الرقم الموحد9200 33 555

 اختبار النيابة العامة​

 اختبار النيابة العامة​

مقدمة:

مهنة التحقيق والادعاء العام من المهن التي تتطلب مهارات وقدرات في أدائها. ولهذا يشترط في المتقدمين عليها أداء يتوافق مع متطلبات هذه المهنة.

يقيس الاختبار مدى إمكانية آخذيه تولي وظيفتي التحقيق والادعاء العام بهدف اختيار أفضل للمتقدمين والمرشحين من قبل النيابة العامة لهتين الوظيفتين لتولي المهام المتناسبة مع قدراتهم ومهارتهم الشخصية. ولتحقيق ذلك يأخذ المختبرون الاختبار المكون من (149) سؤالا موزعة على ثلاثة أبعاد رئيسة:

  • القدرات العامة وتتكون من قسمين: لفظي، وكمي.
  • التحصيل العلمي ويتكون من قسمين: العلوم الشرعية، القانون.
  • المهارات والسمات الشخصية وتكون من قسمين: المهارات الشخصية والاجتماعية، والانفعالات والعواطف.

لا يعتمد الاختبار اعتمادًا مباشرًا على المعلومات التي يحصل عليها المختبر من المقررات أثناء دراسته أو من كتب محددة، إلا أن الإلمام بالمراجع التالية سيساعد المختبر في الإجابة على بعض الأسئلة: الروض المربع شرح زاد المستقنع، لمؤلفه: منصور البهوتي. الأحكام العامة للنظام الجنائي في الشريعة الإسلامية والقانون، القاهرة، دار النهضة العربية، لمؤلفه: د. عبدالفتاح مصطفى الصيفي. المغني، لمؤلفه: الموفق ابن قدامة المقدسي. شرح قانون الإجراءات الجزائية، القاهرة: دار النهضة العربية، لمؤلفه : د. محمود نجيب حسني. روضة الناظر وجنة المناظر، لمؤلفه: الموفق ابن قدامة المقدسي. الأشباه والنظائر، لمؤلفه: جلال الدين السيوطي. نظام هيئة التحقيق والادعاء العام الصادر بالمرسوم الملكي  رقم م/56 في 24/10/1409. نظام الإجراءات الجزائية الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/39 في 28/7/1422. نظام القضاء الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/79 في 19/9/1428. وستساعد المختبر الحصيلة الثقافية والتجارب الحياتية المتراكمة إضافة إلى سعة اطلاعه بمجال العمل المتقدم عليه. ومن الضروري الاطلاع على طريقة الأسئلة وكيفية الإجابة عليها. كما لا يتطلب الاختبار إجراء عمليات حسابية معقدة؛ فهو يعتمد الأرقام السهلة التي تُجْرى عملياتها ذهنيًّا أو بالطرق اليسيرة. ومما يساعد المختبر في أداء الاختبار معرفة طبيعة الاختبار وجوانبه الدقيقة والصحيحة من على موقع المركز الوطني للقياس (رابط المعايير المهنية لاختبار النيابة العامة).


أوقات عقده:​

يعقد المركز الاختبار بناء على تنسيق مسبق مع الجهات المعنية، لذا يأمل المركز متابعة صفحة الاختبار على موقع المركز الإلكتروني.


 إرشادات عامة:

  • تابع موقع المركز الإلكتروني للاطلاع على المعلومات المتعلقة بمقرات الاختبار ومواعيده.
  • احرص أن يكون حضورك في المكان واليوم والموعد الذي سجلت فيه لدخول الاختبار. وعند حضورك لمقر الاختبار تَوجّه إلى المسؤول عن مجموعة الاختبار الخاصة بك في لجنة الاستقبال؛ لمراجعة الأوراق والمستندات التي تحملها، والتأكد من انطباق شروط الاختبار عليك. عندها سيسمح لك بدخول قاعة الاختبار وتوجيهك للجلوس في مقعد محدد لك مسبقا.
  • بعد اكتمال دخول المختبرين للقاعة ستوزَّع كراسات الأسئلة وبداخلها ورقة الإجابة، وهي استمارة تقرأ بالماسح الضوئي؛ لذا حافظ على سلامتها. بعد ذلك وبناءً على تعليمات مشرف القاعة؛ ستقوم بالتزامن مع زملائك بتعبئة الوجه الأول (صفحة المعلومات الشخصية) من الاستمارة. والوجه الثاني هو صفحة الإجابة. استمع جيدا لتعليمات مشرف القاعة حول كيفية تعبئتها. بعد ذلك سيسمح للجميع بفتح كراسات الأسئلة والبدء بالاختبار.
  • إذا كان لديك استفسار أو طلب مساعدة، ما عليك إلّا أن ترفع يدك ليأتي من يساعدك من المشرفين.
  • جميع أسئلة الاختبار من نوع الاختيار من متعدد (أ، ب، ج، د)، وينبغي على الطالب عند أخذ الاختبار الورقي أن يظلِّل دائرة الحرف المقابل للإجابة الصحيحة لكل سؤال في ورقة الإجابة بقلم رصاص من نوع HB-2،​ ولا يسمح أبدًا باستخدام قلم الحبر السائل أو الجاف. وستوزع أقلام الرصاص في قاعة الاختبار، ويفضل أن يـحضر الطالب معه قلم رصاص من نوع HB-2 وممحاة، احتياطا.
  • لا يسمح باصطحاب الآلة الحاسبة، أو أي آلة تعمل عمل الآلة الحاسبة لأن أسئلة الاختبار لا تحتاج لها.
  • الزمن اللازم لأداء الاختبار ساعتان ونصف (2:30) 
  • ستكون هناك قرابة ستين (60) دقيقة بين دخول القاعة وبداية الاختبار؛ لذا على المختبر أن يكون مستعدًّا للجلوس قرابة (3:30) ثلاث ساعات ونصف.


الفترة نوع الاختبار اللغة الجنس فترة التسجيل المبكر فترة الاختبار
من الى من الى
الفترة الأولىورقيالعربيةإناث2 / 7 / 143915 / 7 / 143910 / 8 / 143910 / 8 / 1439
الفترة الأولىورقيالعربيةذكور6 / 2 / 143923 / 2 / 14398 / 3 / 14398 / 3 / 1439

يستهدف مقياس الاختبار المهني للنيابة العامة المرشحين من قبل النيابة العامة الحاصلين على درجة البكالوريوس في تخصصي الشريعة والقانون من جامعات المملكة العربية السعودية.

بعد انتهاء الاخـتبار تُصـحّح الإجـابـات باستخدام المصحح الآلي وتُحلَّل النتائج، وتراجع معلومات المختبرين وتصحح وتُدقّق بمقر المركز بالرياض. ويتوقع أن تستغرق هذه العملية حوالي ثلاثة أسابيع من يوم انتهاء الاختبار، ثم تعلن النتائج مباشرة.

سيزود المركز الجهات التي تطلب النتيجة بالنتائج إلكترونيا (تُرسل الدرجة الأعلى التي حصل عليها المختبر إذا أخذ الاختبار أكثر من مرة)، ولن يشترط تقديم نتيجة الاختبار في شهادة ورقية لتلك الجهات. وكذلك ترسل نتيجة الاختبار برسالة إلى جوالك، ويمكنك الاطلاع عليها من خلال حسابك على موقع المركز، أو الاتصال بالهاتف الموحد (920033555).



ما مكونات الاختبار؟

يتكون الاختبار من ثلاثة ابعاد رئيسية هي:
1- القدرات العامة، ويتكون من قسمين: لفظي وكمي.
2- التحصيل العلمي، ويتكون من قسمين: الشرعية والقانون.
3- المهارات والسمات الشخصية وتتكون من قسمين: المهارات الشخصية والاجتماعية، والانفعالات والعواطف.

ما إثباتات دخول الاختبار؟

للبنين: أصل الهوية أو جواز السفر

للبنات: أصل الهوية أو جواز السفر

ما الجهات التي تطلب الاختبار؟

النيابة العامة

من المرشحون لدخول الاختبار؟

الحاصلون على درجة البكالوريوس في تخصص ـــ الشرعية والقانون من جامعات المملكة العربية السعودية، المرشحون من قبل النيابة العامة.

هل النتيجة تظهر في موقع قياس؟

ترسل النتائج الى النيابة العامة فقط.

هل الاختبار للبنين والبنات؟

نعم.

كم عدد المحاولات الاختبار؟

الاختبار يتاح حسب السجلات المرسلة من قبل النيابة العامة

ما التخصصات المطلوبة للاختبار؟

1-الشريعة.

2-القانون.

هل هناك نجاح أو رسوب في الاختبار؟

هناك درجة يحصل عليها المستفيد للاختبار وليس هناك رسوب.
شارك على