الرقم الموحد920033555

 مقياس الموهبة والإبداع

 مقياس الموهبة والإبداع

مقدمة:

 الثروة الحقيقية لأي مجتمع هي الثروة البشرية، ويأتي الطلاب الموهوبون والطالبات الموهوبات على رأس تلك الثروة نظراً لأهميتهم في مواجهة تحديات العصر، ولذلك فإن البحث عنهم ورعايتهم وتحقيق أفضل الوسائل لاستثمار موهبتهم هو ما يهم كل المجتمعات لترتفع مكانتها العلمية والتقنية والاقتصادية بين دول العالم. 


وقد عني المركز الوطني للقياس بتصميم وبناء وتطبيق الأدوات والمقاييس والآليات المناسبة للاختبار الجيد والنوعي للطلاب والطالبات الذين يملكون المهارات والقدرات الكامنة للموهبة والإبداع في صفوف التعليم العام، ابتداءً من الصف الثالث الابتدائي إلى الصف الثالث الثانوي في جميع مدارس المملكة. 


طور المركز مقياس الموهبة والإبداع بعد دراسة مستفيضة ومراجعة للأدبيات العلمية والمقاييس والأدوات العالمية في مجال التعرف على الموهوبين والمبدعين، ليكون مقياس الموهبة والإبداع متوافقا مع آخر التطورات العلمية وفي ذات الوقت مناسبا للبيئة العربية بشكل عام والبيئة السعودية بشكل خاص. 


هدف الاختبار:

قياس القدرات الذهنية في مجالي الموهبة والإبداع لدى طلاب التعليم العام من خلال الأدوات التالية:

  • استمارة الترشيح الأولي للطلاب الواعدين بالموهبة والإبداع: التي تعكس إمكانات الطالب من حيث المرونة العقلية، والاستدلال الرياضي والعلمي واللغوي وفهم المقروء، وبعض سمات القدرات والمهارات غير الذهنية كالدافعية والثقة بالنفس.
  • مقياس الموهبة: يقيس المرونة العقلية (كتحدي الحقائق، والتناظر غير المألوف، والتنبؤ/الارتجاع، والبصيرة). وكذلك يقيس الاستدلال الرياضي والمكاني (كالبناء، والمنطق الشمولي، والاختزال، والمرونة، والاستدلال المكاني بأنواعه). ويقيس أيضا الاستدلال العلمي والميكانيكي (كتقويم الأدلة، وتصميم التجارب، واستحداث الفرضيات، والاستدلال الميكانيكي بأنواعه). ومما يقيسه الاستدلال اللغوي وفهم المقروء (كالتناظر، والقياس المنطقي، والاستدلال الترابطي، وفهم المقروء).
  • مقياس الإبداع: يقيس مكونات الإبداع: كالأصالة، والطلاقة، والمرونة، والشعور بالمشكلات، وإدراك التفاصيل.
  • مقياس السمات الشخصية: يقيس قدرات الطلاب في مجالات: القيادة، والعمل الجماعي، والدافعية، والتعلم الذاتي، والتأقلم، والاستقلال، والتنافس، والحساسية المفرطة، والميل نحو الانعزال، وهيمنة الفشل، والشجاعة الفكرية، والفضول الفكري، والمثابرة.


مراحل المقياس:

يمر الطالب عبر ثلاث مراحل لمقياس الموهبة والإبداع:

1. المرحلة الأولى: استكمال استمارة الترشيح الأولي، وينتقل المرشح للمرحلة الثانية.

2. المرحلة الثانية: أخذ مقياسي الموهبة والإبداع، وينتقل الطلبة المختارون إلى المرحلة الثالثة.

3. المرحلة الثالثة: مقياس السمات الشخصية. من يجتاز هذه المرحلة يصبح مرشحا للعمل ضمن منظومة الجهات التي تطلب نتائج هذا المقياس.​

لا يعتمد المقياس على مراجع أو كتب أو معلومات تتطلب من الطالب الإلمام بها أو الاطلاع عليها. لهذا لا يحتاج الطالب للاستعداد. 



الفترة نوع الاختبار اللغة الجنس فترة التسجيل المبكر فترة الاختبار
من الى من الى
الفترة الأولىورقيالعربيةالكل5 / 11 / 201822 / 12 / 201818 / 1 / 201919 / 1 / 2019

يستفيد من نتائج مقياس الموهبة والإبداع الجهات التالية:

1-  المبــادرات الخمــس الرئيســة لموهبــة وجميــع أنشــطتها المتعــددة:

  • مبادرة الشراكة مع المدارس.
  • مبادرة البرامج الإثرائية.
  • مبادرة القيادات الشابة.
  • مبادرة بيئة العمل المبدع.
  • مبادرة التوعية ورفع الوعي.


2- البرامج المختلفة للموهوبين والمبدعين بوزارة التعليم.

3- مؤسســات قطـاع التعليـم المختلفـة في المملكـة العربيـة السـعودية.

4- المؤسسـات والهيئـات الحكوميـة والخاصـة المهتمًة باختيـار نوعيـة معينـة مـن الطلبـة الموهوبين والمبدعـين. ​

تُرسل النتائج بعد الانتهاء من تصحيحها إلى الجهات المستفيدة إلكترونيا ويمكن للطالب المختبر الاطلاع على نتيجته من خلال حسابه على مواقع تلك الجهات، كالموقع الإلكتروني لمؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع.

شارك على