أكثر من مرة)، ولن يشترط تقديم نتيجة الاختبار في شهادة ورقية لتلك الجهات. وكذلك ترسل نتيجة الاختبار برسالة إلى جوالك، ويمكنك الاطلاع عليها من خلال حسابك على موقع المركز، أو الاتصال بالهاتف الموحد (920033555).

ما محتوى الاختبار؟

يتناول الاختبار المجالات الآتية: أسس التوجيه والإرشاد ونظرياته ومناهجه، خصائص النمو ومطالبه، أدوات جميع المعلومات، والبرامج الإرشادية، والنحو المهني والمسؤوليات الأخلاقية والمهنية.

ما إثباتات دخول الاختبار؟

للبنين: أصل الهوية الوطنية، أو جواز السفر.

للبنات: أصل الهوية، أو جواز السفر، أو بطاقة البصمة.

ما الجهات التي تطلب الاختبار؟

وزارة التعليم.

من المرشحون لدخول الاختبار؟

المتقدمون للإرشاد الطلابي.

ما صلاحية الاختبار؟

لا يوجد صلاحية للاختبار.

هل النتيجة تظهر في موقع قياس؟

نعم.

هل الاختبار للبنين والبنات؟

نعم.

كم عدد المحاولات الاختبار؟

يقام مرة واحدة في السنة، وكحد أقصى هو خمس مرات.

ما التخصصات المطلوبة للاختبار؟

علم الاجتماع، أو على رأس العمل في وظيفة تعليمية ويرغب في التحويل للإرشاد الطلابي.

هل هناك نجاح أو رسوب في الاختبار؟

المركز يقوم بإعلان النتيجة ووزارة التعليم هي التي تحدد الدرجة المطلوبة.

هل الاختبار لمن هم على رأس العمل أو للجميع؟

الاختبار متاح لمن هم على رأس العمل في وظيفة تعليمية، أو على وشك التخرج من الجامعة.
شارك على