الرقم الموحد920033555
قياسالرئيسيةالاختبارات والمقاييسالاختبارات المهنيةاختبار هيئة المحاسبين القانونيين SOCPA

 اختبار هيئة المحاسبين القانونيين SOCPA

 اختبار هيئة المحاسبين القانونيين SOCPA

​​​

مقدمة:

​​​​​​​​يحتاج من يقوم بأعمال المحاسبة والأعمال القانونية أن يكون على دراية ومعرفة بتخصصه إضافة إلى القدرة على توظيف معرفته فيما يواجه من تعاملات تقع ضمن اختصاصاته.

يقيس الاختبار كفاية الأفراد الذين يرغبون في الحصول على زمالة الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين، من حيث المعرفة النظرية، والقدرة على التطبيق بمهارة، ومدى إدراك المسؤولية المهنية، والصفات السلوكية التي يتعين على المحاسب القانوني التحلي بها.


يتكون الاختبار من خمس مواد تشمل: المحاسبة، والمراجعة، والزكاة والضريبة، وفقه المعاملات، والأنظمة التجارية.  


مدته ووقت انعقاده: 

 تضع لجنة الاختبارات الجدول الزمني للاختبار، على أن يعقد الاختبار مرتين في السنة على الأقل. ويتعين على المتقدم للاختبار استكمال كافة إجراءات التسجيل في الاختبار خلال الفترة التي تحددها لجنة الاختبارات.


إجمالي ساعات الاختبار لكل مادة.

تفاصيل توزيع ساعات اختبار كل مادة ووقت الاختبار.


المواد​​ عدد الساعات
المحاسبــــة8
المراجعــــة5
الزكاة والضريبة3
فقه المعامـلات2
الأنظمة التجارية2
المجمـــوع20

​4/2 يكون اختبار المتقدمين في مواد الزمالة خلال أربعة أيام توزع كما يأتي:   

​​​ اليوم

​الفترة الأولى
​​ال​​فترة الثانية
عدد الساعات الوقت الموضوع عدد الساعات الوقت الموضوع
اليوم الأول412-8ص

المحاسبة الورقية الأولى

(الأسئلة متعددة الاختيار)

23-1مالأنظمة التجارية
اليوم الثاني412-8ص

المحاسبة الورقية الثانية

(الأسئلة المقالية)

23-1مفقه العلاقات
اليوم الثالث312-9ص

المراجعة الورقية الأولى

(الأسئلة متعددة الاختيار)

23-1م

المراجعة الورقية الثانية

(الأسئلة المقالية)

اليوم الرابع312-9صالزكاة والضريبة--​​


 

لا يعتمد الاختبار اعتمادًا مباشرًا على مراجع أو مقررات دراسية محددة، إلا أن الحصيلة الثقافية والتجارب الحياتية المتراكمة إضافة إلى سعة اطلاع المختبر ستساعده. ومن الضروري الاطلاع على طريقة الأسئلة وكيفية الإجابة عليها (رابط النشرة التعريفية). كما لا يتطلب الاختبار إجراء عمليات حسابية معقدة؛ فهو يعتمد الأرقام السهلة التي تُجْرى عملياتها ذهنيًّا أو بالطرق اليسيرة.


أوقات عقده:

يعقد المركز الاختبار مرتين في العام ويأمل المركز متابعة صفحة الاختبار على موقع المركز الإلكتروني.


إرشادات عامة:

  • تابع موقع المركز الإلكتروني للاطلاع على المعلومات المتعلقة بمقرات الاختبار ومواعيده.
  • احرص أن يكون حضورك في المكان واليوم والموعد الذي سجلت فيه لدخول الاختبار. وعند حضورك لمقر الاختبار تَوجّه إلى المسؤول عن مجموعة الاختبار الخاصة بك في لجنة الاستقبال؛ لمراجعة الأوراق والمستندات التي تحملها، والتأكد من انطباق شروط الاختبار عليك. عندها سيسمح لك بدخول قاعة الاختبار وتوجيهك للجلوس في مقعد محدد لك مسبقا.
  • بعد اكتمال دخول المختبرين للقاعة ستوزَّع كراسات الأسئلة وبداخلها ورقة الإجابة، وهي استمارة تقرأ بالماسح الضوئي؛ لذا حافظ على سلامتها. بعد ذلك وبناءً على تعليمات مشرف القاعة؛ ستقوم بالتزامن مع زملائك بتعبئة الوجه الأول (صفحة المعلومات الشخصية) من الاستمارة. والوجه الثاني هو صفحة الإجابة. استمع جيدا لتعليمات مشرف القاعة حول كيفية تعبئتها. بعد ذلك سيسمح للجميع بفتح كراسات الأسئلة والبدء بالاختبار.
  • إذا كان لديك استفسار أو طلب مساعدة، ما عليك إلّا أن ترفع يدك ليأتي من يساعدك من المشرفين.
  • جميع أسئلة الاختبار من نوع الاختيار من متعدد (أ، ب، ج، د)، وينبغي على الطالب عند أخذ الاختبار الورقي أن يظلِّل دائرة الحرف المقابل للإجابة الصحيحة لكل سؤال في ورقة الإجابة بقلم رصاص من نوع HB-2، ولا يسمح أبدًا باستخدام قلم الحبر السائل أو الجاف. وستوزع أقلام الرصاص في قاعة الاختبار، ويفضل أن يـحضر الطالب معه قلم رصاص من نوع HB-2 وممحاة، احتياطا.
  • لا يسمح باصطحاب الآلة الحاسبة، أو أي آلة تعمل عمل الآلة الحاسبة لأن أسئلة الاختبار لا تحتاج لها.
  • اجمال ساعات الاختبار (20) ساعة موزعة على أربعة أيام.
  • ​ستكون هناك قرابة ستين (60) دقيقة بين دخول القاعة وبداية كل اختبار؛ لذا على المختبر أن يكون مستعدًّا للجلوس فترة طويلة نسبيا قد تصل إلى قرابة (5) خمس ساعات في حالة الاختبارات الورقية، أما الاختبارات المحوسبة فيتطلب الاختبار الحضور للمقر قبل (15) دقيقة من الموعد المحدد له سلفا، وفي هذه الحالة يحتاج المختبر الاستعداد للجلوس للاختبار ما يقرب من (4:15) ساعات.
الفترة نوع الاختبار اللغة الجنس فترة التسجيل المبكر فترة الاختبار
من الى من الى
يحدد لاحقًامحوسبالعربيةالكليحدد لاحقًايحدد لاحقًايحدد لاحقًايحدد لاحقًا

يقبل للتقدم لاختبار الزمالة كل من يحصل على شهادة جامعية في المحاسبة. ويتعين على من يتقدم للاختبار من غير خريجي أقسام المحاسبة في الجامعات الوفاء ببعض المتطلبات الخاصة التي تحددها لجنة الاختبارات.

بعد انتهاء الاخـتبار تُصـحّح الإجـابـات باستخدام المصحح الآلي وتُحلَّل النتائج، وتراجع معلومات المختبرين وتصحح وتُدقّق بمقر المركز بالرياض. ويتوقع أن تستغرق هذه العملية حوالي ثلاثة أسابيع من يوم انتهاء الاختبار، ثم تعلن النتائج مباشرة.

سيزود المركز الجهات التي تطلب النتيجة بالنتائج إلكترونيا (تُرسل الدرجة الأعلى التي حصل عليها المختبر إذا أخذ الاختبار أكثر من مرة)، ولن يشترط تقديم نتيجة الاختبار في شهادة ورقية لتلك الجهات. وكذلك ترسل نتيجة الاختبار برسالة إلى جوالك، ويمكنك الاطلاع عليها من خلال حسابك على موقع المركز، أو الاتصال بالهاتف الموحد (920033555).


ما محتوى الاختبار والهدف منه؟

يتكون الاختبار من خمس مواد تشمل المحاسبة، المراجعة، الزكاة والضريبة، فقه المعاملات، الأنظمة التجارية قياس قدرة الأفراد الذين يرغبون في الحصول على زمالة الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين من حيث المعرفة النظرية والقدرة على تطبيقها بمهارة ومدى إدراك المسؤولية المهنية والصفات السلوكية التي يتعين على المحاسب القانوني التحلي بها.

كم مدة الاختبار ووقت انعقاده؟

تضع لجنة الاختبارات الجدول الزمني للاختبار، على أن يعقد الاختبار مرتين في السنة على الأقل. ويتعين على المتقدم للاختبار استكمال كافة اجراءات التسجيل في الاختبار خلال المدّة التي تحددها لجنة الاختبارات.

من الذين يشملهم الاختبار؟

يقبل للتقدم لاختبار الزمالة كل من يحصل على شهادة جامعية في المحاسبة. ويتعين على من يتقدم للاختبار من غير خريجي أقسام المحاسبة في الجامعات الوفاء ببعض المتطلبات الخاصة التي تحددها لجنة الاختبارات.

كم عدد ساعات الاختبار؟

المحاسبة: 8 ساعات.
المراجعة: 5 ساعات.
الزكاة والضريبة: 3 ساعات.
فقه المعاملات: ساعتين.
الأنظمة التجارية: ساعتين.

شارك على